Take a fresh look at your lifestyle.

نظام التعليم في سويسرا

0

نوضح كيف يعمل نظام التعليم في سويسرا لمساعدتك على اتخاذ أفضل القرارات عندما يتعلق الأمر بتسجيل طفلك في المدرسة.

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا مع عائلتك ، فسيسعدك معرفة أن هناك مجموعة من المدارس التي تلبي احتياجات العائلات الدولية. على الرغم من أنه يمكنك اختيار تسجيل أطفالك في نظام التعليم العام في سويسرا ، إلا أن العديد من المغتربين يختارون المدارس الخاصة أو الدولية. ومع ذلك ، فإن جودة التعليم في سويسرا عالية وتقدم تجربة متعددة الثقافات واللغات .

إقرأ أيضا : الطلاق في سويسرا: كل ما تحتاج معرفته حول الإجراءات والقوانين طلاق بسويسرا

التعليم في سويسرا

لحسن حظ المغتربين ، يعد نظام التعليم السويسري واحدًا من أفضل الأنظمة في العالم. في الواقع ، تحتل الدولة المرتبة التاسعة من بين 65 دولة في مسح OECD / PISA 2012 للمعايير التعليمية بين البالغين من العمر 15 عامًا. على هذا النحو ، تقدم المدارس في سويسرا تعليمًا عالي الجودة.

و زارة الدولة لشؤون التعليم والبحوث والابتكار (SERI) هو الهيئة المشرفة الاتحادي التعليم في سويسرا. ومع ذلك ، فإن كل مقاطعة من الكانتونات الـ 26 تتحمل المسؤولية الأساسية عن تعليمها. على هذا النحو ، لكل كانتون قسم التعليم الخاص به ، والتقويم المدرسي ، والهيكل التعليمي ، وطرق التدريس ، والمناهج الدراسية. ومع ذلك ، هناك اتفاقيات سارية لتنسيق هذا الأخير في جميع أنحاء البلاد. يبدأ معظم الأطفال السويسريين تعليمهم الرسمي في سن الرابعة تقريبًا عندما يدخلون رياض الأطفال. ومع ذلك ، فإن التعليم إلزامي فقط حتى سن 15 عامًا. بعد ذلك ، يمكن للطلاب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون مواصلة تعليمهم.
خلال المرحلة الإلزامية من التعليم العام ، يبدأ الطلاب في المدرسة الابتدائية ، ثم يتقدمون إلى المدرسة الإعدادية (بشكل أساسي ، المدرسة الإعدادية). بعد ذلك ، يمكنهم اختيار مواصلة دراستهم في المدرسة الثانوية. ومع ذلك ، هناك العديد من أنواع المؤسسات الثانوية المتاحة ، بما في ذلك الكليات التقنية ومدارس البكالوريا.

والجدير بالذكر أن العديد من الأطفال الوافدين يذهبون إلى مدارس خاصة في سويسرا. في حين أنه يتعين عليهم أيضًا الالتحاق بالمدرسة حتى سن 15 عامًا ، فإن معظم الطلاب الوافدين يواصلون تعليمهم في المدرسة الثانوية حتى سن 18 عامًا. وعلى هذا النحو ، يتخرجون بمؤهلات المدرسة الثانوية ، مثل دبلوم البكالوريا الدولية ، A- المستويات ، أو البكالوريا الفرنسية.

التعليم قبل المدرسي في سويسرا

على الرغم من أن مرحلة ما قبل المدرسة ليست إلزامية في نظام التعليم السويسري ، لا يزال العديد من الأطفال يرتادون نوعًا من المؤسسات قبل بدء المدرسة الابتدائية. في الواقع ، تشجع بعض الكانتونات على الذهاب إلى رياض الأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة الابتدائية.

هذا لأن هذا يمكن أن يحفز التنمية والمهارات الاجتماعية للأطفال من خلال التعلم القائم على اللعب الذي يشمل الموسيقى والحرف والألعاب. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة للأطفال الوافدين لتعلم اللغات المحلية ، مما يمنحهم خيار الالتحاق بالمدارس العامة.

يبدأ معظم الأطفال السويسريين روضة الأطفال (أو الحضانة) في سن الرابعة تقريبًا. ومع ذلك ، بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، قد تكون الحضانة مفضلة. ومع ذلك ، فهذه رعاية نهارية أكثر من كونها مؤسسة تعليمية. بشكل عام ، يجب على الآباء التقدم مباشرة إلى روضة الأطفال أو الحضانة للقبول.

توجد رياض أطفال عامة وخاصة في سويسرا. كما هو الحال مع بقية نظام التعليم السويسري ، فإن رياض الأطفال العامة مجانية. على العكس من ذلك ، سيتعين عليك الدفع لوضع طفلك في روضة أطفال خاصة. يمكن أن يكون هذا حوالي 12000 فرنك سويسري لكل فصل دراسي.

التعليم الابتدائي في سويسرا

في سن السادسة تقريبًا ، يذهب الأطفال السويسريون إلى المدرسة الابتدائية. هذا إلزامي بموجب القانون الفيدرالي ويستمر حوالي ست سنوات.

المدارس الابتدائية الحكومية في سويسرا

تعتمد المدرسة الابتدائية على الكانتون ما بين أربع وست سنوات. في هذا المستوى ، لا يتم تقسيم الأطفال إلى مجموعات الإنجاز. نظرًا لأن الكانتونات تشرف على نظام التعليم الخاص بها ، فقد تختلف المناهج الدراسية والإجازات وتفاصيل التعليم. ومع ذلك ، بشكل عام ، يتعلم الأطفال بلغة المنطقة (الألمانية ، الفرنسية ، الإيطالية ، أو الرومانشية). على هذا النحو ، تشمل الموضوعات اللغة الأولى ، واللغة الوطنية الثانية ، واللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك ، يتعلم الطلاب الرياضيات والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية (مثل الجغرافيا والتاريخ والأخلاق والدين) والموسيقى والفن والتربية البدنية والصحة.
مثل المناهج الدراسية ، يختلف تقييم التلاميذ من كانتون إلى كانتون في جميع أنحاء سويسرا ، لكن التلاميذ يتلقون تقريرًا مدرسيًا مرتين في السنة. قد تكون هناك أيضًا اختبارات نهاية العام. تحدد هذه التقييمات ما إذا كان الطالب ينتقل إلى الصف التالي ، أو يتلقى دعمًا إضافيًا ، أو يعيده لمدة عام.

بشكل عام ، جودة التعليم في سويسرا عالية جدًا ، وهذا يشمل المدارس الابتدائية العامة. نظرًا لأن الحكومة تستثمر بكثافة في قطاع التعليم العام ، فإن هذه المدارس مجانية أيضًا.

المدارس الابتدائية الخاصة في سويسرا

تفتخر سويسرا بالعديد من المدارس الخاصة والمدارس ، حتى على المستوى الابتدائي. غالبًا ما توفر هذه المدارس التعليم من رياض الأطفال حتى المدرسة الثانوية ، وبالتالي فهي خيار جيد للآباء المغتربين الذين يريدون تعليمًا سلسًا لأطفالهم.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المدارس الابتدائية الخاصة في سويسرا ، والتي تشمل:

  • مدارس دولية
  • مدارس دينية
  • ومدارس مونتيسوري

مدارس دولية

تعتبر المدارس الدولية خيارًا شائعًا بين الوافدين في سويسرا لأنها توفر التعليم في كثير من الأحيان من روضة الأطفال حتى المدرسة الثانوية. على هذا النحو ، فهي خيار جيد للطلاب الوافدين الذين سيعيشون في سويسرا لفترة أو قد يضطرون إلى التنقل بين المدارس الدولية في بلدان مختلفة. عادة ، تتبع هذه المدارس الفلسفة والمناهج التعليمية لبلد معين.

على سبيل المثال ، قد يطبقون نظام التعليم الأمريكي أو البريطاني أو الفرنسي أو الياباني. نتيجة لذلك ، يمكنهم أن يقدموا للطلاب المغتربين أساسًا جيدًا في تعليم وطنهم ، مما يسهل عليهم العودة إلى هناك لاحقًا. علاوة على ذلك ، تقدم معظم المدارس الدولية فصولًا نهارية وداخلية .

مدارس دينية

سويسرا هي موطن للعديد من المدارس الدينية. ومع ذلك ، فإن معظمهم مدارس كاثوليكية. لذلك ، يقدم الطلاب تعليمًا روحيًا جيدًا في الدين الكاثوليكي ، إلى جانب تعلم المواد القياسية مثل اللغات والرياضيات والعلوم.

مدارس مونتيسوري

هذا اختيار شائع للطلاب في المرحلة الابتدائية ، سواء في سويسرا أو في جميع أنحاء العالم. هذا لأن فلسفة مونتيسوري تشجع مستوى عالٍ من الإبداع والاستقلالية لدى الطلاب.

التعليم الثانوي في سويسرا

تنقسم المدارس الثانوية في سويسرا إلى قسمين ، أدنى وأعلى. نظرًا لأنها تلبي احتياجات الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 15 عامًا ، فإن التعليم الثانوي الأولي إلزامي. بعد ذلك ، يمكن للطلاب أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون مواصلة دراستهم في مؤسسة تعليمية ثانوية.

التعليم الثانوي العام في سويسرا

يبدأ الطلاب عادةً المدرسة الإعدادية في سن 11 أو 12 عامًا. بشكل عام ، سوف يلتحقون بالمدرسة المتوسطة ، والتي تسمى Gymnasium أو Kantonsschule . عادة ما يستمر التعليم الثانوي الأدنى لمدة ثلاث سنوات ، ومع ذلك ، في تيسينو الناطقة بالإيطالية ، يستمر لمدة أربع سنوات.

يتضمن منهج المرحلة الإعدادية عادةً لغة الكانتون المحلية ، ولغة وطنية ثانية ، وأحيانًا لغة ثالثة اختيارية ، واللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك ، سيأخذ الطلاب دروسًا في الرياضيات والعلوم والجغرافيا والتاريخ والتربية المدنية والموسيقى والفن والتربية البدنية والاقتصاد المنزلي والمزيد.

في معظم الكانتونات ، يتلقى الطلاب تقريرًا مرحليًا مرتين سنويًا مع الدرجات. قد تكون هناك أيضًا اختبارات نهاية العام ، اعتمادًا على الكانتون. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما يكون هناك اجتماع بين المعلمين وأولياء الأمور لمناقشة أداء الطالب. وذلك لأنه يجب على الطلاب تحقيق مستوى معين من التقدم الأكاديمي من أجل التقدم إلى العام الدراسي التالي أو الانتقال إلى المستوى الثانوي.

بمجرد أن ينهي الطالب تعليمه الثانوي – حوالي سن 15 – يمكنه اختيار عدم مواصلة تعليمه. ومع ذلك ، في هذه المرحلة ، لا يوجد امتحان وطني أو دبلوم تخرج. ومع ذلك ، قد تختار بعض الكانتونات إجراء الاختبارات النهائية الخاصة بها وإصدار الشهادات الخاصة بها.

التعليم الثانوي العام في سويسرا

بعد تسع سنوات من التعليم الإلزامي ، يمكن للمراهقين في سويسرا اختيار الاستمرار في المرحلة الثانوية. على الرغم من أن هذا اختياري ، إلا أن أكثر من 90٪ من الطلاب السويسريين يختارون القيام بذلك. في سويسرا ، ينقسم التعليم الثانوي إلى تعليم عام ومدارس مهنية ، لذلك يتعين على الطلاب تحديد المسار الذي يتعين عليهم اتباعه. بالإضافة إلى ذلك ، تشرف الحكومة الفيدرالية والكانتونات على المدارس الثانوية. على هذا النحو ، هناك اختلافات في تنظيمها ومناهجها. ومع ذلك ، فإن مؤهلات الكانتونات صالحة في جميع أنحاء سويسرا.

توجد ثلاثة أنواع من المدارس الثانوية في سويسرا ، والتي تشمل:

  • مدارس التعليم والتدريب المهني (VET)
  • مدارس البكالوريا
  • المدارس الثانوية المتخصصة

مدارس التعليم والتدريب المهني (VET)

يختار معظم الطلاب في سويسرا برامج التعليم والتدريب المهني (VET) بعد إكمال تعليمهم الثانوي الأدنى. يستمر التعليم المهني الأساسي ما بين سنتين وأربع سنوات ويوفر التدريب العملي والتقني. تجمع هذه البرامج ذات المسار المزدوج بين دروس الفصل الدراسي في مدرسة تعليم مهني وتدريب مهني في شركة تدريب. على هذا النحو ، يمكن للطلاب اكتساب المعرفة النظرية والعملية.

توجد برامج تعليم مهني لحوالي 230 مهنة مختلفة في سويسرا. لذلك ، يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة واسعة من التخصصات والمسارات الوظيفية. يمكن أن تؤدي برامج التعليم والتدريب المهني إلى الحصول على شهادة فيدرالية للتعليم والتدريب المهني ، أو دبلوم فيدرالي للتعليم والتدريب المهني ، أو شهادة البكالوريا المهنية الفيدرالية ( Berufsmaturität / maturité professionelle ) التي تسمح بالقبول في جامعات العلوم التطبيقية.

مدارس البكالوريا

يلتحق حوالي ثلث الطلاب السويسريين بمدارس البكالوريا ، التي توفر تعليمًا عامًا استعدادًا للجامعة. والجدير بالذكر أن هذا يختلف عن برنامج دبلوم البكالوريا الدولية ، المتاح فقط في المدارس الخاصة.

يلتحق التلاميذ عادةً بمدارس البكالوريا في العام الأخير من التعليم الثانوي الإعدادي. تستمر برامج البكالوريا عادة لمدة أربع سنوات ، ومع ذلك ، يمكن أن تستغرق ثلاث سنوات في بعض الكانتونات وست سنوات في أخرى.

يتكون برنامج البكالوريا من مواد أساسية وتخصص رئيسي وتخصص ثانوي ومقال بشهادة البكالوريا. المواد الأساسية هي اللغة الوطنية الأولى ، واللغة الوطنية الثانية ، واللغة الثالثة (لغة وطنية ثالثة ، الإنجليزية ، اللاتينية ، أو اليونانية) والرياضيات وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء والتاريخ والجغرافيا والفنون المرئية أو الموسيقى. يأخذ جميع الطلاب دورة تمهيدية في الاقتصاد والقانون ، بينما الفلسفة اختيارية.

يحصل الطلاب على درجة في نهاية الفصل الدراسي و / أو العام ، ويحدد أداؤهم ما إذا كانوا يتقدمون إلى العام التالي أم لا. في نهاية برنامج البكالوريا ، يكون للطلاب امتحانات في خمسة مواد على الأقل. يجب عليهم أيضًا تقديم مقال عن البكالوريا.

أولئك الذين يجتازون يحصلون على شهادة البكالوريا ( Matura / Maturité ). يمكنهم بعد ذلك التسجيل في جامعات الكانتونات ومعاهد التكنولوجيا وجامعات تدريب المعلمين.

المدارس الثانوية المتخصصة

يلتحق حوالي 5٪ من الطلاب بالمدارس الثانوية المتخصصة في سويسرا. أنها توفر التعليم العام إلى جانب الإعداد للتعليم والتدريب المهني (PET) في مهن محددة. قد يشمل ذلك وظائف في مجال الرعاية الصحية والعمل الاجتماعي والتعليم في كليات PET وجامعات العلوم التطبيقية. توجد مدارس ثانوية متخصصة في 22 كانتونًا ، وهي تدار من القطاعين العام والخاص. تختلف معايير القبول ولكنها قد تشمل امتحان دخول أو مقابلة.

يدرس الطلاب المواد الأساسية والموضوعات الإضافية المتعلقة بالمهنة المحددة. في وقت لاحق ، يحصلون على درجة في نهاية الفصل الدراسي و / أو العام ، ويسمح لهم التقدم الجيد بالتقدم إلى العام المقبل. على غرار الأنواع الأخرى من المدارس الثانوية العليا في سويسرا ، تنتهي هذه البرامج المدرسية المتخصصة ذات الثلاث سنوات بامتحان نهائي في ستة مواد على الأقل. يحصل المرشحون الناجحون على شهادة الثانوية العامة المتخصصة ويمكنهم متابعة الدراسة في كليات PET.

عادة ما يتعين على الطلاب الذين يأخذون دورة البكالوريا المتخصصة الإضافية لمدة عام واحد (وهو غير متوفر في جميع الكانتونات) إكمال التدريب أو الخبرة العملية في مجالهم الخاص بالإضافة إلى العمل في الدورة. يحصل المرشحون الناجحون على البكالوريا المتخصصة ( Fachmaturität / maturité spécialisée ). هذا يمنحهم القبول في جامعات العلوم التطبيقية ودورات ما قبل المدرسة والابتدائي في جامعات تدريب المعلمين.

المدارس الثانوية الخاصة في سويسرا

كما هو الحال مع المدارس الابتدائية ، هناك العديد من المدارس الثانوية الخاصة في سويسرا. في الواقع ، العديد من هذه هي امتداد لمدارسهم الابتدائية ، مما يسمح بالانتقال السلس إلى التعليم الثانوي. أكبر ميزة لهذه المدارس هي أنها تقدم عادة خيارات لمؤهلات مختلفة. على هذا النحو ، يمكن للطلاب بعد ذلك الذهاب إلى الجامعات في العديد من البلدان الأخرى بشهادات قابلة للتحويل.

كما هو الحال مع المدارس الابتدائية ، قد تشمل المدارس الثانوية في سويسرا مدارس دولية ومدارس دينية ومدارس مونتيسوري. ومع ذلك ، فإن المدارس الدولية هي الأكثر شعبية – خاصة بين المغتربين – لأنها تقدم دبلوم البكالوريا الدولية المرموقة عند التخرج.

و البكالوريا الدولية (IB) في سويسرا

في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية (IB) تحظى بشعبية كبيرة في المدارس الخاصة والدولية في سويسرا. هذا لأنه برنامج أكاديمي صارم وشامل يحظى بقبول – واحترام – على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. على هذا النحو ، سيكون لدى جميع الطلاب في المدارس الخاصة في سويسرا خيار القيام بشهادة البكالوريا الدولية. المدارس العامة ، ومع ذلك ، لا تقدم هذا.

البكالوريا الدولية عبارة عن دورة مدتها سنتان حيث يتعين على الطلاب دراسة مواد معينة ثم اختيار فصول دراسية اختيارية. في المجموع ، يأخذ الطلاب ستة مواد – ثلاثة على مستوى أعلى (أكثر كثافة) واثنان على مستوى قياسي (أقل). بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يأخذ الطلاب دروسًا في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم. ومع ذلك ، يمكنهم اختيار مستوى الرياضيات واللغة الإنجليزية الذي يتعلمونه ، جنبًا إلى جنب مع أي علم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم اختيار ثلاثة مواضيع أخرى ، والتي يمكن أن تكون التاريخ أو الجغرافيا أو الفن أو الموسيقى أو الدين أو لغة أخرى أو أكثر. بالإضافة إلى موضوعاتهم ، يتعين على الطلاب أيضًا أن يأخذوا فصلًا في الفلسفة يسمى نظرية المعرفة. يجب عليهم أيضًا كتابة مقال موسع من 4000 كلمة والمشاركة في 50 ساعة (كل) من الإبداع والعمل والخدمة (CAS). بشكل ملائم ، يمكن إجراء البكالوريا الدولية بالكامل باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، أو كدبلوم ثنائي اللغة.

تخرج في سويسرا

كما هو الحال في أي بلد آخر ، يعد الحصول على نوع من شهادة الثانوية العامة شرطًا أساسيًا للالتحاق بإحدى الجامعات في سويسرا. لهذا السبب ، يتلقى الطلاب في نظام التعليم العام السويسري شهادة Matura عند التخرج. هذا هو دبلوم الدراسات العليا الفيدرالية.

ومع ذلك ، قد يكون الطلاب في مدرسة خاصة لديهم مؤهلات مختلفة. على سبيل المثال ، يحظى برنامج البكالوريا الدولية بشعبية كبيرة في المدارس الخاصة في سويسرا ، وبالتالي ، يتخرج معظم الطلاب في المدارس الخاصة بهذه الدبلومة. ومع ذلك ، قد تقدم مدارس أخرى مؤهلات مختلفة. على سبيل المثال ، قد تقدم المدارس البريطانية A-Levels ، بينما قد تقدم المدارس الفرنسية شهادة البكالوريا الفرنسية. ومع ذلك ، سيكون لدى جميع خريجي المدارس الثانوية المؤهلات التي يحتاجونها للالتحاق بالجامعة.

المساعدات المالية والمنح الدراسية

نظرًا لأن التعليم العام مجاني في سويسرا ، فعادةً لا توجد مساعدات مالية أو منح دراسية متاحة للتعليم. ومع ذلك ، بناءً على دخلهم ، قد يتمكن الآباء من الحصول على خصومات على الرعاية النهارية أو رعاية ما بعد المدرسة.

المدارس الخاصة ، بالطبع ، مختلفة. بسبب رسومها المرتفعة للغاية ، تقدم بعض المدارس الخاصة والدولية منحًا دراسية. على سبيل المثال ، تقدم مؤسسة Le Rosey بعض المنح الدراسية “للطلاب المتفوقين بشكل خاص” حتى يتمكنوا من الدراسة في مدرسة Le Rosay الداخلية المرموقة. ومع ذلك ، يصعب الحصول على هذه المنح الدراسية ، لذلك سيتعين عليك إجراء البحث إذا كنت ترغب في محاولة الحصول على واحدة. لحسن الحظ ، على الرغم من ذلك ، تقدم العديد من المدارس الخاصة شكلاً يسهل الوصول إليه من أشكال المساعدة المالية.

على الرغم من أن الرسوم المدرسية قد تكون في بعض الأحيان أقل قليلاً إذا كنت تدفع للسنة كاملة مقدمًا ، فإن العديد من المدارس في سويسرا تقدم خطط سداد حتى يتمكن الآباء من تقسيم رسوم العام وتسديد المدفوعات في نقاط مختلفة على مدار العام.

الدعم التعليمي للطلاب الوافدين في سويسرا

بشكل عام ، اللغة هي أكبر عقبة أمام الأطفال الوافدين الذين يدخلون نظام التعليم السويسري. وذلك لأن فصول المدارس العامة هي اللغة السائدة في الكانتون. على هذا النحو ، قد تكون باللغة الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية أو الرومانشية. علاوة على ذلك ، على الرغم من أن الطلاب يتعلمون أيضًا لغة سويسرية ثانية – واللغة الإنجليزية – فقد لا تكون لغة التدريس الأساسية هي اللغة التي يعرفها طفلك.

أثناء عملية التسجيل ، ستقوم المدرسة العامة بتقييم قدرات طفلك في اللغة المحلية. إذا كانت مهاراتهم تمنعهم من مواكبة فصولهم ، فإن العديد من المدارس تقدم دروسًا تعريفية أو مكثفة في اللغة. سيساعد ذلك طفلك على تحسين مهاراته اللغوية بسرعة حتى يتمكن من الانضمام إلى الفصول الدراسية العادية. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا ضمن نظام التعليم العام ، وهو مجاني ، فلن تضطر عادةً إلى الدفع مقابل ذلك.

يوفر نظام التعليم العام في سويسرا أيضًا الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN). لذلك ، لا يزال بإمكان الطلاب الذين يعانون من صعوبات سلوكية أو تعليمية أو غيرها من الصعوبات الالتحاق بالمدارس الحكومية والحصول على المساعدة التي يحتاجونها للتعلم بفعالية.

دعم الأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) في سويسرا

من الناحية القانونية ، يجب أن يوفر نظام التعليم في سويسرا للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) . على هذا النحو ، فإن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في الدراسة والحصول على دعم من المتخصصين حتى سن 20 عامًا. لتسهيل ذلك ، يمكن للطفل الحصول على تقييم من الوكالات المتخصصة في الكانتون.

بعد التشخيص ، يجب أن يكونوا قادرين على الالتحاق بمدرسة عامة وتلقي الدعم الذي يحتاجون إليه. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يكون من الأنسب أن يذهب الطفل إلى مدرسة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. يوجد في سويسرا هذه الأشياء ، لذا فمن الممكن وقد يكون أكثر راحة للطفل. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، يمكنك الاتصال بقسم التعليم في كانتونك .

تغيير المدارس في سويسرا

على الرغم من إمكانية تغيير المدارس في سويسرا ، إلا أن ذلك قد يكون خادعًا. وذلك لأن كل كانتون لديها نظام تعليمي خاص بها ويمكن للمدارس داخل كل كانتون تقديم مناهج مختلفة. علاوة على ذلك ، حتى لغة التدريس قد تتغير ، على سبيل المثال ، من الفرنسية إلى الألمانية. ومع ذلك ، من الممكن تغيير المدارس ، ولا ينبغي أن تكون هناك أي قيود حول متى وأين تفعل ذلك.

فرص مشاركة الوالدين في التعليم في سويسرا

كما هو الحال في البلدان الأخرى ، يوفر نظام التعليم في سويسرا فرصًا للآباء للمشاركة في تعليم أطفالهم. على سبيل المثال ، يوجد في معظم المدارس نوع من رابطة الآباء والمعلمين (PTA). بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في بعض المدارس آباء في الفصل أو تتطلب مرافقين من أولياء الأمور للرحلات والأحداث المدرسية. يوجد في معظم المدارس الخاصة والدولية أيضًا مجلس إدارة يمكن للآباء الانضمام إليه في بعض الأحيان.

التعليم المنزلي في سويسرا

بسبب نظام التعليم القوي في سويسرا ، فإن التعليم في المنزل ليس شائعًا في البلاد. علاوة على ذلك ، لكل كانتون قوانينه الخاصة فيما يتعلق بالتعليم في المنزل والبعض فقط يسمح بذلك.

ومع ذلك ، إذا كان الكانتون الخاص بك يسمح بالتعليم في المنزل ، فيجب عليك التسجيل سنويًا وإخطار إدارة التعليم المحلية والعمل وفقًا لإرشاداتهم. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات من قسم التعليم في الكانتون الخاص بك وجمعية Home School of Switzerland .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد