Take a fresh look at your lifestyle.

كم الحد الادنى للاجور في سويسرا ومتوسط الراتب

0

تشتهر هذه الدولة المريحة بارتفاع تكاليف المعيشة ورواتبها المرتفعة. لكن ما مقدار ما تعرفه عن الحد الأدنى للأجور في سويسرا؟

إذا كنت تحاول العثور على وظيفة أو الحصول على تأشيرة عمل في سويسرا ، فربما ترغب في معرفة المبلغ الذي تتوقع أن تكسبه. بعد كل شيء ، هذه الدولة الواقعة في جبال الألب في قلب أوروبا معروفة برواتبها الجيدة لتعويض ارتفاع تكاليف المعيشة. ومع ذلك ، قبل أن تبدأ في التسوق بفارغ الصبر ، من المهم أن تفهم وضع الأرض عندما يتعلق الأمر بجميع الأشياء المتعلقة بالدفع في سويسرا.

الحد الأدنى للأجور في سويسرا

قد تتفاجأ عندما تعلم أنه لا يوجد حد أدنى للأجور على الصعيد الوطني في سويسرا. في عام 2014 ، رفض الناخبون السويسريون إجراءً لإدخال ما كان يمكن أن يكون أعلى حد أدنى للأجور في العالم – 22 فرنكًا سويسريًا في الساعة أو 4000 فرنك سويسري في الشهر. كان ما يزيد قليلاً عن 75٪ من الناخبين ضد التشريع ولا يزال موضوعًا ساخنًا في البلاد حتى يومنا هذا.

يحدد أرباب العمل عمومًا أجور العمال السويسريين ، وقد وجدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) باستمرار أن سويسرا لديها واحدة من أعلى الأجور السنوية في العالم بحوالي 6500 فرنك سويسري في الشهر. ومع ذلك ، فإن تحالف المؤيدين لمعيار وطني يقول إن العديد من العمال يكسبون أقل بكثير. على سبيل المثال ، كسب 17000 عامل بدوام كامل في مدينة زيورخ حوالي 4000 فرنك سويسري شهريًا قبل الاقتطاعات في عام 2020. ويقول التحالف ، الذي يضم العديد من النقابات العمالية واتحادات أرباب العمل السويسرية ، إن المهن ذات الأجور الأسوأ تشمل المبيعات وخدمات البريد السريع. كما أنه يؤثر بشكل غير متناسب على النساء في القوى العاملة ، حيث يمثلن حوالي ثلثي المتأثرين.

الاختلافات في الحد الأدنى للأجور في سويسرا

على الرغم من عدم وجود دعم على الصعيد الوطني ، فقد أقر العديد من الكانتونات السويسرية الستة والعشرين متطلبات الحد الأدنى للأجور الخاصة بهم. وافق الناخبون في جنيف على أعلى حد أدنى للأجور في العالم في عام 2020. معدل الساعة 23 فرنكًا سويسريًا يوفر راتبًا شهريًا قدره 4000 فرنك سويسري. ومع ذلك ، تعتبر جنيف من أغلى الأماكن للعيش في سويسرا . يكون لشرط الأجور الجديد الأسبقية على الأحكام الواردة في العقود الفردية أو الاتفاقات الجماعية التي تنص على أجر أقل. التلمذة الصناعية والتدريب الداخلي وعقود العمل مع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والقطاع الزراعي معفاة. كما ينص التعديل على تعديل الأجر سنويًا بناءً على تكلفة المعيشة.

تعمل مدن فينترتور وزيورخ وكلوتن الآن أيضًا على إدخال حد أدنى محلي للأجور يبلغ 23 فرنكًا سويسريًا. وفي الوقت نفسه ، يتم إدخال حد أدنى للأجور يتراوح بين 19.75 فرنكًا سويسريًا و 20.25 فرنكًا سويسريًا بشكل تدريجي في كانتون تيتشينو اعتبارًا من يناير 2021. حددت نوشاتيل وجورا حداً أدنى للأجور قدره 20 فرنكاً سويسرياً في عام 2017.

الاختلافات الأخرى في الحد الأدنى للأجور السويسري هي نتيجة لاتفاقيات قانون العمل المختلفة على المستويات الوطنية والإقليمية والكانتونية وقطاع الصناعة والشركات. على سبيل المثال ، يحصل العمال المنزليون في سويسرا على حد أدنى للأجور يتراوح بين 19.20 فرنكًا سويسريًا و 23.20 فرنكًا سويسريًا ، اعتمادًا على المهارات والشهادات المعمول بها. يمكن أن تنظم اتفاقيات المفاوضة (اتفاقية العمل الجماعية (CLA) أو Gesamtarbeitsvertrag (GAV)) كل شيء من فترات إنهاء العمل إلى بدل الإجازة. واحدة من أكثر الاتفاقيات شهرة هي اتفاقية العمل الجماعية لصناعة الفنادق والمطاعم (L-GAV). هذا ملزم لجميع أصحاب العمل والعاملين في القطاع.

حاسبة الحد الأدنى للأجور في سويسرا

إذا كنت تبحث عن وظيفة ، فقد ترغب في التحقق مما يمكنك كسبه. توفر أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية (SECO) حاسبة وطنية للأجور عبر الإنترنت لإعطاء فكرة عن نطاقات الرواتب النموذجية في سويسرا لمختلف القطاعات. ثم يخبرك بالأجر المحتمل بناءً على ملفك الشخصي (العمر ، سنوات الخبرة ، التدريب والتعليم ، المنصب في الشركة ، المهنة ، إلخ).

ماذا تفعل إذا لم تحصل على الحد الأدنى للأجور في سويسرا

تختلف القواعد والعقوبات الخاصة بنزاعات العمل عبر الكانتونات السويسرية. على سبيل المثال ، في جنيف ، يواجه أرباب العمل الذين لا يدفعون الحد الأدنى للأجر 23 فرنكًا سويسريًا في الساعة غرامات إدارية قدرها 30000 فرنك سويسري. قد يواجهون عقوبات أكثر صرامة بسبب الانتهاكات المتكررة أو الشديدة للغاية. إذا لم تحصل على الحد الأدنى للأجور في جنيف ، يمكنك الإبلاغ عن المخالفة إلى Direction générale de l’office cantonal de l’inspection et des Relations du travail (الفرنسية) ، والمعروفة أيضًا باسم OCIRT. لمزيد من المعلومات حول القضايا ذات الصلة العمل، قم بزيارة موقع Ch.ch .

بدلاً من ذلك ، يجب على العمال المستحقين للحد الأدنى للأجور في سويسرا بناءً على اتفاقية مفاوضة جماعية الاتصال بنقابتهم العمالية أو اتحاد أرباب العمل. في نزاع عمالي جماعي يضم عدة موظفين ، تتولى مجالس التوفيق في الكانتونات القضية. يجب على الموظفين الفيدراليين الاتصال بالمكتب الإداري المسؤول بشكوى عمالية.

بشكل عام ، لا يوجد مسار واضح للإبلاغ عن الأجور غير المدفوعة في سويسرا. النزاعات العمالية معقدة أيضًا بسبب حقيقة أن سويسرا ليس لديها أي حماية قانونية للمبلغين عن المخالفات .

كم متوسط ​​الراتب في سويسرا

على الرغم من عدم وجود حد أدنى وطني للأجور ، فإن العمال في سويسرا هم من بين أعلى الأجور في العالم. في عام 2019 ، ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن متوسط ​​الراتب السنوي في سويسرا كان 60847 فرنكًا سويسريًا. ظل متوسط ​​الأجر ثابتًا نسبيًا خلال العقد الماضي. ومع ذلك ، ليس الراتب هو الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته عند الحصول على وظيفة في سويسرا. هناك العديد من الفوائد الأخرى في مكان العمل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

يحق لجميع الموظفين في سويسرا الحصول على أربعة أسابيع على الأقل من الإجازة في السنة. يحق للعمال الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أقل الحصول على خمسة أسابيع. حالات الغياب الأخرى عن العمل (مثل الحوادث أو المرض أو الفجيعة) متروكة لتقدير أصحاب العمل. يحصل العديد من أصحاب العمل على تأمين لدفع 80٪ من أجور موظفيهم أثناء الغياب المطول . يدفع أرباب العمل نصف مبلغ الأقساط على الأقل. تحصل جميع الأمهات العاملات (بدوام كامل وبدوام جزئي) على 14 أسبوعا إجازة أمومة مدفوعة الأجر . اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، يمكن للآباء العاملين أيضًا الحصول على إجازة أبوة .

متوسط ​​الراتب في سويسرا حسب القطاع

إليك نظرة مبسطة على ما يمكن أن تتوقع تحقيقه في مختلف القطاعات الاقتصادية في سويسرا. تم جمع هذه البيانات من قبل المكتب الفدرالي للإحصاء السويسري (FSO) في عام 2018.

قطاع الوظائف متوسط ​​الأجر الشهري الإجمالي (CHF)
الإقامة وخدمة الطعام 4،413
الخدمة الإدارية والدعم 5238
الفنون والترفيه والاستجمام 6655
بناء 6200
الأنشطة المالية والتأمينية 9،402
صحة الإنسان والعمل الاجتماعي 6،178
المعلومات والاتصال 8705
تصنيع 6436
المهنية والعلمية والتقنية 7843

متوسط ​​الراتب في سويسرا حسب الوظيفة

بالإضافة إلى ذلك ، يوضح الجدول أدناه بعض متوسط ​​الرواتب التقديرية للوظائف المختلفة في سويسرا. تستند تقديرات الرواتب الإجمالية هذه من Lohncomputer إلى عقود بدوام كامل. ومع ذلك ، تذكر أن متوسط ​​الرواتب سيختلف حسب موقعك. عادةً ما تكسب في المدن الكبرى مثل زيورخ وبازل أكثر مما تكسبه في المناطق الريفية.

الاحتلال الراتب السنوي (CHF) الراتب الشهري (CHF)
مدرس 87500 7292
مسؤول التسويق 90500 7542
مدير الإنتاج 105000 8750
ممرضة 68000 5667
متخصص نظم تكنولوجيا المعلومات 117000 9750
إدارة حساب المستخدم 95550 7963
عامل البريد 66600 5،550
مصصم جرافك 55000 4584

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد