Take a fresh look at your lifestyle.

قوانين ولوائح السكن في سويسرا

0

سوق الإسكان السويسري مليء بالخيارات ، من منازل الشاليهات التقليدية إلى الشقق الحديثة في وسط المدينة. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول الإسكان في سويسرا ، بما في ذلك كيفية شراء وإيجار وبيع وبناء العقارات السويسرية.

الإسكان في سويسرا متنوع للغاية. تختلف الأسعار اختلافًا كبيرًا عبر الكانتونات المختلفة وستجد مجموعة واسعة من أنواع أماكن الإقامة للشراء أو الإيجار

لمحة عامة عن السكن في سويسرا

سويسرا لديها واحد من أدنى معدلات تملك المنازل في أوروبا. وفقًا لأرقام عام 2018 ، يمتلك حوالي 42٪ من المقيمين في سويسرا منازلهم الخاصة ؛ هذا بالمقارنة مع حوالي 70٪ في الاتحاد الأوروبي. الأرقام متشابهة إلى حد كبير لكل من المواطنين والوافدين ، مع انتشار ملكية المنازل في المناطق الريفية في سويسرا.
يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من أنواع العقارات في سويسرا للشراء أو الإيجار . وتشمل هذه الشقق في كتل سكنية ، ومنازل منفصلة ، ومزارع ، وحتى عدد قليل من القصور. تميل الأسعار إلى أن تكون أكثر تكلفة في المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان مثل جنيف وزيورخ.

كم أسعار المنازل في سويسرا

أسعار المنازل في سويسرا الآن ترتفع بشكل مطرد مرة أخرى. في الواقع ، سجلوا زيادة سنوية بنسبة 4.4٪ في ديسمبر 2020 . يأتي هذا بعد انخفاض في عام 2017 لأول مرة منذ أكثر من 15 عامًا.

سويسرا هي ثالث أغلى دولة في أوروبا من حيث شراء العقارات للمتر المربع ، بعد موناكو والمملكة المتحدة فقط. متوسط ​​الأسعار الحالية هي:

  • 665،000 فرنك سويسري لشراء شقة (6،356 فرنك للمتر المربع)
  • 1،030،000 فرنك سويسري لشراء منزل (5،941 فرنك للمتر المربع)

كم متوسط ايجار الشقة في سويسرا

  • 1570 فرنكًا سويسريًا لاستئجار شقة (258 فرنكًا للمتر المربع)
  • 2690 فرنكًا سويسريًا لاستئجار منزل (231 فرنكًا للمتر المربع)

تختلف الأسعار بشكل كبير بين الكانتونات السويسرية . جنيف (13500 فرنك سويسري للمتر المربع لشراء منزل) هي الأغلى. بازل (10000 فرنك سويسري) وزيورخ (8633 فرنكًا سويسريًا) هي أيضًا أعلى من المتوسط. الجورا (3،252 فرنك سويسري) هي الأرخص.

قوانين ولوائح الإسكان في سويسرا

ظل قانون الملكية السويسري ثابتًا إلى حد ما منذ عام 1907 ، ولم يخضع لأي تغييرات كبيرة. يمكن للأجانب شراء السكن في سويسرا على قدم المساواة مع المواطنين السويسري إذا كانت تشكل الاتحاد الأوروبي / رابطة التجارة الحرة الأوروبية وطنية مع تصريح إقامة سويسري أو إذا كانت في بلد ثالث وطنية مع تصريح C الإقامة .

يمكن لمن لديهم تصريح إقامة B شراء عقار سويسري واحد للعيش فيه. يحظر قانون Lex Koller لعام 1983 على غير المقيمين شراء العقارات في سويسرا . يجب على أولئك الذين ليس لديهم إقامة أن يتقدموا بطلب للحصول على ترخيص من سلطات الكانتونات .

بمجرد شراء عقار في سويسرا ، يتم إدراجك كمالك في السجل السويسري للأراضي . لا يمكن نقل الملكية إلا إلى شخص لديه الحق القانوني في الشراء.

قوانين الإيجار في سويسرا

يمكن لأي شخص استئجار مسكن في سويسرا إذا كان يعيش في البلاد بشكل قانوني. إذا كنت تستأجر في سويسرا ، فيجب أن تتلقى عقد إيجار يوضح بالتفصيل حقوق ومسؤوليات كل من المالك والمستأجر.

عادة ما تكون عقود الإيجار لمدة 12 شهرًا. لا يمكن أن يتجاوز مبلغ الإيجار إيجار ثلاثة أشهر. يجب على المالك التقدم بطلب للحصول على زيادة في الإيجار ويجب أن تتماشى مع الزيادات العامة في الأسعار. يجب أن تكون جميع الرسوم غير الإيجارية مفصلة بوضوح في عقد الإيجار.

يتعين على كلا الطرفين إعطاء فترات إشعار إذا كانوا يرغبون في إنهاء العقد. عادة ، لا يمكن للمستأجر الإنهاء المبكر إلا إذا وجد مستأجرًا بديلاً. يمكنك الاتصال بوكالة تحكيم الإسكان التابعة للحكومة السويسرية إذا كان لديك أي نزاعات أو مشاكل لم يتم حلها مع مالك عقار سويسري.

يحتوي موقع الحكومة السويسرية على معلومات إضافية حول قوانين الإيجار في سويسرا .

قوانين البناء في سويسرا

يُسمح أيضًا لأولئك الذين لديهم الحق في شراء العقارات السويسرية ببناء منازلهم الخاصة. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح من سلطة الكانتون الخاصة بك واتباع لوائح البناء المحلية.

ينطبق هذا أيضًا على ملحقات المباني في أي ملكية سويسرية تمتلكها. لكل من الكانتونات الـ 26 لوائحها وإجراءاتها الخاصة ، لذا تحقق من السلطة المحلية قبل المضي قدمًا.

الشراء أو الاستئجار في سويسرا؟

هل يجب أن تشتري أو تستأجر في سويسرا؟ هذا يعتمد على وضعك الخاص وكذلك على عوامل خارجية مثل سوق الإسكان والمناخ الاقتصادي. قد يكون من الحكمة شراء العقارات إذا:

  • كنت تخطط للعيش طويل الأجل في سويسرا
  • تريد حرية تغيير التركيبات والتجهيزات وربما إجراء تعديلات على المبنى في منزلك
  • أسعار المساكن رخيصة نسبيًا أو تعتقد أنها قد ترتفع بعد شرائها
  • كنت قادرا على الحصول على قرض عقاري مناسب

قد يكون الاستئجار أفضل إذا:

  • تفضل المرونة ولا تريد أن تكون مقيدًا بموقع معين
  • قد لا تكون إقامتك في سويسرا طويلة الأجل (على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل بموجب عقد مؤقت)
  • يبدو أن سوق الإسكان غير مستقر وهناك خطر خسارة الأموال
  • لا تريد تقييد مبالغ كبيرة من المال في الممتلكات

يختار العديد من الأجانب الاستئجار في البداية عندما ينتقلون إلى سويسرا ، قبل الشراء بمجرد أن يستقروا ويكون لديهم فكرة أفضل عما يبحثون عنه.

الإيجار في سويسرا

استئجار السكن في سويسرا هو أكثر شيوعا في المناطق الحضرية، ولا سيما في مدن مثل جنيف ، بازل ، و زيوريخ . الشقق هي الشكل الأكثر شيوعًا لإيجار المساكن. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا العثور على الكثير من المنازل بما في ذلك المنازل الريفية في المناطق الريفية. عادةً ما تكون الشقق كبيرة جدًا وغالبًا ما يكون لها منفذ إلى حديقة مشتركة.

عادة ما يتم تأجير السكن غير مؤثث. يمكنك العثور على عقار للإيجار من خلال وكيل عقارات سويسري من خلال بوابة إلكترونية مثل Homegate أو Immoscout24 . عادة ما يتعين عليك الخضوع لعملية تقديم الطلبات والفحص بالإضافة إلى دفع رسوم. توقع أن يُطلب منك تقديم دليل على العمل والراتب والإقامة .

الإسكان الاجتماعي في سويسرا

بالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية ، لا يوجد في سويسرا الكثير من الإسكان في سويسرا المساكن الاجتماعية على الإطلاق. ومع ذلك ، كانت هناك تحركات في السنوات القليلة الماضية لتشجيع الحكومة السويسرية والكانتونات على بناء 10٪ على الأقل من المساكن الاجتماعية الجديدة .

يختلف السكن الاجتماعي في سويسرا باختلاف الكانتونات ، سواء من حيث التوافر أو إجراءات التقديم. عادة ما يتم تحديد الإيجار بنسبة مئوية من القيمة السوقية. عادة ما يكون مالك العقار إما سلطة الكانتونات أو جمعية إسكان محلية.

تُمنح الأولوية في السكن الاجتماعي عادةً لمن:

  • الحصول على أرباح أقل من حد معين
  • مشردون أو معرضون للتشرد
  • يعيشون حاليا في مساكن رديئة الجودة
  • لديهم حالات طبية تعني أن لديهم احتياجات سكنية محددة

تأجير الممتلكات الخاصة بك في سويسرا

لا يحظى تأجير العقارات في سويسرا بشعبية كبيرة بين الوافدين. ويرجع ذلك إلى عائدات الإيجار المنخفضة نسبيًا – حيث تتمتع سويسرا بأدنى المعدلات في أوروبا – فضلاً عن القيود المفروضة على شراء العقارات لبعض المجموعات المقيمة.

إذا كنت ترغب في استئجار عقار سويسري ، فيمكنك القيام بذلك من خلال وكيل عقارات أو بوابة عقارات عبر الإنترنت. تختلف الرسوم حسب البوابة التي تختارها. تميل البوابات الإلكترونية إلى أن تكون أرخص ، لكنك ستتلقى خدمة أقل. على سبيل المثال ، سيتعين عليك إجراء عمليات المشاهدة والاتصال مع المستأجرين المحتملين بنفسك.

شراء منزل في سويسرا

يمكنك شراء مساكن في سويسرا من خلال وكلاء العقارات والبوابات الإلكترونية. يمكنك أيضًا مراجعة أوراق الملكية المتخصصة وأقسام الملكية في الصحف الرئيسية.

عادة ما تستغرق عملية شراء العقارات السويسرية حوالي ثلاثة أشهر ، وأحيانًا أطول قليلاً. بمجرد العثور على منزل ترغب في شرائه ، ستحتاج إلى تقديم عرض وترتيب أموالك (التي قد تتضمن الحصول على رهن عقاري سويسري ) ، وتوظيف كاتب عدل للتعامل مع العقد وإتمام البيع. تصل الرسوم عادةً إلى 3.5٪ من التكلفة الإجمالية للعقار وتشمل رسوم كاتب العدل ورسوم التسجيل والضرائب العقارية .

إقرأ أيضا : تعرف على كيفية الحصول على رخصة قيادة سويسرية

سكن مناسب في سويسرا

سويسرا ليس لديها الكثير من المساكن منخفضة التكلفة وهناك حد أدنى من تدخل الدولة. فيما يتعلق بالمساعدة في الشراء ، لا توجد مخططات مساعدة عامة لذوي الدخل المحدود أو المحتاجين إلى المساعدة. يقدم بعض مقرضي الرهن العقاري أسعارًا مواتية للمشترين لأول مرة لمساعدتهم على صعود سلم العقارات.
كانت هناك حملات عامة لتوفير المزيد من المساكن الاجتماعية المدعومة للمستأجرين ، خاصة في مدن مثل جنيف وبازل. وتشمل هذه الالتزام بجعل ما لا يقل عن 10٪ من المساكن الجديدة ميسورة التكلفة. ومع ذلك ، تم رفض أحدث مبادرة للإسكان الميسر في عام 2020 .

لا توجد في سويسرا ضوابط صارمة على أسعار الإيجارات التي تراها في البلدان الأوروبية الأخرى. ومع ذلك ، تنص العديد من العقود على أن الزيادات في الإيجار يجب أن تكون مرتبطة بأسعار الفائدة الحالية. بعد تعديل تنازلي لسعر الفائدة الوطني إلى 1.25٪ في عام 2020 ، أصبح العديد من المستأجرين السويسريين مؤهلين لتخفيض الإيجار .

الإسكان المستدام في سويسرا

زادت سويسرا من جهودها في مجال الإسكان الأخضر في السنوات الأخيرة ، لكنها لا تزال متخلفة عما هو ضروري ، وفقًا للخبراء. Minergie هو معيار المباني الجديدة المتجددة في سويسرا ، حيث يشهد ما بين 10-25٪ من المباني الجديدة في جميع أنحاء البلاد على مدار العشرين عامًا الماضية.

فيما يتعلق بالمباني القائمة ، تم تجديد حوالي 1٪ فقط حاليًا لتعزيز كفاءة الطاقة فيها. أنشأت الحكومة السويسرية مخططًا في عام 2010 باستخدام الأموال من ضريبة ثاني أكسيد الكربون لتوفير التمويل لأصحاب المنازل لتحويل ممتلكاتهم لجعلها أكثر خضرة. ومع ذلك ، تم إلقاء اللوم على ضعف الترويج للمخطط والافتقار إلى التنفيذ التنظيمي لقلة الإقبال عليه.

يمكنك الحصول على شهادة أداء الطاقة لمنزلك السويسري لإظهار مدى كفاءته في استخدام الطاقة على مقياس من A (عالي الكفاءة) إلى G (ضعيف).

الرهون العقارية في سويسرا

إذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة أو لديك تصريح إقامة سويسري من فئة B أو C ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري إذا كنت تشتري عقارًا. يقدم مقرضو الرهن العقاري ما يصل إلى 80٪ من قيمة العقار ، مع فترات سداد طويلة تصل إلى 50 عامًا أو أكثر في كثير من الأحيان.

تتراوح معدلات الرهن العقاري الحالية في سويسرا (أبريل 2021) بين 1.1٪ و 1.8٪ للرهون العقارية ذات السعر الثابت وحوالي 2.8٪ للرهون العقارية المتغيرة. يمكنك أيضًا العثور على أنواع أخرى من الرهون العقارية مثل رهون الليبور وقروض الرهن العقاري.

يتم تقديم الرهون العقارية في سويسرا في الغالب من خلال البنوك ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا العثور على وسطاء ووكلاء مستقلين. يرتب المُقرض القرض نيابة عنك ويخبرك بالوثائق التي تحتاج إلى تقديمها.

بيع منزل في سويسرا

عادة ما يتضمن بيع المساكن في سويسرا المراحل التالية:

  • إجراء مسح للعقار للتأكد من عدم وجود عيوب في البناء
  • تقييم العقار وتحديد سعر الطلب
  • طرح العقار في السوق من خلال وكيل عقارات أو موقع إلكتروني للعقار أو الإعلان عنه بشكل خاص
  • قبول عرض بعد أن يشاهد المشترون المحتملون العقار
  • التعاقد مع كاتب عدل لصياغة عقد البيع والتصرف نيابة عنك
  • تبادل العقود وإتمام البيع
  • دفع أي رسوم مستحقة تتراوح عادة بين 3.2٪ و 5.4٪ من سعر البيع

بناء منزل في سويسرا

يمكن لأولئك الذين يتمتعون بالحق القانوني في شراء العقارات السويسرية أن يختاروا بدلاً من ذلك شراء أرض بنية بناء مساكنهم الخاصة في سويسرا. تختلف التكاليف عبر الكانتونات ، حيث يبلغ المتوسط ​​حوالي 350 فرنكًا سويسريًا للمتر المربع. تحتاج أيضًا إلى دفع تكاليف البناء ، بالطبع.

لبناء منزل في سويسرا ، تحتاج إلى تصريح بناء ، والذي يمكنك الحصول عليه من سلطة الكانتونات المحلية . يمكنك شراء قطع أراضي من وكلاء العقارات وكذلك مواقع العقارات السويسرية مثل Homegate و Immoscout24.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد