Take a fresh look at your lifestyle.

ضرائب الشركات في سويسرا: كل ما تحتاج معرفته

0

هل تفكر في تأسيس شركة في سويسرا؟ اكتشف ما تحتاج لمعرفته حول العمل الفردي من خلال دليل الخبراء الخاص بنا لضريبة الشركات في سويسرا.

من المرجح أن تُطبق ضريبة الشركات في سويسرا على أي شخص يدير شركة سويسرية ، سواء كان يقوم بإنشاء أعمال تجارية بصفته تجارًا منفردًا ، أو شركات محدودة ، أو يعمل كجزء من شراكة.

تدفع جميع الشركات المسجلة في سويسرا ضريبة الشركات السويسرية ، بينما تنطبق المسؤولية الضريبية المحدودة على الشركات التي لها وجود دائم.

نظام ضرائب الشركات في سويسرا

يجب على الشركات التي يقع مقرها في سويسرا دفع ضريبة الشركات على الأرباح الخاضعة للضريبة المتولدة في البلاد.

قد تضطر الشركات غير المقيمة إلى الدفع إذا كانت شريكة في شركة سويسرية ، أو لديها مؤسسات دائمة ، أو تمتلك ممتلكات ، أو تعمل كوسيط للعقارات في سويسرا .

تدفع الشركات غير المقيمة ضريبة على الدخل المتولد في سويسرا.

تُفرض ضريبة الشركات السويسرية على المستوى الفيدرالي والكانتوني والمجتمعي. نتيجة لذلك ، يختلف المبلغ الذي تدفعه حسب مكان وجود شركتك.

من يدفع ضرائب الشركات في سويسرا؟

عندما يتعلق الأمر بضريبة الشركات في سويسرا ، تدفع كل شركة ضريبة ككيان مستقل ؛ لا توجد مجموعات ضريبية أو إمكانيات لتوحيد الضرائب.

منذ عام 2020 ، تخضع جميع الشركات في سويسرا لنفس معدلات الضرائب. قبل عام 2020 ، كان بإمكان الشركات متعددة الجنسيات التفاوض على أسعار تفضيلية مع الكانتونات السويسرية التي توجد بها.

تعتمد الضريبة على صافي ربح الشركة للسنة. بالنسبة للشركات التي تتخذ من سويسرا مقراً لها ، ينطبق هذا على دخلها العالمي ، بينما يتعين على الشركات غير المقيمة الدفع فقط على الأرباح المحققة في سويسرا.

ضريبة الشركات على التجار الفرديين والشراكات والشراكات المحدودة في سويسرا

في سويسرا ، تخضع الملكية الفردية والشراكات والشراكات المحدودة للضريبة بشكل مختلف عن الشركات.

لا تعتبر هذه الأنواع من الشركات كيانات قانونية. وبالتالي ، تنطبق الضريبة على دخلهم الخاص ودخلهم التجاري ، وكذلك على الأصول الخاصة والتجارية ككل.

المالك الوحيد هو المسؤول عن الإبلاغ عن ودفع الضرائب على دخلهم الخاص والتجاري – بما في ذلك الربح والراتب والفوائد والدخل من مكان آخر.

إذا كنت تاجرًا أو شراكة فردية ، فيمكنك تعويض النفقات والخسائر مقابل دخلك. ومع ذلك ، لا يمكنك خصم الضرائب المدفوعة من الأرباح الخاضعة للضريبة على الضرائب الفيدرالية وضرائب الكانتون – وهو أمر كان ممكنًا بالنسبة للشركات.

هذا يختلف قليلاً بالنسبة للشراكات الجماعية والمحدودة ، حيث يدفع كل مساهم ضرائب على حصته من الدخل والأصول.

ضرائب الشركات في سويسرا على الشركات القابضة

تُعفى الشركات القابضة من ضريبة الدخل على مستوى الكانتونات والبلديات ، مما يعني أنها تدفع ضريبة الشركات الفيدرالية فقط بمعدل فعال يبلغ 7.83٪.

للتأهل ، يجب على الشركة: أن تكون مسؤولة عن الاحتفاظ أو إدارة الاستثمار طويل الأجل في الشركات ذات الصلة ؛ لديهم أنشطة تجارية صغيرة فقط ؛ تمتلك ثلثي إجمالي أصولها في الأسهم المؤهلة – أو مشتقة من أرباح الأسهم من الشركات المؤهلة.

ضريبة الشركات في سويسرا على الشركات المختلطة

تحتاج الشركات المختلطة في سويسرا فقط إلى دفع ضريبة كانتونية أو مجتمعية على حصة معينة من دخلها الأجنبي. هذا يعني أن معدل الضريبة الإجمالي الذي سيدفعونه يتراوح بين 8.5٪ إلى 10.5٪.

للتأهل ، يجب أن يكون 80٪ على الأقل من الدخل من خارج سويسرا ، ويجب أن يتم توليد 80٪ على الأقل من النفقات في الخارج.

معدلات ضرائب الشركات في سويسرا

تعد سويسرا وجهة جذابة لأصحاب الأعمال والمستثمرين الأجانب ، وذلك بفضل معدلات الضرائب المنخفضة فيها.

معدل الضريبة الفيدرالي هو معدل ثابت يبلغ 8.5٪ ، ولكن غالبًا ما لا يكون هذا هو المعدل الذي ستدفعه بالفعل. يمكن للشركات تقليل قاعدتها الخاضعة للضريبة ، مما يعني أنها ستنتهي بدفع حوالي 7.83٪ فقط.
تحدد الكانتونات السويسرية معدلاتها الإضافية الخاصة بها على رأس الجزء الفيدرالي من ضريبة الشركات. كقاعدة عامة ، تدفع الشركات في سويسرا معدل ضريبة إجمالي على الشركات يتراوح بين 11.9٪ و 21.6٪.

يمكن أن تؤدي التخفيضات الضريبية بما في ذلك الضرائب الكانتونية والمجتمعية إلى انخفاض المبلغ الذي تدفعه بنسبة عدة في المائة.

الإعفاءات والائتمانات الضريبية للشركات في سويسرا

الإعفاءات الضريبية للشركات في سويسرا

في حين يدفع المقيمون السويسريون ضريبة على دخلهم في جميع أنحاء العالم ، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للشركات الأجنبية. لا تنطبق ضريبة الشركات السويسرية على الدخل من الشركات الأجنبية أو المؤسسات الدائمة الأجنبية أو العقارات الأجنبية.

ومع ذلك ، يتم أخذ الدخل من هذه المصادر في الاعتبار عند تحديد معدلات الضرائب التي يجب على الشركة دفعها.

علاوة على ذلك ، لا تخضع بعض العناصر لضريبة الشركات على المستويات الفيدرالية أو الكانتونية – حتى لو كانت الشركة تدفع ضريبة الشركات السويسرية. تشمل العناصر المعفاة ما يلي:

  • الأموال المتأتية من الميراث والهدايا وحقوق الملكية الزوجية (ومع ذلك ، قد تخضع هذه الأموال لضريبة الهبات أو الميراث)
  • التعويض عن الاضرار
  • مدفوعات الرعاية الاجتماعية الخاصة أو الحكومية
  • مكاسب رأس المال الخاص على الأصول المنقولة (بما في ذلك العملات المشفرة) ، طالما أنها غير مؤهلة كنشاط تجاري

الخصومات الضريبية للشركات في سويسرا

بشكل عام ، يتم خصم أي نفقات ضرورية لإدارة الأعمال من الدخل الإجمالي. ومع ذلك ، فإن ما يمكن اعتباره نفقة يمكن أن يختلف باختلاف الكانتونات.

تشمل مصاريف العمل أشياء مثل تكلفة شراء البضائع التي تم بيعها ؛ نفقات الإيجار (أو جزء من الإيجار على عقار مؤجر بشكل خاص) ؛ القرطاسية والاتصالات والكهرباء والنفقات التجارية الأخرى ؛ والخسائر التي يمكنك تعويضها مقابل الدخل الآخر وترحيلها.

تشمل الخصومات العامة: التبرعات الخيرية. أقساط التأمين رسوم الفائدة على الرهون العقارية والقروض الأخرى ؛ تكاليف الصيانة على أي عقار ، مثل تكاليف الإصلاح والاستبدال ؛ وإدارة الممتلكات.

هناك أيضًا عدد من الخصومات المطبقة خصيصًا للوافدين. في هذه الحالة ، يتم تعريف الوافدين على أنهم مدراء تنفيذيون ومتخصصون يتم تعيينهم مؤقتًا للعمل في سويسرا لمدة تصل إلى خمس سنوات.

يمكن أن تشمل الخصومات ما يلي:

  • تكاليف السفر بين سويسرا ومكان الإقامة في الخارج.
  • تكاليف معقولة للإقامة في سويسرا ، إذا كان مكان الإقامة الدائم في البلد الأم.
  • وتكاليف الانتقال
  • مصاريف الدراسة لأبناء دافعي الضرائب في مدرسة خاصة بلغة أجنبية – ولكن فقط إذا كانت المدارس العامة لا تقدم تعليمًا بلغة الطفل.
  • قد يكون من الممكن أيضًا الحصول على خصم إجمالي يصل إلى حوالي 1500 فرنك سويسري شهريًا.

الإعفاءات الضريبية للشركات في سويسرا

تعتبر الإعفاءات الضريبية السويسرية للشركات نادرة إلى حد ما ، لأنها تطبق بشكل عام طريقة الإعفاء للدخل الأجنبي المؤهل.

ومع ذلك ، في الحالات التي يأتي فيها دخل الاستثمار من بلد أبرمت معه سويسرا اتفاقية ضريبية ، يتوفر ائتمان ضريبي للجزء غير القابل للاسترداد من الضرائب المقتطعة على أرباح الأسهم ومعدلات الفائدة والإتاوات.

سويسرا لديها شبكة واسعة من أكثر من 100 معاهدة ضريبية .

ضريبة القيمة المضافة في سويسرا

تم تصميم نظام ضريبة القيمة المضافة السويسري كضريبة مستحقة على مورد السلع أو الخدمات. ومع ذلك ، عادة ما يتم تمرير الضريبة إلى العميل كجزء من السعر.
عادة ما تكون ضريبة القيمة المضافة 7.7٪ في معظم التبادلات التجارية للسلع والخدمات. يتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة المنخفض بنسبة 3.7٪ على صناعة الفنادق والسكن.

يتم فرض ضريبة على أشياء مثل الطعام والكتب والصحف بمعدل مخفض قدره 2.5٪ ، بينما تُعفى الخدمات الطبية والتعليمية والثقافية من الضرائب.

يتوافق نظام ضريبة القيمة المضافة السويسري مع بعض قواعد ضريبة القيمة المضافة في الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن سويسرا ليست دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

يجب على الشركات التي تزيد إيراداتها عن 100،000 فرنك سويسري سنويًا التسجيل في ضريبة القيمة المضافة. على موقع الحكومة السويسرية يوفر مسح لمساعدتك على معرفة ما إذا كان عملك مسؤولا عن ضريبة القيمة المضافة.

يمكن لأي شركة تكسب أقل من 100000 فرنك سويسري اختيار دفع ضريبة القيمة المضافة طواعية.

السنة الضريبية للشركات في سويسرا

تغطي السنة الضريبية لضريبة الشركات 12 شهرًا. تعمل السنة الضريبية جنبًا إلى جنب مع السنة التقويمية ، ولكن يمكن للشركات اختيار فترة محاسبية مختلفة.

يمكن ترحيل الخسائر الضريبية لمدة تصل إلى سبع سنوات ، ولكن لا توجد طريقة لترحيلها.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي لشركتك في سويسرا

يجب تقديم إقرار ضريبي سويسري سنويًا ، لكن المواعيد النهائية تختلف بين كانتونات. يكون مستحقًا بشكل عام ما بين ستة و 12 شهرًا بعد انتهاء سنة العمل.

بالنسبة لبعض الكانتونات ، يمكنك تنزيل النماذج المطلوبة من مواقعها على الإنترنت. بدلاً من ذلك ، تتطلب الكانتونات الأخرى زيارة مكتب الضرائب المحلي للحصول على الاستمارات بنفسك.

بعد ذلك ، تحتاج ببساطة إلى ملء كل قسم من النموذج الذي ينطبق على ظروفك. إذا كنت تملأها عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى طباعتها وتوقيعها عند الضرورة.

تتضمن المستندات الداعمة التي قد تحتاجها ما يلي:

  • بيانات الراتب
  • بيانات نهاية العام من جميع الحسابات المصرفية والأوراق المالية وحسابات العهدة التي تُظهر الفوائد وأرباح الأسهم.
  • مستندات توضح شراء أشياء مثل السندات والأسهم والأموال.
  • بيانات معاشات AHV
  • بيانات التأمين على الحياة السويسرية
  • الفواتير والفواتير والإيصالات

و الحكومة السويسرية توفر وصلات لموقع الضريبة على الانترنت كل الكانتون.

أنواع أخرى من ضرائب الأعمال في سويسرا

بالإضافة إلى ضريبة الشركات السويسرية ، قد تحتاج الشركات في سويسرا إلى دفع العديد من الضرائب الأخرى.

ضريبة توزيعات الأرباح

يتم دفع توزيعات الأرباح من قبل الشركة من أرباحها بعد الضريبة. هذه ليست خاضعة لل ضمان الاجتماعي السويسري و التقاعد AHV المساهمات.

لمنع الازدواج الضريبي ، يتم تخفيض مبلغ الأرباح الخاضع للضريبة للمساهمين بنسبة 40٪ على مستوى الضرائب الفيدرالية ، وحتى على مستوى الكانتونات.

تجميد الضرائب في سويسرا

يتم فرض ضريبة استقطاع بنسبة 35٪ على توزيعات الأرباح التي تدفعها شركة سويسرية ، بالإضافة إلى المدفوعات مثل السندات السويسرية والسندات النقدية وأي ودائع للعملاء في البنوك السويسرية.

في كثير من الحالات ، يمكن استرداد هذه الضريبة كليًا أو جزئيًا. يمكن للأفراد والكيانات القانونية المقيمين في سويسرا استرداد المبالغ المدفوعة بالكامل.

قد يتمكن المساهمون الأجانب الذين يتلقون مدفوعات أرباح من شركة سويسرية من استرداد جزء من الأموال إذا كان بلدهم الأصلي جزءًا من شبكة المعاهدة الضريبية في سويسرا.

ضريبة الإصدار

في الحالات التي يتم فيها إصدار شركة سويسرية أو زيادة رأس مالها ، قد يتم تطبيق ضريبة طابع الإصدار. يتم احتسابها بمعدل 1٪ على القيمة السوقية العادلة للأصول ، ولكن أول مليون فرنك سويسري معفى.

ضريبة تحويل الأوراق المالية في سويسرا

قد يتم فرض ضريبة تحويل الأوراق المالية في ظروف محددة حيث يتم تبادل ملكية الأوراق المالية السويسرية والأجنبية الخاضعة للضريبة – من خلال الشراء أو البيع أو التبادل – ويعمل بنك سويسري أو تاجر أوراق مالية سويسري آخر كطرف مقابل أو وسيط.

يمكن لتجار الأوراق المالية السويسريين التأهل على النحو التالي:

  • البنوك والمؤسسات المالية الشبيهة بالبنوك التي تخضع لقانون البنوك الفيدرالية.
  • الشركات السويسرية وصناديق التقاعد التي تزيد قيمة أصولها وأوراقها المالية الخاضعة للضريبة عن 10 فرنكات سويسرية.
  • الأفراد السويسريون ، والكيانات المؤسسية ، والشراكات ، وفروع الشركات الأجنبية التي تشارك في تداول الأوراق المالية في حسابات طرف ثالث ، أو السمسرة في الأوراق المالية كمديري محافظ.

تُطبق ضريبة تحويل الأوراق المالية بمعدل 0.15٪ على الأوراق المالية السويسرية و 0.3٪ على الأوراق المالية الأجنبية.

ضريبة أرباح رأس المال العقاري

تخضع مكاسب رأس المال المكتسبة من بيع العقارات إما لضريبة الدخل أو ضريبة أرباح رأس المال العقاري ، اعتمادًا على كانتون أو بلدية العقار.

الشيء نفسه ينطبق على مكاسب رأس المال المكتسبة من بيع غالبية الأسهم في شركة عقارية.

استشارات ضريبية للشركات في سويسرا

قد يكون من المفيد تعيين محاسب لرعاية شؤون ضرائب شركتك – خاصةً إذا كان وضعك معقدًا.

توفر الموارد عبر الإنترنت مثل ACCA Global دليلًا للأعضاء المعتمدين وتسمح لك أيضًا بالبحث عن الشركات القريبة منك.

يُظهر الموقع أيضًا نوع الشهادات التي تمتلكها كل شركة ، مما يشير إلى ما إذا كانت الشركة خاضعة للتنظيم للتدقيق أو الأعمال الاستثمارية ، أو أنها تتكون بالكامل من محاسبين معتمدين.

موارد مفيدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد