Take a fresh look at your lifestyle.

الطلاق في سويسرا: كل ما تحتاج معرفته حول الإجراءات والقوانين طلاق بسويسرا

0

كل ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على الطلاق في سويسرا ، من تقديم طلب الطلاق و طلب حضانة الأطفال إلى جميع التكاليف التي ستحتاج إلى دفعها.

إذا قمت بالطلاق في سويسرا كمغترب ، فستجد أن الإجراءات تختلف من كانتون إلى كانتون. يمكن أن تجعل هذه الاختلافات الأمور مربكة بعض الشيء ، لذلك يشرح هذا الدليل المستندات التي ستحتاج إليها ، ويفصل العملية برمتها ، خطوة بخطوة.

لمحة عامة عن الطلاق في سويسرا

مثل معظم البلدان الأوروبية الأخرى ، تزايدت معدلات الطلاق في سويسرا منذ عدة سنوات. وفقًا للأرقام الأخيرة الصادرة عن المكتب الفدرالي للإحصاء (FSO) ، شهد عام 2018 انخفاض عدد الزيجات الجديدة ، ومع ذلك استمرت معدلات الطلاق في الزيادة.

كان هناك حوالي 16200 حالة طلاق في عام 2018 ، بزيادة قدرها 2.1٪ منذ عام 2017. وانتهت معظم الزيجات بعد 15 عامًا في المتوسط. كان هناك ارتفاع حاد بشكل خاص في عدد حالات الطلاق من الوافدين ، وارتفعت الأرقام بنسبة 23.4٪ في عام 2018 وحده.

الأسس القانونية للطلاق في سويسرا

طلب الطلاق

لا توجد أسباب محددة للطلاق في سويسرا ؛ بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى تقديم التماس يطلب فيه ذلك. لا تطلب المحكمة سببًا لرغبتك في إنهاء العلاقة.

تقبل المحاكم ثلاثة أنواع من التماسات الطلاق: الالتماسات المشتركة من كلا الشريكين. الطلاق بطلب من أحد الزوجين بعد الانفصال ؛ الطلاق بطلب من أحد الزوجين لأن استمرار الزواج توقع غير معقول.

يجب على الزوجين تفصيل سبب عدم تمكنهما من البقاء في الزواج. لن تسمح المحكمة إلا لأسباب جدية مثل الإساءة الزوجية ، أو السلوك الأخلاقي السيئ السمعة أو المخزي ، أو النشاط الإجرامي.

ماذا تفعل إذا كانت تأشيرتك تعتمد على زواجك

إذا كان تصريح إقامتك باسم زوجتك ، فقد يؤثر الطلاق على حقك في العيش والعمل في سويسرا.

إذا لم تكن من دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ، فيمكنك التقدم بطلب لتمديد الإقامة طالما تنطبق إحدى الحالات التالية:

  • أنت موظف في سويسرا ؛
  • يمكنك إعالة نفسك بطريقة أخرى (على سبيل المثال ، في التقاعد) ؛
  • أنت مندمج في المجتمع (على سبيل المثال ، يمكنك التحدث باللغة و / أو ترغب في العمل) ؛
  • أو لا يمكنك العودة إلى بلدك الأصلي

من المرجح أن ترفض المحكمة المطالبات إذا استمر زواجك أقل من ثلاث سنوات ، أو إذا كنت تعيش خارج سويسرا أثناء زواجك.

لن تتأثر تأشيرتك إذا كان لديك تصريح B وعمل باسمك ، أو تصريح C ، أو إذا كنت تحمل الجنسية السويسرية بالفعل.

الحصول على الطلاق في سويسرا: خطوة بخطوة

تتمثل الخطوة الأولى للحصول على الطلاق في سويسرا في تقديم التماس إلى المحكمة المحلية. إذا وافق كلا الشريكين على الطلاق ، يمكنك تقديم عريضة مشتركة ، حيث لا يكون من الضروري شرح أي أسباب للطلاق.

يجب تقديم الالتماس إلى المحكمة مع توصيات للقاضي. كما ذكرنا سابقًا ، تشمل هذه كيفية تقسيم الممتلكات والأصول ومن يجب أن يكون له حق حضانة الأطفال. يمكن إنهاء حالات الطلاق الودية في غضون بضعة أشهر.

إذا كانت هناك ظروف أكثر تعقيدًا ، أو لم يوافق الزوجان على الشروط ، فقد يستغرق الأمر عدة سنوات. يوجد في بعض المحاكم نماذج يمكنك ملؤها ، ولكن يكفي أيضًا خطاب مكتوب موقع من الزوجين.

قد يهمك أيضا : تكلفة المعيشة في سويسرا كم تحتاج من المال

الالتماسات من جانب واحد

عندما يريد زوج واحد فقط الطلاق ، يمكن أن تستغرق العملية وقتًا أطول. في معظم الحالات ، يجب أن تعيش منفصلاً لمدة عامين على الأقل قبل أن تتمكن من تقديم التماس للطلاق.

بعد هذه النقطة ، يحق لأي من الزوجين الطلاق. الحالة الوحيدة التي لا تكون فيها فترة الانفصال لمدة عامين ضرورية هي إذا ذكر الزوج “سببًا جادًا” لماذا سيكون من غير المعقول بالنسبة لهما البقاء متزوجين. إذا كان الشريك مسيئًا ، على سبيل المثال ، يمكن للزوج تقديم طلب الطلاق دون العيش منفصلاً لمدة عامين.

تقرر المحكمة ما إذا كانت الأسباب جدية بما يكفي لفسخ الزواج مبكرًا. ومع ذلك ، يُقال إن إجراءات المحكمة لإنهاء الزواج بهذه الطريقة تميل إلى أن تستمر أكثر من عامين ، وبالتالي ، فهو ليس خيارًا شائعًا.

المستندات المطلوبة للحصول على طلاق في سويسرا

للمحكمة أن تطلب ما تراه ضرورياً من أدلة. الأكثر شيوعًا ، مع ذلك ، أنك ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • تعريف؛
  • معلومات تصريح الإقامة ؛
  • وثيقة سجل الأسرة ( Familienausweis / certificat de famille / certificato di famiglia ) – قد لا يكون لديك هذا إلا إذا تزوجت أو أنجبت طفلًا في سويسرا ؛
  • التماس رسمي للطلاق ؛
  • الاتفاق على كيفية التعامل مع الأصول الزوجية و / أو الأطفال ؛
  • اتفاق ما قبل الزواج ، إن وجد ؛
  • معلومات الدخل والممتلكات والضرائب ؛ و
  • معلومات عن أي أطفال

كم يكلف الطلاق في سويسرا

عامل مهم آخر عند الحصول على الطلاق هو التكلفة. عادة ، يتم تقسيم التكاليف بالتساوي بين كلا الشريكين. سوف تحتاج إلى دفع حوالي 600 فرنك سويسري كرسوم قضائية وأتعاب المحاماة. هذا الأخير يختلف ، حيث سيتعين عليك دفع ما بين 250 و 500 فرنك سويسري للساعة.

ستكون القضايا الأكثر تعقيدًا أكثر تكلفة ، وقد يأخذ المحامون أيضًا في الاعتبار أرباحك عند تحديد المبلغ الذي يجب أن تتقاضاه.

للمساعدة في توفير المال ، ستغطي بعض سياسات التأمين القانوني تكلفة الاستشارة القانونية فيما يتعلق بقانون الزواج. ومع ذلك ، للأسف ، لن تغطي معظم النفقات الأخرى.

أشياء يجب مراعاتها عند الحصول على الطلاق في سويسرا

حضانة الأطفال وإعالة الطفل

أحد الاعتبارات الرئيسية عند الطلاق هو ما سيحدث لأي طفل معني. يتحمل كلا الوالدين مسؤولية إعالة الأطفال ، لكنهما سيعيشان مع شريك واحد فقط.

أيًا كان الشريك الذي لا يعيش مع الأطفال ، سيتعين عليه دفع نفقة الطفل. بالإضافة إلى تغطية أشياء مثل طعام الطفل وملابسه ، يجب أن تغطي مدفوعات نفقة الطفل أيضًا “تكاليف المعيشة” للوالد الحاضن. يغطي هذا أي خسارة في الدخل إذا تخلى الوالد عن وظيفته أو قلل من ساعات العمل لرعاية الأطفال.

المبلغ المدفوع يعتمد على دخل الزوجين. إذا لم تتمكن أنت أو شريكك من الاتفاق على مدفوعات نفقة الطفل بأنفسهم ، فستقرر المحاكم ذلك. يجب أن يكون الوالد الذي يتعين عليه الدفع قادرًا على تغطية نفقاته الأساسية ، أي. الإيجار والتأمين الصحي ونفقات المعيشة العامة.

تقسيم الممتلكات

بالإضافة إلى تحديد كيفية رعاية الأطفال ، ستقرر المحاكم السويسرية أيضًا كيفية تقسيم الممتلكات. عادة ما يحتفظ أحد الزوجين بمنزل الزوجية ، ويشتري حصة الزوج الآخر من أجل امتلاك العقار بالكامل.

سيأمر القاضي ببيع المنزل في مزاد إذا لم يتمكن الزوجان من التوصل إلى اتفاق بشأن من يجب أن يحتفظ بالمنزل. يجوز للقاضي أن يمنح الملكية لأحد الزوجين ، ربما لفترة محدودة فقط. يكون هذا أكثر شيوعًا إذا كان هناك أطفال ، أو كان هناك سبب مهم آخر لضرورة بقاء أحد الزوجين في العقار. يجب على الزوج الذي يبقى أن يدفع للآخر شكلاً من أشكال التعويض.

إذا كان الزوجان يستأجران منزلهما ، فيجوز للقاضي نقل عقد الإيجار أثناء إجراءات الطلاق لأي من الزوجين الذي يحصل على حضانة الأطفال. ستصدر المحكمة أيضًا قرارات بشأن توزيع أي ممتلكات أخرى بين الزوجين.

النفقة الزوجية

كجزء من اتفاقية الطلاق ، قد يُطلب من أحد الزوجين دفع نفقة الزوج الآخر. تنظر المحكمة في عدة عوامل لتقرير ما يتم دفعه. وتشمل هذه مدة الزواج ، وما إذا كان كلا الشريكين يعملان ، وما إذا كان أحد الشريكين يوفر رعاية الأطفال ، والأرباح ، والديون ، والمدخرات ، والصحة.

بدائل الحصول على الطلاق في سويسرا

الحصول على فسخ الزواج في سويسرا

يعتبر الإلغاء أقل شيوعًا من حالات الطلاق في سويسرا. هذا يرجع إلى حقيقة أن الأسباب أكثر صرامة. يعني الفسخ فعليًا إلغاء زواجك ؛ بمجرد صدور الحكم ، لم يكن موجودًا.

لا توجد حدود زمنية لتقديم طلب الفسخ بشرط أنه عند عقد الزواج:

  • كان لدى أحد الشريكين زواج سابق ؛
  • لم يكن أحد الشركاء يتمتع بعقل سليم وليس لديه القدرة العقلية للحكم على الموقف بأنفسهم ؛
  • الزوجان أقارب بالدم ، أو أحدهما ابن الزوج ؛
  • كان أحد الزوجين يستخدم الزواج فقط كوسيلة للبقاء في البلد ؛
  • لم يتزوج أحد الشريكين طواعية ؛
  • كان أحد الشريكين دون السن القانوني.

يمكن للأشخاص خارج الزواج أيضًا تقديم طلب فسخ. هناك أسباب أخرى للإلغاء ، والتي يجب تقديمها بعد ستة أشهر من ظهور سبب الالتماس.

وتشمل هذه الشروط التالية:

  • كان أحد الزوجين غير قادر مؤقتًا على إصدار حكم عقلاني في حفل الزفاف ؛
  • وافق الزوج على الزواج بالخطأ ؛
  • تم خداع أحد الزوجين بشأن صفات الشخص الآخر

وساطة الطلاق في سويسرا

الوساطة هي البديل الآخر للحصول على الطلاق في سويسرا. الوساطة هي حيث يتفق كلا الشريكين على فصلهما خارج المحكمة. يمكن للوسيط المدرب المساعدة في أمور مثل الخلافات الزوجية أو اتفاقيات الانفصال أو قرارات الطلاق.

تشجع المحاكم السويسرية بشكل متزايد الأزواج على الخوض في الوساطة ، خاصة إذا كان هناك أطفال. يمكن للقضاة حتى أن يأمروا بالوساطة الإلزامية في بعض الحالات. وذلك لأن الوساطة تقلل مقدار التدخل الذي يتعين على المحكمة أن تقوم به في قضايا الطلاق. إنه أيضًا خيار أرخص. بعد كل شيء ، قد يكون وقت المحكمة مكلفًا ، ودفع وسيط أرخص من أتعاب المحامي وتكاليف المحكمة.

تحقق من الرابطة السويسرية للوساطة ( Schweizerischer Dachverband für Mediation ؛ الرابط باللغة الألمانية) للعثور على وسيط.

إنهاء شراكة مدنية في سويسرا

إذا كنت ترغب في إنهاء شراكة مدنية في سويسرا ، فإن العملية تشبه الطلاق. ومع ذلك ، كن على علم بأن الشراكات المسجلة من نفس الجنس ( eingetragener Partnerschaft / lié par un partenariat enregistré / in unione domestica registrata ) لا تزال نادرة في بعض الكانتونات الأصغر.

مرة أخرى ، إذا أراد كلا الزوجين إنهاء العلاقة ، فيجب عليهما تقديم خطاب إلى المحكمة ليقولا ذلك. إذا لم يوافق أحد الزوجين ، يجب أن ينفصل كلا الشريكين لمدة عامين على الأقل قبل انتهاء الشراكة. تعتمد التكاليف على مدى تعقيد ظروفك.

الأجابة على أهم الأسئلة الشائعة حول الطلاق في سويسرا

1. كيف يمكننا الطلاق في سويسرا وأين؟

في سويسرا ، يمكن للأفراد الطلاق باتفاق متبادل أو ، إذا رفض أحد الطرفين الطلاق ، بناءً على طلب الزوج الآخر بعد انفصال قانوني لمدة عامين على الأقل.
إجراء الطلاق هو اختصاص حصري للقاضي ، حتى في حالة عدم وجود أطفال.
إذا قبل الزوجان الطلاق بالاتفاق المتبادل ، فلا يتعين عليهما إبداء أي أسباب لقرارهما ويحتاجان فقط إلى إعطاء موافقتهما على فسخ الزواج. بموجب قانون الطلاق السويسري ، لا وجود لمفهوم خطأ أحد الزوجين.

2. ما هي الأسباب الأكثر شيوعاً التي قد يتذرع بها الزوجان؟

قبل انقضاء المدة القانونية لمدة عامين ، لا يمكن لأحد الزوجين أن يطلب الطلاق ضد إرادة الآخر إلا إذا تعذر استمرار الزواج. هذا هو الحال عندما يمكن التذرع بالعنف أو لأسباب خطيرة أخرى مماثلة.
بعد عامين من الانفصال القانوني ، يمكن طلب الطلاق دون أي سبب محدد.

3. ما هي المدة التي يستغرقها الطلاق في سويسرا؟

جزء من المدة القانونية البالغة عامين في حالة معارضة أحد الزوجين ، لا توجد مدة محددة لإجراء الطلاق. عادة ، يمكن تقديم الطلاق باتفاق متبادل كامل والبت فيه من قبل القاضي في غضون فترة تتراوح بين 30 و 60 يومًا. ومع ذلك ، قد يستمر الإجراء الخلافي لسنوات عديدة.

4. ما هي أنواع الأدلة التي يمكن استخدامها عند الطلاق في سويسرا؟

أنواع الأدلة التي يمكن استخدامها عند الطلاق هي أي نوع من الإثباتات التي يوفرها قانون الإجراءات المدنية ، أي المستندات ، والشهود ، والاستجوابات ، والتسجيلات الصوتية أو المرئية ، وتقارير الأخصائيين الاجتماعيين ، وسماع الأطفال فوق سن السادسة ، والتقييمات النفسية. . على أي حال ، فإن سماع الأزواج والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات من قبل القاضي إلزامي من أجل الطلاق.

5. ما هي جوانب الحياة الأسرية الأخرى التي يتم تسويتها مرة واحدة مع الطلاق؟

عند الطلاق ، يتعين على القاضي السويسري الإلزامي أن يحدد جميع الجوانب التبعية لفسخ الزواج ، ولا سيما السلطة الأبوية وحضانة الأطفال العاديين وجميع الجوانب المالية ، مثل تصفية الأصول المشتركة للزوجين ، ونفقة الزوجين و جوانب الضمان الاجتماعي ، مثل تقسيم أموال استحقاقات التقاعد العام.

6. هل حضور المحامي ضروري عند الطلاق في سويسرا؟

حضور المحامي أثناء إجراءات الطلاق ليس إلزامياً. ومع ذلك ، في الإجراء

7.هل يمكنني البقاء في سويسرا بعد الطلاق؟

في ظروف معينة ، يمكن للأزواج المطلقين أو المنفصلين أو الأرامل وأطفالهم البقاء في سويسرا بعد الطلاق أو وفاة الزوج / الوالد.

8.هل يجوز للزوج أن يرفض تطليق زوجته؟

رفض التوقيع على الأوراق لن يوقف طلاقك لفترة طويلة. إذا رفض زوجك / زوجتك التوقيع على أوراق الطلاق ، يمكنك تقديم طلب الطلاق المتنازع عليه. سيُطلب منك إخطار الزوج الآخر من خلال تقديم أوراق الطلاق رسميًا. تتضمن أوراق الطلاق هذه الشروط الخاصة بك المتعلقة بالطريقة التي تريد بها تقسيم الممتلكات ، وإعداد مدفوعات إعالة الطفل ، وترتيبات الحضانة المحددة ، وما إلى ذلك. إذا لم يستجب زوجك أو يحضر إلى المحكمة ، فيمكن للمحكمة أن تمنح الطلاق الافتراضي ، وهذا يعني أنه بشكل افتراضي ، يتم منحك الطلاق الذي تريده والشروط التي طلبتها في ملفك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد