Take a fresh look at your lifestyle.

رعاية الأطفال ما قبل المدرسة دور الحضانة في سويسرا

0

إذا كان لديك أطفال صغار ، فإليك دليلنا لخيارات رعاية الأطفال في سويسرا وما يمكنك توقعه من رعاية الأطفال في سويسرا.

تعتبر رعاية الأطفال في سويسرا باهظة الثمن مقارنة بدول أوروبا الغربية الأخرى. في الواقع ، تتصدر سويسرا مرتبة تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كأغلى دولة من حيث تكاليف رعاية الأطفال. تبلغ تكاليف رعاية الأطفال بدوام كامل حوالي ثلثي متوسط ​​الراتب السويسري ؛ يمكن للأسر تقليل هذا إلى حوالي 30٪ من دخلها باستخدام مزايا الأطفال والإعفاءات الضريبية السويسرية. ومع ذلك ، ولتخفيض تكاليف رعاية الأطفال في سويسرا بشكل أكبر ، تمت الموافقة في عام 2017 على خطط حكومية لتخصيص مبلغ إضافي قدره 96.8 مليون فرنك سويسري على مدى السنوات الخمس المقبلة لتوجيه الدعم إلى دور الحضانة وخدمات رعاية الأطفال الإضافية الأخرى.

لمحة عامة عن رعاية الأطفال في سويسرا

يبدأ الأطفال في سويسرا التعليم النظامي الإلزامي في سن السادسة. عادة ما يكون لديهم سنتان من الحضانة قبل ذلك. ما يقرب من 100 في المائة من الأطفال يذهبون إلى روضة الأطفال لمدة عام واحد وحوالي 86 في المائة يذهبون إلى المدرسة لمدة عامين.

بالإضافة إلى دور الحضانة ، تتوفر خيارات بديلة لرعاية الأطفال في سويسرا مثل دور الحضانة والرعاية النهارية المنزلية.

سويسرا نظام فيدرالي. ونتيجة لذلك ، تشرف الكانتونات الـ 26 على التعليم. هذا يعني أن هناك اختلافات إقليمية في التعليم كما هو الحال مع العديد من الجوانب الأخرى للحياة السويسرية. الحضور في مرحلة ما قبل المدرسة إلزامي في 15 كانتونًا وطوعيًا في الكانتونات المتبقية. ومع ذلك ، في جميع الكانتونات تقريبًا ، يجب أن تقدم البلديات عامًا واحدًا على الأقل من التعليم قبل المدرسي. روضة الأطفال مجانية في جميع الكانتونات.

أدت التقاليد الفرنسية والإيطالية والألمانية إلى اختلافات في المناهج. تعتبر مدرسة enfantine في الأجزاء الناطقة بالفرنسية و scuola dell’Infanzia في المناطق الإيطالية أقرب إلى المدرسة الابتدائية من رياض الأطفال في المناطق الناطقة باللغة الألمانية.

على سبيل المثال ، قد يبدأ الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة في أعمار مختلفة ، اعتمادًا على الكانتون. حاليًا ، قد يبدأ الطفل الذي يصادف عيد ميلاده في شهر مايو مرحلة ما قبل المدرسة في منطقة ما ولكن في منطقة أخرى قد ينتظر حتى العام التالي.

تعتقد الحكومة السويسرية أن المزيد من التوحيد القياسي سيفيد النظام التعليمي وتسعى إلى إدخال بعض التغييرات. يتضمن ذلك تحديد موعد نهائي واحد في جميع أنحاء البلاد لتحديد العمر الذي يمكن للأطفال أن يبدأوا فيه الحضانة.

حضانة الأطفال في سويسرا

يمكن للأطفال البدء في الالتحاق بالمدرسة التمهيدية من سن 4 إلى 4 سنوات و 9 أشهر. يحدد الكانتون سن الالتحاق بمرحلة ما قبل المدرسة. بشكل عام ، يجب على الآباء تقديم طلب كتابي إلى روضة الأطفال ، وإرسال الطلب إلى مجلس مدرسة المنطقة.

تختلف أوقات الدوام باختلاف الكانتون والمدرسة. معظمها مفتوح خلال الصباح (في الغالب من الساعة 8:35 صباحًا إلى 12:00 ظهرًا) ، وبعضها يفتح أيضًا في بعض فترات بعد الظهر (معظمها من الساعة 1:35 مساءً حتى 3:30 مساءً). من حين لآخر ، تتوفر أيضًا مدارس تعمل طوال اليوم.

يحدد الكانتون أيضًا منهج مدارس الحضانة. الهدف هو رعاية استقلالية الطفل ونموه الاجتماعي والقياسي النفسي والمعرفي وكذلك إعداد الأطفال للانتقال إلى المدرسة الابتدائية. يمكن لرياض الأطفال تقديم دورات في اللغة الألمانية للأطفال الذين لا يتحدثونها كلغة أولى.

لا يتم تقييم أداء الطفل في الحضانة ولا توجد معايير اختيار. يمكن أن تصل أحجام الفصول إلى 21 طالبًا. في كثير من الأحيان ، يتم إلحاق دور الحضانة بمدرسة ابتدائية ؛ عندما يحين الوقت ، ينتقل الأطفال بسلاسة إلى المدرسة.

تعمل بعض الكانتونات بنظام أيام الجوكر. يسمح هذا للآباء بإخراج أطفالهم من المدرسة لمدة يومين في السنة إذا تلقت المدرسة إشعارًا قبل 14 يومًا.

تشجع العديد من الكانتونات أو تتوقع مشاركة الوالدين النشطة ، والتي يمكن أن تتخذ عدة أشكال:

  • دعم الأحداث المدرسية (مثل الأيام الرياضية والمهرجانات المدرسية) ؛
  • المساعدة في الأنشطة المدرسية (الأكشاك ، المواقع الإلكترونية ، أمن المدرسة) ؛
  • تعزيز تثقيف الوالدين (التغذية ، والوقاية من المخدرات والعنف ، والتعامل مع وسائل الإعلام الجديدة) ؛
  • دعم دمج العائلات الأجنبية.

دور الحضانة في سويسرا

توجد في سويسرا مرافق رعاية أطفال واسعة الانتشار للأطفال الصغار جدًا. تأخذ دور الحضانة الأطفال من سن 0-4 سنوات. يفتحون عادة من 7:00 صباحًا إلى 6:30 مساءً ، من الاثنين إلى الجمعة.

يمكن للوالدين تسجيل الأطفال عن طريق الاقتراب مباشرة من الحضانة. غالبًا ما يزداد الطلب على الأماكن بحيث تكون قوائم الانتظار شائعة. هذا يعني أنه ليس من السابق لأوانه أبدًا الاقتراب من المركز ، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الحمل. ومع ذلك ، تعطي دور الحضانة الأولوية للأطفال الذين يعيشون في المجتمع. إذا كنت محليًا ، فإن فرصك في الحصول على مكان أفضل.

يوجد أيضًا نظام مختلف قليلاً لدور الحضانة الأسرية ، حيث يتم رعاية الأطفال خلال جزء من الأسبوع في منزل عامل حضانة الأسرة ، والذي يعمل في الحضانة والمصرح له من قبل إدارة حماية الشباب. ثم يتم قضاء جزء من الوقت أيضًا في المركز وكذلك في منزل الشخص.

خيارات إضافية لرعاية الأطفال في سويسرا

عائلات الرعاية النهارية

هناك خيار آخر في بعض الكانتونات وهو الأسر الحاضنة للأطفال من شهرين إلى 12 عامًا ؛ هؤلاء هم أمهات أو آباء يهتمون بالأطفال بشكل فعال. هذه معتمدة من قبل وزارة الشباب ( Service de la Jeunesse ) والمعروفة باسم العائلات المضيفة ( familles d’accueil ).

رعاية الأطفال في المنزل

يمكن للوالدين الذين يحتاجون إلى رعاية نهارية قصيرة الأجل استخدام خدمات رعاية الأطفال في منزل الوالدين لمدة لا تزيد عن ساعتين في المرة الواحدة. الرعاية النهارية طويلة الأجل متاحة أيضًا لفترات تصل إلى عام واحد.

كيف تعد طفلك ليومه الأول في رعاية الأطفال في سويسرا

قم بإثارة ضجة كبيرة حول يوم البدء القادم. اصطحبهم إلى المبنى لمعرفة مكان المدرسة واسمح لهم بإلقاء نظرة خاطفة على النوافذ. يمكنك التحدث عن كيف يكبر طفلك وهو طفل كبير الآن. الأهم من ذلك ، كن إيجابيا .

قد يكون اليوم الأول مربكًا لكل من الوالدين والطفل. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إدارته:

  • ابدأ بوجبة فطور جيدة.
  • ذكر الطفل كم هو مثير للذهاب إلى المدرسة (أنهم زاروا ، إلخ).
  • ربما تقدم هدية في نهاية اليوم لحسن السلوك.
  • إذا كان طفلك مدربًا على استخدام النونية ، فتأكد من إطلاعه على الحمام واشرح من يأخذهم أثناء غيابك.
  • طمئنهم أنك ستكون هناك لجمعهم في نهاية وقت اللعب.
  • توقع أن تغادر الساعة 9:00 صباحًا بغض النظر عن رد فعل طفلك ؛ يساعد المعلمون الأطفال على الاستقرار.
  • خصص وقتًا في اليوم الأول للقاء المعلمين لمناقشة الاحتياجات المحددة.

نصائح عامة

  • قم بتسمية الملابس والحقائب باسم طفلك
  • خذ معك فاكهة أو وجبة خفيفة – بعضها يقدم وجبات خفيفة والبعض الآخر لا يقدمها
  • خذ معك زوجًا من الأحذية الداخلية الناعمة لطفلك
  • تعال مستعدًا مع معلومات الاتصال بالطوارئ والطبيب (ستملأ نموذجًا في يومك الأول)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد