Take a fresh look at your lifestyle.

دليل للعثور على وظائف في سويسرا

0

كيفية العثور على عمل في سويسرا ، مع معلومات عن سوق العمل السويسري ، والوظائف الشاغرة في سويسرا ، وتصاريح العمل السويسرية ، بالإضافة إلى مكان البحث عن وظائف في سويسرا.

نجح العديد من الأجانب – وخاصة ذوي المهارات العالية – في العثور على عمل في سويسرا ، حيث يشغل الأجانب ما يقرب من نصف الوظائف التنفيذية في سويسرا . سويسرا مكان جذاب للغاية للحضور والعمل: متوسط ​​الرواتب السويسري وظروف العمل ومستوى المعيشة في سويسرا مرتفع للغاية.

العمل في سويسرا

المنافسة على الوظائف السويسرية شرسة والفرص محدودة أكثر لأولئك القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) ، حيث توجد غالبًا حصص للوظائف في سويسرا للأجانب ، حتى للمتخصصين ذوي المهارات العالية والمؤهلين تأهيلا جيدا .

ومع ذلك ، فإن العثور على وظيفة في سويسرا أمر ممكن ، بما في ذلك مجموعة صغيرة من الوظائف في سويسرا للمتحدثين باللغة الإنجليزية ، وخاصة في القطاعات التي يوجد فيها نقص كبير في العمال المهرة. في سويسرا متعددة الثقافات ، غالبًا ما تكون اللغة هي المفتاح للعثور على عمل في سويسرا.

سوق العمل في سويسرا

الاقتصاد السويسري مستقر ومعدل البطالة السويسري هو واحد من أدنى المعدلات في العالم ، حيث بلغ 4.3٪ في مارس 2020 . ومع ذلك ، يمثل الأجانب ما يقرب من نصف أولئك الذين هم رسميًا بدون عمل.

يواصل العمال العابرون للحدود أيضًا لعب دور مهم في سويسرا ، حيث ينشط حوالي 332177 عاملًا عابرًا للحدود في سويسرا في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو 2020.

تلعب الصناعات ذات المهارات العالية والمهنية دورًا قويًا في الاقتصاد السويسري ، مع وجود بعض أكبر القطاعات بما في ذلك المواد الكيميائية والبنوك والتأمين والأدوية وتصنيع الساعات وتجارة الأغذية بالتجزئة. لدى الحكومة السويسرية معلومات عن القطاعات السويسرية الرئيسية على موقعها الإلكتروني.

استقر العديد من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة في سويسرا ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الشروط الضريبية السويسرية المواتية. تعد شركة نستله أكبر شركة في سويسرا من حيث عدد الموظفين ، حيث يعمل بها 323000 عامل. تشمل الشركات الكبيرة الأخرى:

  • Glencore International
  • ABB
  • Novartis
  • SGS
  • Roche
  • Zurich
  • Credit Suisse
  • Adecco

منذ عام 2017 ، فرضت الحكومة السويسرية قيودًا على عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة في البلاد. تخضع الحصص للمراجعة كل عام ؛ هناك 8،500 لعام 2020 .

وظائف شاغرة في سويسرا

قد تكون سويسرا دولة صغيرة ولكنها دولة ذات قوة عاملة ذات مهارات عالية (في مجال التكنولوجيا العالية والمتناهية الصغر والتكنولوجيا الحيوية على سبيل المثال) ودولة صناعية مهمة ، حيث يأتي نصف عائدات الصادرات السويسرية من الهندسة الميكانيكية / الكهربائية والمواد الكيميائية قطاع. إنه أيضًا أحد المراكز المالية الرئيسية في العالم. لذلك هناك وظائف للعمال المهرة في الهندسة والتكنولوجيا والأدوية والاستشارات والمصارف والتأمين وتكنولوجيا المعلومات ، مع وجود طلب كبير على المحللين الماليين ومحللي الأعمال ومحللي الأنظمة.

اعتبارًا من سبتمبر 2019 ، كان لدى سويسرا 79000 وظيفة شاغرة. القطاعات التي تعاني من أكبر نقص في المهارات هي:

  • هندسة
  • تقني (على سبيل المثال ، فنيو التدفئة والتهوية وتكييف الهواء)
  • المالية
  • هو – هي
  • الطب والصيدلة
  • قانوني

رواتب الوظائف في سويسرا

الرواتب في سويسرا هي الأعلى ليس فقط بين دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ولكن في أي مكان في العالم. في الأجور السويسري متوسط الإجمالي كان في 2018 CHF 6538. هذا يختلف باختلاف المناطق ، مع أعلى متوسط ​​في زيورخ (6965 فرنكًا سويسريًا) وأدنى مستوى في تيسينو (5363 فرنكًا سويسريًا).

لا يوجد في سويسرا حد أدنى رسمي للأجور ، ومع ذلك ، تحتوي على فقرات بشأن الحد الأدنى من تعويضات العمال. وتتراوح هذه الرسوم حاليًا بين 2،200 – 4،200 فرنك سويسري شهريًا للعمال غير المهرة و 2،800 – 5،300 فرنك سويسري للعمال المهرة.

ثقافة العمل في سويسرا

يقدر السويسريون الرصانة والادخار والتسامح والالتزام بالمواعيد والشعور بالمسؤولية ، ويعكس ذلك في ممارساتهم التجارية ، والتي تميل إلى أن تكون رسمية ومحافظة. يمكن أن تختلف الثقافة داخل شركة سويسرية وفقًا لما إذا كانت الشركة في المناطق الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية في سويسرا.

كقاعدة عامة ، يميل التسلسل الهرمي إلى أن يكون عموديًا ، مع اتخاذ القرار في الجزء العلوي من الشركة. قد تكون الشركات في المناطق الفرنسية والإيطالية أكثر استرخاءً من المناطق الألمانية. تركز الاجتماعات على المهام وتكون غير شخصية إلى حد ما ؛ المناقشات دقيقة وحذرة ويمكن أن تبدو سلبية بعض الشيء للبعض. إن السويسريين أقوياء لكن مفاوضين منصفين ولا مكان للفكاهة في المفاوضات. يمكن أن تكون ساعات العمل طويلة: حوالي 45 إلى 50 ساعة في الأسبوع.

قوانين العمل وحقوق العمل في سويسرا

يحصل العمال السويسريون على ما لا يقل عن أربعة أسابيع إجازة في السنة ، بالإضافة إلى أيام العطل الرسمية . بالنسبة للعمال الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ، يمتد هذا إلى خمسة أسابيع في السنة.

سيحصل معظم الموظفين على عقد عمل مكتوب. يفصل هذا العقد حقوق العمل ، بما في ذلك شروط إنهاء العقد. فترة الإخطار لأي من الطرفين في العقد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن قانون الالتزامات ينظم الحد الأدنى للمدة والذي يبلغ:

  • سبعة أيام تقويمية خلال فترة الاختبار أو التجربة ؛
  • شهر واحد خلال السنة الأولى من العمل ؛
  • شهران بين سنوات 2-9 من العمل ؛
  • ثلاثة أشهر لمدة 10 سنوات فما فوق.

الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع هو 45 ساعة للعمال الصناعيين و 50 ساعة لجميع الموظفين الآخرين.

إقرأ أيضا : تعرف على كيفية الحصول على رخصة قيادة سويسرية

كيف تجد وظائف في سويسرا

يورو

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيمكنك البحث عن وظيفة في سويسرا من خلال EURES ، البوابة الأوروبية للتنقل الوظيفي. هذا موقع تابع للمفوضية الأوروبية يساعد على حرية التنقل داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. بالإضافة إلى البحث عن عمل ، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية ، والتي يمكن لأصحاب العمل المحتملين مشاهدتها ، وكذلك الحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية التي ينطوي عليها العمل في سويسرا.

خدمات التوظيف العامة

ستساعد مراكز التوظيف الإقليمية ( RAV / ORP / URC ) في الكانتونات المختلفة في جميع أنحاء سويسرا مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية في العثور على عمل. يمكنك التسجيل في مكتبك المحلي أو إلقاء نظرة على الوظائف الشاغرة الحالية على صفحة منطقة العمل الخاصة بهم .

أفضل مواقع البحث عن فرص العمل في سويسرا

يمكنك العثور على وظائف عامة في سويسرا على عدد من المواقع الإلكترونية ، وكثير منها يعلن عن وظائف في سويسرا للأجانب وباللغة الإنجليزية:

وظائف متخصصة في سويسرا

وظائف تكنولوجيا المعلومات في سويسرا

  • Techno Jobs – وظائف تقنية المعلومات والوظائف الفنية
  • Darwin – تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • Swissdev Jobs – IT– مطورو تكنولوجيا المعلومات / البرمجيات

وظائف في المنظمات الدولية

يوجد مقر العديد من المنظمات الدولية أيضًا في سويسرا ، وخاصة جنيف. يمكنك البحث عن عمل في سويسرا للأجانب في الأمم المتحدة ، و منظمة التجارة العالمية ، و الصليب الأحمر الدولي ، وكذلك زيارة هذه القائمة من المنظمات غير الحكومية في جنيف وأماكن أخرى في سويسرا.

وظائف في سويسرا للناطقين باللغة الإنجليزية

على الرغم من قوة العمل متعددة اللغات في سويسرا ، لا يزال هناك طلب على المتحدثين باللغة الإنجليزية في سويسرا. يتم الإعلان عن الوظائف في سويسرا للمتحدثين باللغة الإنجليزية على نطاق واسع ، بما في ذلك في العديد من مواقع العمل أعلاه ، وكذلك على:

وكالات التوظيف في سويسرا

من السهل التسجيل في أي من وكالات التوظيف الخاصة العديدة في سويسرا. تسمى وكالات التوظيف الخاصة Arbeitsvermittlung أو agence de placement في سويسرا. تعد Manpower و Adecco من الوكالات الرئيسية ، ولكن يمكنك العثور على العديد من الوكالات الأخرى التي تقوم بالبحث على الإنترنت. يمكنك أيضًا العثور على قائمة بالوكالات المرخصة للعمل في هذا المجال في Swiss Yellow Pages .

وظائف التدريس في سويسرا

قد يكون الحصول على وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية في سويسرا أمرًا صعبًا لأن العديد من السكان المحليين يتحدثون بها بالفعل ، ولكن إذا كان بإمكانك العثور على وظيفة تدريس في سويسرا ، فإن الأجر جيد. يمكنك العثور على وظائف في ETAS أو i-to-i أو مع المجلس الثقافي البريطاني . يوجد في دائرة المدارس وظائف لمدرسي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية ولكن يجب أن تكون إما مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو متزوجًا من واحد.

وظائف سويسرية في الصحف

يمكن نشر الوظائف في الصحف: ابحث في الإعلانات المبوبة تحت stellentinserate باللغة الألمانية أو les offres d’emploi باللغة الفرنسية أو annunci di lavoro باللغة الإيطالية.

تشمل الصحف الرئيسية المزودة بأدوات البحث عن الوظائف عبر الإنترنت Handelsblatt و Neue Zürcher Zeitung ، بينما يمكنك أيضًا العثور على إعلانات الوظائف المطبوعة في Corriere del Ticino و Finanz und Wirtschaft و Le Temps (جنيف) و HandelsZeitung و 24 Heures (Vaud) و Tribune de Genève ( جنيف) ، أحيانًا في يوم محدد من الأسبوع. يمكنك العثور على قائمة كاملة بالصحف السويسرية عبر الإنترنت هنا .

الشبكات

غالبًا ما يتم ملء الوظائف الشاغرة في سويسرا من خلال جهات الاتصال ، لذلك يمكن أن يكون التواصل هو المفتاح. الانضمام إلى مواقع التواصل المهنية مثل:

غالبًا ما تنظم غرف التجارة ( Wirtschaftskammer / Chambre économique ) في كل كانتون فعاليات للتواصل مع المهنيين ؛ العثور على تفاصيل الاتصال لكل كانتون هنا . يمكنك أيضًا محاولة الارتباط بالآخرين في نفس المجال من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Meetup .

اتخذ الخطوة الأولى – طلبات عمل مضاربة

تذهب العديد من الوظائف في سويسرا إلى الأشخاص الذين يتصلون بالشركة مباشرة وليس من خلال الإعلانات في الصحافة أو عبر الإنترنت. لذا تحقق من الشركات السويسرية لمعرفة أحدث الوظائف الشاغرة أو تعرف على الجهة التي يجب عليك الاتصال بها لتقديم طلب المضاربة.

ستجد معلومات مُحدَّثة عن العديد من الشركات السويسرية على موقع SwissFirms ، وهو موقع إلكتروني خاص بغرفة التجارة السويسرية.

العمل الحر والعمل الحر في سويسرا

خيار التوظيف البديل في سويسرا هو إنشاء مشروع تجاري خاص بك ، ومع ذلك ستحتاج إلى الحصول على إقامة سويسرية لإدارة شركة سويسرية كمالك أو مدير. انخفض عدد العاملين لحسابهم الخاص في سويسرا ببطء في السنوات الأخيرة ، حيث تم تصنيف ما يقل قليلاً عن 13٪ من إجمالي السكان على أنهم يعملون لحسابهم الخاص. حوالي 8٪ من القوى العاملة الأجنبية يعملون لحسابهم الخاص.

إذا كنت قادرًا على القيام بذلك ، فيمكنك إنشاء إما كمتداول وحيد / شركة غير محدودة أو شركة محدودة موجودة ككيان قانوني خاص بها وعليها دفع ضريبة الشركات السويسرية .

التدريب والتدريب الداخلي والتطوع في سويسرا

يقدم الاتحاد الأوروبي دورات تدريبية لخريجي الجامعات عبر مكتب التدريب التابع للمفوضية الأوروبية ( Bureau de Stages ) ، وإلا يمكنك الحصول على تدريب داخلي أو مواضع صيفية من خلال AIESEC (للطلاب والخريجين الجدد من المملكة المتحدة) أو IAESTE (للطلاب في العلوم والهندسة و الفنون التطبيقية). يمكنك أيضًا العثور على تدريب داخلي في Europlacement و Intern Abroad .

بالنسبة لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 30 عامًا ، تدير الخدمة التطوعية الأوروبية (EVS) برامج تطوعية حيث تعمل في الخارج لمدة تصل إلى 12 شهرًا مقابل الإقامة والطعام والتأمين وبدل صغير. كونكورديا هي منظمة أخرى لفرص التطوع.

التقديم على وظيفة في سويسرا

عندما تعثر على وظيفة ، ستحتاج إلى معرفة كيفية تجميع سيرة ذاتية على الطراز السويسري وخطاب تغطية للتأكد من أن طلبك يحصل على الاعتبار الذي يستحقه. قد تسلك بعض الوظائف المسار البديل للتطبيق والبيان الشخصي ، لكن المتطلبات العامة من حيث المحتوى تظل كما هي.

تشبه المقابلات مع أرباب العمل السويسريين إلى حد كبير تلك المقابلات في بلدان مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، وخاصة مع الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات. قد تكون بعض الأسئلة التي يطرحها أصحاب العمل في المقابلات شخصية أكثر مما اعتدت عليها ، على سبيل المثال ، “هل أنت متزوج؟” أو “هل لديك أطفال؟” ولكن من السهل الإجابة بشكل عام.

مع بعض الشركات الكبرى ، قد تتضمن عملية التقديم اختبارًا نفسيًا وتقييمًا. يحدث هذا عادة في مرحلة المقابلة.

التحضير لمقابلات العمل السويسرية مشابه في أي مكان آخر. ارتدِ ملابسك بذكاء ، وابحث عن الشركة مسبقًا حتى تكون مستعدًا ولديك بعض الأسئلة الجيدة ، وحافظ على سلوكك رسميًا دون أن تصبح قاسيًا جدًا أو عديم الشخصية.

إذا عرضت لك الشركة الوظيفة ، فستحتاج إلى تقديم 2-3 مراجع جيدة للوظيفة أو الشخصية من أصحاب العمل السابقين أو المديرين أو المعلمين الجامعيين.

الدعم أثناء البحث عن عمل في سويسرا

يمكن للمقيمين في سويسرا المطالبة بالتأمين ضد البطالة بعد خمسة أيام من البطالة ، ومع ذلك ، يجب أن تكون قد عملت وتدفع الاشتراكات لمدة 12 شهرًا على الأقل في العامين الماضيين لتكون مؤهلاً.

هذا يعني أن أي شخص ينتقل إلى سويسرا سيحتاج إما إلى وظيفة ، أو شكل آخر من أشكال الدخل المنتظم ، أو مدخرات لإعالة نفسه.

سويسرا لديها مجموعة جيدة من التدريب المهني المستمر وكذلك الاستشارات المهنية المتاحة. تعرف على المزيد على موقع الحكومة أو استفسر من كانتونك المحلي.

متطلبات العمل في سويسرا

تأشيرات العمل في سويسرا

سويسرا ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي ولكن يمكن لمواطني الدول التي هي جزء من الاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة) القدوم إلى سويسرا دون تأشيرة ، والتنقل بين الكانتونات ، والبحث عن عمل لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر والعمل دون الحاجة للحصول على تصريح عمل – على الرغم من أنك إذا كنت تخطط للبقاء لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ، فستحتاج إلى التسجيل للحصول على تصريح إقامة في الكانتون الذي تعيش فيه.

الأمر أصعب بكثير على أي شخص آخر حيث توجد حصص صارمة للوظائف في سويسرا للأجانب. على سبيل المثال ، يتعين على أصحاب العمل إثبات أن الوظيفة لا يمكن أن يقوم بها مواطن محلي ، وتقتصر التصاريح على المديرين والمتخصصين وذوي المؤهلات التعليمية العليا.

متطلبات اللغة للعمل في سويسرا

سويسرا لديها أربع لغات وطنية رئيسية : الألمانية السويسرية هي الأكثر انتشارًا ، خاصة في الوسط والمناطق في الشرق ؛ يتم التحدث بالفرنسية في الغرب. و الإيطالية في الجنوب. بينما يتم التحدث باللغة الإنجليزية غالبًا في مكان العمل ، فإن امتلاك بعض المعرفة بهذه اللغات الأخرى سيمنحك ميزة في سوق العمل السويسري ، مثل القدرة على التحدث بالروسية أو الماندرين.

أظهر تقرير في عام 2017 إحصائيًا أن الأجانب القادمين للعمل في سويسرا سيجدون أنفسهم في بيئة عمل ألمانية-سويسرية ، كما هو الحال بالنسبة لحوالي 42٪ من المقيمين في سويسرا. ومع ذلك ، فإن السويسريين متعددي اللغات يتأقلمون بشكل متزايد مع مكان العمل الدولي المتنامي: ضعف عدد الأشخاص في سويسرا الذين يتحدثون الألمانية السويسرية أو الإنجليزية في العمل مقارنة بهم في المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، منذ عام 2000 ، تضاعف عدد السكان الذين لا يتحدثون أي لغة سويسرية رسمية بأكثر من الضعف أو ثلاث مرات منذ عام 1990 ، وفقًا لمكتب الإحصاء السويسري.

مؤهلات العمل في سويسرا

إذا كنت ترغب في العمل في مهنة منظمة – الصحة والتعليم والتكنولوجيا والقانون والعمل الاجتماعي – في سويسرا ، فستحتاج إلى الاعتراف بمؤهلاتك الأجنبية ، حتى لو كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية. إذا لم تكن مهنتك منظمة ، فقد لا تزال ترغب في الحصول على “شهادة مستوى” تزود أصحاب العمل السويسريين بمعلومات حول كيفية ارتباط مؤهلاتك الأجنبية بنظام التعليم العالي السويسري .

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات والقيام بهذه العملية من خلال أمانة الدولة للتعليم والبحث والابتكار (SERI).

المؤهلات الأكاديمية (ليست للمهن المنظمة) من بعض البلدان معترف بها من خلال عملية بولونيا . يمكن أيضًا الاعتراف بالمؤهلات الجامعية (درجات البكالوريوس وما فوقها ولكن ليس تلك المتعلقة بالمهن المنظمة) لأغراض العمل من خلال ENIC-NARIC .

أرقام الضرائب والضمان الاجتماعي في سويسرا

منذ عام 2008 ، حصل جميع المقيمين في سويسرا على رقم ضمان اجتماعي مكون من 13 رقمًا (رقم AHV). يتم استخدام الرقم لجميع التأمينات الاجتماعية المقدمة ، وستحتاج إليه ، على سبيل المثال ، للمطالبة بالضمان الاجتماعي.

يجب أن تتلقى رقم AHV الخاص بك بعد وقت قصير من بدء العمل في سويسرا.

بدء عمل في سويسرا

بمجرد العثور على وظيفة في سويسرا والبدء فيها ، من المحتمل أن تكون في البداية في فترة اختبار. هذا عادة ما يتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر ، حسب عقد العمل الخاص بك.

ستحتاج إلى التأكد من تسجيلك في نظام الضمان الاجتماعي الذي سيؤهلك للحصول على معاش سويسري من بين مزايا أخرى. يجب على صاحب العمل أيضًا تسجيلك في خطط التأمين ضد حوادث العمل ومسؤولية أرباب العمل.

قد يعرض عليك بعض أصحاب العمل أيضًا فرصة الاشتراك في معاش الشركة لزيادة مخصصات المعاش التقاعدي الحكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد