Take a fresh look at your lifestyle.

دراسة الطب في سويسرا: 7 أشياء يجب أن تعرفها

0

تشتهر سويسرا باحترامها العالي للتعليم والرعاية الصحية. لهذا السبب ، يتدفق الكثير إلى كليات الطب ذات الشهرة العالمية. على عكس البلدان الأوروبية الأخرى ، فإن سويسرا صارمة للغاية عندما يتعلق الأمر بقبول الأجانب للتعليم الطبي. ولكن ، إذا استوفيت المواصفات ، فستحصل على فرصة للتعلم في واحدة من أفضل المدارس في العالم.

إذا كنت تعتقد أن لديك ما يلزم للدراسة في أي من الكليات المانحة للدرجات العلمية في الدولة ، فإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن دراسة الطب في سويسرا.

ما هي متطلبات دراسة الطب في سويسرا؟

يتم القبول من خلال موقع الجامعات السويسرية .

تتشابه متطلبات كلية الطب مع متطلبات الدورات الجامعية السويسرية الأخرى. بشكل عام ، يحتاج الطلاب الدوليون إلى الحصول على شهادة (مدة لا تقل عن 3 سنوات) من جامعة معترف بها من قبل الدولة.

إتقان اللغة مطلوب أيضًا – مع اعتماد اللغة العامية على الجامعة في جامعة برن ، على سبيل المثال ، يلزم معرفة اللغة الألمانية.

نظرًا لأن الفترات الدراسية في كليات الطب السويسرية محدودة للغاية (numerus clausus) بسبب قيود القبول لعام 1998 ، فإن المنافسة صارمة. لتضييق مجال المتقدمين ، تلتزم جامعات جنيف ولوزان ونوشاتيل بعملية اختيار داخلية صارمة. جامعات أخرى لديها امتحان تأهيلي. لإجراء هذا الاختبار ، يتعين عليك التقديم من خلال موقع الجامعات السويسرية ودفع رسوم قدرها 200 فرنك سويسري.

يتم إجراء الاختبار المؤهل للأطباء الطموحين سنويًا اعتبارًا من يوليو. ويتم تقديمه باللغة الألمانية في جامعات بازل ، برن ، شور ، لوسيرن ، سانت غالن ، سور ، وزيورخ. يتم تقديمه بالفرنسية في فريبورغ والإيطالية في لوغانو.

في بعض الحالات ، قد تطلب المدارس أيضًا اختبارات القدرات التمهيدية.

ما هي لغة التدريس في سويسرا؟

تستخدم اللغة الألمانية بشكل شائع لدراسة الطب في سويسرا ، كما هو الحال في جامعة برن . في جامعة فريبورغ ، يتمتع الطلاب بخيار الدراسة إما باللغة الفرنسية أو الألمانية.

هل يمكنك الدراسة في كليات الطب السويسرية كطالب دولي؟

نعم فعلا. لكن وفقًا لمجلس التعليم العالي ، لا يمكن قبول سوى فئة مختارة من الأجانب. وتشمل هذه:

  • مواطني ليختنشتاين
  • الرعايا الأجانب (أو أزواجهم / شركائهم) الحاصلين على تصريح إقامة سويسري أو ليختنشتاين
  • المواطنون الأجانب من دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج الذين يحملون تصريح عمل سويسري
  • الرعايا الأجانب من أي جنسية ، والوالدين من مواطني دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج ، ولديهم تصريح إقامة سويسري
  • المواطنون الأجانب الذين لديهم:
  • تصريح عمل سويسري لم ينقطع لمدة 5 سنوات
  • بكالوريا سويسرية أو كانتونية
  • البكالوريا المهنية الفيدرالية ، أو البكالوريا في ليختنشتاين ، أو البكالوريا المتخصصة المعترف بها على المستوى الوطني
  • الزوج أو الشريك:
  • مواطن سويسري
  • مواطن أجنبي لديه تصريح إقامة سويسري أو ليختنشتاين
  • الرعايا الأجانب مع أحد الوالدين / الوالدين الذين يحملون تصريح إقامة سويسري أو تصريح عمل مستمر لمدة 5 سنوات
  • الأجانب ذوو الوضع الدبلوماسي
  • الرعايا الأجانب المصنفون كلاجئين في سويسرا

ما هي مكونات المناهج الطبية في سويسرا؟

تتبع سويسرا منهجًا طبيًا مدته 6 سنوات. وهي مقسمة إلى جزأين ، وهما درجة البكالوريوس (من 1 إلى 3 سنوات) تليها درجة الماجستير في الطب البشري (من 4 إلى 6 سنوات).

تغطي درجة البكالوريوس في الطب البشري الموضوعات الأساسية. في جامعة فريبورغ ، تتعمق السنة الأولى في مواد الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وأنظمة الأعضاء. تركز السنة الثانية على التشكل والوظيفة ، بينما تتعامل السنة الأخيرة مع فهم آليات المرض. للحصول على هذه الدرجة ، يجب على الطالب إكمال تدريب تمريض لمدة أربعة أسابيع قبل نهاية الدورة.

من ناحية أخرى ، فإن درجة الماجستير في الطب البشري تعلم الطلاب المعرفة والمهارات والقدرات العلمية اللازمة للممارسة السريرية. تتبع جامعة زيورخ ، على سبيل المثال ، منهجًا أساسيًا. أضف إلى ذلك ، فهو يتضمن وحدات اختيارية في الرعاية التلطيفية ، وعلاج الألم ، والطب الإسعافي ، وطب الأسرة ، على سبيل المثال لا الحصر.

لإكمال درجة الماجستير ، يجب على الطلاب الخضوع لدورات تدريبية وتقديم أطروحة أيضًا.

كم عدد جامعات الطب في سويسرا؟

ست كليات سويسرية توفر درجتي البكالوريوس والماجستير في الطب البشري. وهي جامعات بازل وبرن وفريبورغ ولوزان وجنيف وزيورخ. من المتوقع أيضًا أن تقدم Università Della Svizzera Italiana درجة الماجستير هذا قريبًا.

تقدم ETH Zurich و University of Neuchatel درجة البكالوريوس في الطب البشري فقط.

ما مدى صعوبة دراسة الطب في سويسرا؟

تبدأ صعوبة دراسة الطب في سويسرا بالالتحاق بكلية الطب السويسرية حيث أن الفترات الدراسية لكل من الطلاب المحليين والأجانب محدودة. إذا تجاوز عدد المتقدمين 20٪ من المواعيد المتاحة ، فسيحتاج الطلاب إلى الخضوع لاختبار الملاءمة.

حتى إذا أكملت درجة البكالوريوس في الطب البشري في جامعة معينة ، فليس هناك ما يضمن أنه يمكنك الحصول على درجة الماجستير الخاصة بك هناك. بعض المدارس مثل ETH Zurich تقدم فقط درجة البكالوريوس ، لذلك لا يمكن للطلاب الالتحاق ببرنامج الماجستير إلا في أي من المدارس الشريكة (جامعات بازل ولوغانو وزيورخ). على هذا النحو ، تحتاج إلى التنافس مع الطلاب الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في المدارس المذكورة.

أما بالنسبة للجامعات التي تقدم كلا الدورتين ، فبعضها يضمن القبول المباشر لدرجة الماجستير. هناك استثناء واحد: جامعة Della Svizzera Italiana (USI). يقدم برنامج البكالوريوس من خلال جامعة بازل لذلك لا يتم ضمان قبول طلابها في برنامج الماجستير في بازل.

ما الذي تحتاجه لتصبح طبيب في سويسرا؟

وفقًا للقانون الفيدرالي لقانون المهن الطبية MedPA ، يجب على أولئك الذين أنهوا الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 6 سنوات إجراء امتحان الترخيص الفيدرالي السويسري. هذا مطلب لأي طبيب يرغب في الخضوع لمزيد من التدريب في المستشفيات وممارسات الطبيب.

يشرف المعهد السويسري للدراسات العليا والتعليم الإضافي في الطب على هذا التعليم بعد التخرج. يستغرق الأمر ما لا يقل عن 3 سنوات ، حيث يتولى الطبيب دور الطبيب المساعد.

بعد أن ينهي الطبيب المساعد تدريبه بعد التخرج ، يمكنه بعد ذلك إجراء امتحان متخصص. بعد اجتياز هذا الاختبار ، يمكن للطبيب أن يأخذ المرضى بشكل مستقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد