Take a fresh look at your lifestyle.

دليل الرعاية الصحية في سويسرا

0

يتمتع نظام الرعاية الصحية في سويسرا بسمعة عالمية لكونه متميزًا. فهو يجمع بين أنظمة الرعاية الصحية العامة والخاصة المدعومة والخاصة تمامًا لإنشاء شبكة واسعة من الأطباء المؤهلين تأهيلا عاليا والمستشفيات السويسرية ، وأفضل المرافق الطبية المجهزة ، وعدم وجود قوائم انتظار. ومع ذلك ، كل هذا يأتي بسعر.

نظرة عامة على نظام الرعاية الصحية في سويسرا

نظام الرعاية الصحية السويسري شامل وذو معايير عالية. يجب أن يكون لدى كل شخص يعيش في سويسرا تأمين صحي أساسي وتأمين ضد الحوادث ( Soziale Krankenversicherung / Assurance maladie / Assicurazione-Mallatie ) لتلقي العلاج.

على عكس البلدان الأوروبية الأخرى ، لا يعتمد نظام الرعاية الصحية السويسري على الضرائب ولا يتم تمويله من قبل أرباب العمل. وبدلاً من ذلك ، يدفع الفرد ثمنه من خلال المساهمات في خطط التأمين الصحي السويسرية . يقوم العديد من الأشخاص بتزويد التغطية الأساسية بالتأمين الصحي الخاص التكميلي. سويسرا لديها واحد من أكبر قطاعات الرعاية الصحية الخاصة في العالم ، مع اختيار جيد والمنافسة.

يتم تنظيم الرعاية الصحية في سويسرا إلى حد كبير من قبل الكانتونات الفردية . يشكل وزراء الصحة من جميع الكانتونات المؤتمر السويسري لوزراء الصحة العامة في الكانتونات (GDK). يهدف هذا إلى تعزيز التعاون وتنفيذ سياسات مشتركة بين الكانتونات. يشرف عليها المكتب الفدرالي للصحة العامة (FOPH) .

احتلت سويسرا المرتبة الأولى في مؤشر المستهلك الصحي الأوروبي لعام 2018 . كانت الدولة الوحيدة التي سجلت كل شيء أخضر في إمكانية الوصول وتمت الإشادة بنتائجها. ومع ذلك ، لوحظ أن الطبيعة اللامركزية للنظام الصحي السويسري تجعل جمع البيانات أمرًا صعبًا.

من يمكنه الحصول على الرعاية الصحية في سويسرا؟

يمكن لأي شخص يعيش في سويسرا الوصول إلى نظام الرعاية الصحية طالما لديه تغطية تأمين صحي. سيحتاج كل من المقيمين وغير المقيمين إلى تغطية تأمين صحي أساسية على الأقل. يغطي هذا حوالي 80 إلى 90٪ من تكاليف الرعاية الصحية. يختار العديد من زوار سويسرا لفترات قصيرة حزم تأمين دولية. يمكن للمقيمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) لتغطية تكاليف الرعاية الصحية للزيارات القصيرة.

كم تكاليف الرعاية الصحية السويسرية

سويسرا منفق كبير على الرعاية الصحية. وفقًا لأرقام عام 2016 ، فهي الدولة الوحيدة داخل الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة التي تنفق أكثر من 8000 يورو لكل فرد. نفقات الرعاية الصحية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي (حاليًا 12.3٪) هي أيضًا الأعلى في أوروبا.

ومع ذلك ، فإن الإنفاق الشخصي على الرعاية الصحية مرتفع أيضًا ؛ في عام 2017 ، مثلت 28.95٪ من إجمالي نفقات الرعاية الصحية . وضع هذا سويسرا بعد بلغاريا وقبرص واليونان وليتوانيا فقط في دراسة شملت 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

يتعين على البالغين دفع أول 300 فرنك سويسري كل عام “فائض” للعلاج الطبي ، باستثناء رعاية الأمومة. هناك أيضًا تكلفة قدرها 15 فرنكًا سويسريًا في اليوم للإقامة في المستشفى. سيدفع التأمين ما يصل إلى 90٪ من المبلغ الذي يتجاوز “الزيادة”. ومع ذلك ، فإن هذا الحد الأقصى هو 700 فرنك سويسري سنويًا للبالغين و 350 فرنكًا سويسريًا سنويًا للأطفال.

يحق للمقيمين في سويسرا من ذوي الدخل المنخفض الحصول على تخفيض على أقساط التأمين الخاصة بهم. تم تحديد هذه التخفيضات على مستوى الكانتونات.

التأمين الصحي الأساسي في سويسرا

يوجد حوالي 60 شركة تأمين صحي مسجلة في سويسرا ، تقدم كل منها نفس المزايا في وثائق التأمين الصحي الأساسية الخاصة بها. الشركات ملزمة بقبول أي شخص يتقدم ، بغض النظر عن الظروف الصحية الموجودة مسبقًا. أنت حر في اختيار شركة التأمين الخاصة بك ويمكنك تغيير الشركة مرة واحدة في السنة إذا أعطيت إشعارًا. تشمل بعض أكبر شركات التأمين الصحي في سويسرا ما يلي:

تغطي وثيقة التأمين الصحي الأساسي:

  • علاج العيادات الخارجية من قبل أطباء معترف بهم رسميًا
  • معالجه طارئه وسريعه
  • مساهمة في نفقات النقل / الانقاذ
  • الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والمدرجة بقائمة رسمية
  • فحوصات الأمومة والاختبارات وفصول ما قبل الولادة والولادة
  • عمليات الإجهاض والفحوصات النسائية
  • التطعيمات
  • إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية أو المرض
  • العلاج الطبي في رحلات قصيرة خارج سويسرا
  • بعض العلاجات البديلة ، مثل المعالجة المثلية والطب الصيني والعلاج النفسي إذا تم تقديم ذلك في الممارسة الطبية

يجب تأمين كل فرد من أفراد الأسرة على حدة. يتم التأمين على الأطفال منذ الولادة ، ولكن للاستمرار في التغطية ، يجب أن تحصل على تأمين صحي لطفلك في غضون ثلاثة أشهر من ولادته. لا يحتاج الأطفال إلى التأمين من نفس الشركة مثل والديهم. بمجرد أن يبلغ الطفل 18 عامًا ، يكون مسؤولاً رسميًا عن مدفوعات التأمين الصحي الخاصة به.

إذا كنت في سويسرا لمدة تقل عن ثلاثة أشهر ، فقد يتم إعفاؤك من شرط الحصول على تأمين صحي أساسي إذا كان لديك بطاقة تأمين صحي أوروبية (EHIC) ، أو بوليصة تأمين صحي خاصة بك ، أو تأمين سفر ، أو خطة رعاية صحية للشركة – لكن تحقق مع سلطات الكانتونات للتأكد.

كيفية التسجيل للحصول على الرعاية الصحية في سويسرا كمغترب

مفتاح الوصول إلى الرعاية الصحية في سويسرا هو التسجيل في التأمين الصحي. للقيام بذلك ، عليك أولاً التسجيل لدى سلطة الكانتونات المحلية . بعد ذلك ، لديك 90 يومًا من وصولك للانضمام إلى خطة التأمين الصحي السويسرية. سوف تحتاج إلى تقديم:

هوية سارية مثل جواز السفر
تصريح إقامة سويسري يثبت حقك في أن تكون في سويسرا
إثبات العنوان مثل فاتورة مرافق حديثة أو عقد إيجار
بمجرد التسجيل لدى شركة تأمين سويسرية ، ستتلقى بطاقة تأمين صحي ستحتاج إلى تقديمها عند تلقي أي علاج. هذا يثبت لمزودك أنه يحق لك الحصول على رعاية صحية سويسرية.

الرعاية الصحية الخاصة في سويسرا

يمكنك الحصول على تأمين صحي تكميلي اختياري بتكلفة إضافية من نفس شركة التأمين أو من شركة تأمين منفصلة. تختلف المزايا من سياسة إلى أخرى ولكنها قد تشمل:

  • المعالجة التقويمية
  • النظارات / العدسات اللاصقة
  • اختيار الطبيب عندما تحتاج إلى العلاج في المستشفيات
  • يبقى في جناح مستشفى خاص أو شبه خاص

يمكنك اختيار مقدار التغطية التي لديك مع التأمين الخاص. كلما زاد مستوى التغطية ، زاد قسط التأمين.

الذهاب إلى الطبيب في سويسرا

عادة ما يكون لك مطلق الحرية في اختيار طبيب الأسرة الخاص بك ( Doktor / Arzt / Médicin / Medico ) ما لم تضع بوليصة التأمين الخاصة بك قيودًا على اختيار الطبيب. قد يحدث هذا ، على سبيل المثال ، إذا كان لديك خطة سياسة أرخص. يمكن للطبيب أن يعالجك ويحيلك إلى علاج متخصص. ما لم تحدد بوليصة التأمين الخاصة بك خلاف ذلك ، يمكنك أيضًا استشارة المتخصصين دون إحالة من طبيبك وتغطية ذلك من خلال التأمين الخاص بك.

ستحتاج إلى حجز موعدك مسبقًا وإخطار 24 ساعة إذا كنت بحاجة إلى الإلغاء ، وإلا فقد يتم تحصيل رسوم منك. خذ بطاقة التأمين الصحي السويسرية الخاصة بك عند زيارة الطبيب.

الرعاية الصحية للمرأة في سويسرا

يمكنك الوصول إلى طبيب أمراض النساء في سويسرا من خلال التأمين الصحي الأساسي. ستغطي حزمة التأمين الأساسي أيضًا ما يلي:

  • رعاية الأمومة بما في ذلك الفحوصات والموجات فوق الصوتية ورعاية ما قبل الولادة وبعدها
  • فحوصات سرطان عنق الرحم
  • فحوصات الثدي
  • وفحوصات منتظمة تشمل تحاليل بول ودم وضغط الدم

إذا كنت حاملاً في سويسرا ، يمكنك زيارة طبيبك العام أو طبيب أمراض النساء أو القابلة. تتم الولادة في المستشفيات ومراكز الولادة أو في المنزل. يمكنك البحث عن أطباء أمراض النساء على موقع doktor.ch .

وسائل منع الحمل متاحة بسهولة ، بما في ذلك وسائل منع الحمل الطارئة. ومع ذلك ، لا يغطي التأمين الأساسي بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والجهاز الرحمي (اللولب).

في سويسرا ، من القانوني إجراء الإجهاض لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا بعد الحمل دون موافقة الطبيب. ومع ذلك ، اعتبارًا من الأسبوع الثالث عشر ، يجب أن يؤكد الطبيب أنه من الضروري لصحة المرأة الجسدية أو النفسية إنهاء الحمل. يغطي التأمين الصحي الأساسي العديد من التطعيمات. أقرأ المزيد عن الحمل والولادة في سويسرا.

رعاية الأطفال في سويسرا

على عكس العديد من البلدان التي لديها نظام تأمين صحي ، لا يغطي التأمين الصحي للأسرة الأطفال في سويسرا وهم بحاجة إلى تغطية منفصلة. يمكنك اختيار أي مزود لطفلك ولا يجب أن يكون هذا بالضرورة هو نفس مقدم الرعاية الخاص بك ، لذلك من الجيد أن تتسوق.

سيغطي التأمين الصحي الأساسي:

  • الوصول إلى خدمات طب الأطفال
  • التطعيمات
  • العلاج الطبي الأساسي (يُعفى الأطفال من 300 فرنك سويسري سنويًا إضافيًا)
  • العلاج في مستشفيات الأطفال

يمكنك اختيار طبيب الأطفال الخاص بك ، ويجب أن يكون عضوًا في الجمعية السويسرية لطب الأطفال .

يدير FOPH برنامج الصحة الوقائية في سويسرا ، والذي يتم تقديمه على مستوى الكانتونات من خلال المدارس. يركز هذا على الصحة الجنسية والنشاط البدني والاكتشاف المبكر للحالات الصحية.

لا توجد تطعيمات إجبارية للأطفال في سويسرا ، ولكن التأمين الصحي الأساسي يغطي العديد من التطعيمات ، بما في ذلك:

  • السعال الديكي
  • الخناق
  • كزاز
  • التهاب الكبد ب
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

زيارة طبيب الاسنان في سويسرا

طبيب الأسنان السويسري يسمى Zahnärzte / Dentiste / Dentista ويمكن أن يعمل إما في عيادة أسنان خاصة أو عيادة أسنان عامة. لا يغطي التأمين الصحي الأساسي معظم رعاية الأسنان ، وقد يكون هذا مكلفًا للغاية في سويسرا ، إلا إذا كان لديك تغطية تأمينية خاصة.

يجب على البالغين دفع تكاليف فحوصات الأسنان الخاصة بهم وعلاجها. ومع ذلك ، يغطي التأمين الصحي السويسري الأساسي علاج المشاكل الناجمة عن مرض خطير لا مفر منه. يقوم أطباء الأسنان في المدارس بفحص أسنان الأطفال مجانًا سنويًا ، ولكن يجب على الآباء الدفع مقابل علاج تسوس الأسنان. قد تدعم بعض السلطات المحلية التكلفة ، لكن معظم الناس يحصلون على تأمين تكميلي لتغطية تكاليف طب الأسنان.

المستشفيات في سويسرا

تسمى المستشفيات السويسرية Krankenhaus / Spital / Hospital / Ospedale. ابحث عن علامة بحرف “H” أبيض على خلفية زرقاء. ما لم تكن حالة طارئة ، فأنت بحاجة إلى إحالة طبيب إلى مستشفى سويسري. سوف تحتاج إلى إظهار دليل على تغطية التأمين الصحي الخاص بك.

عادة ما تكون المستشفى في كانتونك المحلي. هناك ثلاثة أنواع من الأجنحة: عامة (من اثنين إلى أربعة مرضى) ، شبه خاصة (مريضان) ، أو خاصة لمريض واحد فقط. إذا كان لديك تأمين صحي خاص ، يمكنك أيضًا اختيار طبيبك الخاص.

يغطي التأمين الصحي الأساسي الرعاية الطبية والتمريضية ومتابعة العيادات الخارجية ، على الرغم من أنك ستحتاج إلى دفع 15 فرنكًا سويسريًا في اليوم لتغطية هذه التكاليف.

المراكز الصحية والعيادات الصحية في سويسرا

سويسرا لديها شبكة كبيرة من المراكز الطبية والعيادات والمنتجعات الصحية التي تقدم مجموعة من الرعاية الثانوية والعلاج المتخصص للمرضى الخارجيين. ما هو متاح يختلف باختلاف الكانتونات ويغطي التأمين الصحي الأساسي مقدارًا محدودًا فقط من العلاج.

تحقق مع سلطة الكانتون المحلية للحصول على معلومات حول المرافق في منطقتك.

صيدليات في سويسرا

تعد الصيدليات ( Apotheke / Pharmacie / Farmacia ) ، المميزة بوضوح بصليب أخضر ، أماكن جيدة للحصول على المشورة الصحية وكذلك الأدوية. ستحتاج إلى دفع رسوم صغيرة لمرة واحدة في المرة الأولى التي تحصل فيها على الأدوية الموصوفة من الصيدلية. هذا لفتح ملف مريض تسجل فيه الصيدلية جميع أدويتك. إذا ذهبت إلى صيدلية أخرى ، فسيتعين عليك أن تفعل الشيء نفسه هناك ، لذلك من المنطقي أن تحاول الذهاب إلى نفس الصيدلية في كل مرة.

عادة ما تفتح الصيدليات أبوابها من الساعة 8:00 إلى الساعة 12:00 ثم من الساعة 14:00 إلى الساعة 18:00 من الاثنين إلى الجمعة ؛ يغلقون في وقت مبكر حوالي الساعة 17:00 يوم السبت. إذا كنت بحاجة إلى صيدلية طارئة خارج ساعات العمل ، يمكنك العثور على أقرب صيدلية إليك على موقع SOS-Pharmacy هذا (باللغة الإنجليزية).

سيتعين عليك دفع خصم على الوصفات الطبية ، وهو:

  • تصل إلى 10٪ على الأدوية الجنيسة ؛
  • ما يصل إلى 20٪ على الأدوية ذات العلامات التجارية

لا يغطي التأمين الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية. تقدم الحكومة معلومات عن المنتجات الطبية الموردة في سويسرا.

الرعاية الصحية النفسية في سويسرا

بالإضافة إلى حصولها على درجات عالية من حيث الرعاية الصحية العامة ، تسجل سويسرا أيضًا نتائج جيدة من حيث توفير الصحة العقلية. لديها عدد أكبر بكثير من الأطباء النفسيين لكل 100000 نسمة من دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ؛ 50.9 ، بعيدًا عن البلد الذي يحتل المركز الثاني ، ليختنشتاين ، التي لديها 34.5. هناك أيضًا كثافة عالية من مرافق المرضى الداخليين ومقدمي الرعاية الصحية العقلية.

نقطة الاتصال الأولى لأي شخص في سويسرا يعاني من مشاكل في الصحة العقلية هو الطبيب العام. سيقومون بتقييم ووصف أي دواء ضروري أو علاج متخصص آخر. الرعاية متوفرة من خلال المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات. يغطي التأمين الأساسي بعض الخدمات مثل برامج العلاج اليومي وزيارات ممرضات الصحة العقلية.

هناك الكثير من العلاجات الخاصة المتاحة ، بما في ذلك الاستشارة الخاصة ومرافق السبا الصحية. العلاج النفسي متاح أيضًا من خلال حزم التأمين الأساسية. سيتعين عليك دفع حوالي 10٪ من التكاليف ، حتى أول 700 فرنك سويسري.

أشكال أخرى من الرعاية الصحية في سويسرا

تتوفر العلاجات التكميلية والبديلة في سويسرا ، مع العديد من العلاجات التي يغطيها التأمين الصحي السويسري. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن العلاجات الأكثر شيوعًا في سويسرا هي:

  • المعالجة المثلية (يستخدمها 63٪ من المرضى المشمولين بالتغطية التأمينية) ؛
  • علاجات التدليك البديلة (41٪)؛
  • العلاج بالنباتات (27٪) ؛
  • العلاج الغذائي (22٪)؛
  • الوخز بالإبر (18٪)

يختلف توافر العلاجات وكيفية تنظيمها بين الكانتونات. لا يُطلب من الممارسين قانونًا التسجيل ، لكن يمكنهم الانضمام إلى هيئات مثل الرابطة السويسرية لأطباء الطبيعة. تأكد من أن المعالج الخاص بك مسجل لدى هيئة مرخصة إذا كان لديك أي مخاوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد