Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية فتح حساب مصرفي في سويسرا (حساب بنكي)

0

هل ترغب في الحصول على حساب بنكي في سويسرا وترغب بمعرفة كيفية فتح حساب مصرفي في سويسرا (حساب بنكي) للمقيمين وغير المقيمين فيها

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا ، فإن الخطوة الأولى لترتيب أموالك هي فتح حساب مصرفي سويسري ، والذي يسمح لك بإجراء مدفوعات يومية وإعداد الفواتير دون مواجهة رسوم العملات الأجنبية.

البنوك في سويسرا

سويسرا بلد مزدهر ومتقدم اقتصاديًا ، مع واحد من أعلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم. كما أنها أكبر مركز مالي خارجي في العالم ، وتتمتع بسمعة طيبة فيما يتعلق بالخصوصية والاستقرار وحماية الأصول.

يتم توفير الخدمات المصرفية اليومية في سويسرا من قبل البنوك الوطنية والكانتونية. تشمل البنوك الوطنية أمثال UBS و Credit Suisse و Raiffeisen و Swiss Post.

البنوك الكانتونية متاحة لسكان الكانتون المحدد. الغالبية العظمى من الكانتونات لديها بنوكها الخاصة ؛ ومع ذلك ، إذا انتقلت إلى كانتون مختلف ، فعادة ما يتعين عليك نقل حسابك. يتم تقديم خدمات مصرفية إضافية في سويسرا من قبل البنوك الخاصة والبنوك الاستثمارية ، على الرغم من أنها عادة ما تكون مخصصة للأفراد ذوي الثروات الكبيرة.

تخضع البنوك في سويسرا للرقابة من قبل هيئة الإشراف على السوق المالية (FINMA) .

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في سويسرا؟

عند الانتقال إلى سويسرا ، يعد إنشاء حساب مصرفي سويسري من أكثر المهام إلحاحًا التي ستحتاج إلى القيام بها. بدون حساب سويسري ، قد تجد صعوبة في ترتيب السكن ودفع الفواتير وإجراء عمليات الشراء.

إذا لم تكن قد أنشأت حسابًا مصرفيًا بعد ، فستجد أن معظم المتاجر تقبل بطاقات Visa أو Mastercard المصرفية الخاصة بك كطريقة دفع ، ولكن قد تحتاج إلى دفع رسوم بالعملة الأجنبية للبنك ، والتي يمكن أن تصبح باهظة الثمن بسرعة . هذا هو الحال أيضًا عند سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

من الممكن إنشاء حساب مصرفي سويسري قبل مجيئك إلى البلد ، ولكن من المحتمل أن يُطلب منك وثائق موثقة شاملة. قد يكون من الأسهل بدء طلبك عبر الإنترنت وتقديم المستندات المطلوبة لفتح الحساب شخصيًا بمجرد وصولك إلى سويسرا.

كيفية فتح حساب مصرفي سويسرا لغير المقيمين

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا أو مجرد شخص مهتم بامتلاك حساب مصرفي في سويسرا ، فربما ترغب في معالجة مشكلة فتح الحساب بشكل مباشر. أينما كنت تحاول فتح حساب ، فإن هذه المهمة ملزمة بمواجهتك بالتحديات.

أولاً ، يجب أن نذكر أن القانون السويسري يمكّن غير المقيمين من فتح حساب مصرفي سويسري لا يقل عمره عن 18 عامًا. بصرف النظر عن هذا ، لا يوجد الكثير من القيود.

يمثل فتح حساب مصرفي سويسري تحديًا لغير المقيمين الذين يحاولون فتح حسابات في الخارج ، حيث لا يبدو أنهم يجدون الخدمات اليومية للبنوك السويسرية في البلدان الأخرى. ومع ذلك ، يمكنهم الاتصال بأحد البنوك السويسرية عبر الإنترنت واللجوء إلى المعاملات عبر المراسلات (تتم هذه الأخيرة عادةً بالبريد ونادرًا ما تتم عبر الإنترنت).

لبدء الأمور ، سيتعين على غير المقيم الاتصال ببنك سويسري وطلب حزمة تطبيق – والتي ، بالنسبة للمقيم ، تعادل الدخول إلى أحد البنوك وطلب فتح حساب مصرفي. بعد اتخاذ هذه الخطوات ، سيتم تزويدك بمدير حساب لإرشادك خلال العملية.

ما هي متطلبات فتح حساب مصرفي سويسري

سواء كنت في سويسرا أو في الخارج ، هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب عليك الوفاء بها من أجل تسوية ذلك. تلك هي وثائقك وأهليتك. لذا ، استعد للكثير من الأعمال الورقية ، وبعضها الآخر ، والبعض الآخر.

توثيق

مثل أي بنك آخر في العالم ، تطلب البنوك السويسرية قدرًا معينًا من الأعمال الورقية والوثائق. يعمل هذا على التحقق من الهوية ومصادر الدخل ، والغرض منها هو فصلها عن أي عمل غير قانوني قد يكون لدى عميلهم المحتمل في محفظتهم. إذا كنت تريد فتح حساب مصرفي في سويسرا ، فستحتاج إلى الوثائق التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول .
  • التحقق من أصل دخلك (قد يكون هذا بيانًا من آخر بنك تتعامل معه) ،
  • تأكيد العنوان الذي قمت بإدراجه (قد يختارون إرسال بعض البريد إلى عنوانك للتحقق من ذلك).

ومع ذلك ، إذا كنت تتطلع إلى فتح حساب سويسري من الخارج ، فستحتاج إلى الحصول على تصريح بمستنداتك. يمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على نسخ موثقة أو ختم أبوستيل ، أو يمكنك زيارة الفرع المحلي لحسابك السويسري أو البنك المراسل الذي اختاروه لك.

جدارة – أهلية

بغض النظر عن مدى روعتك على الورق ، هناك بعض البلدان التي لن تتعامل معها سويسرا. سواء حدث ذلك بسبب قانون الحظر أو استثناءات سياسية أخرى ، فهذا يفقد أهليتك تلقائيًا.

لنفترض أن هذه ليست واحدة من مشاكلك ، فلا يزال من الممكن تقديرها على أنها “مكشوفة سياسيًا” ، وهذا يعني في الأساس أنهم يعتقدون أنك سطحي أو أن لديك بعض الفضائح العامة وراءك. في هذه الحالة ، لن يفيدك دخلك القانوني وجنسيتك كثيرًا ، وستظل غير قادر على فتح حساب مصرفي سويسري.

تأكد من عدم وجود أي شيء من هذا القبيل في خلفيتك ، ويمكنك البدء في استخدام حسابك.

تكلفة فتح حساب سويسري

كما هو الحال مع معظم البنوك ، هناك بعض الرسوم التي يجب مراعاتها بمجرد إنشاء حسابك. هذه الرسوم ضمن النطاق الطبيعي ، ولكن هناك طريقة للالتفاف عليها. لذلك ، يمكنك توقع رسوم صيانة شهرية تتراوح من 10 فرنك سويسري إلى 30 فرنكًا سويسريًا. ومع ذلك ، إذا قمت بالتبديل إلى كشوف الحسابات المصرفية الإلكترونية ، أو حصلت على قرض عقاري من البنك المذكور ، أو كان لديك مبلغ ضخم من الودائع ، فسيتم تخفيض هذه الرسوم بشكل كبير أو تنازل.

سعر الفائدة في سويسرا

في سويسرا ، يتخذ البنك الوطني السويسري (SNB) قرارات بشأن أسعار الفائدة. تم تطبيق الفائدة السلبية منذ 22 يناير 2015 ويتوافق حاليًا مع معدل سياسة البنك المركزي السويسري. الآن ، تبلغ معدلات الفائدة الفعلية على الحساب المصرفي السويسري -0.75٪.

يمتلك معظم أصحاب الحسابات الأجنبية في سويسرا حساباتهم المصرفية بعملات أخرى من الفرنك السويسري ؛ وإلا ، فسيتعين عليهم دفع ضريبة الاستقطاع السويسرية.

سرية البنوك السويسرية

تعد الخصوصية سببًا كبيرًا لجوء الناس إلى البنوك في سويسرا ، ولكن كما ذكرنا سابقًا ، لم تعد سويسرا مكانًا مناسبًا لحسابات سرية للغاية تشبه الأفلام. هناك أسباب منطقية وراء ذلك ، منذ فترة طويلة ، استخدمها الأثرياء في أمريكا بنسبة 1 ٪ للتهرب الضريبي وإخفاء الأموال غير القانونية في الماضي.

ما هي أنواع الحسابات المصرفية في سويسرا

الحسابات الجارية والحسابات المشتركة

تتيح لك الحسابات الجارية تلقي راتبك ودفع الفواتير وتوفير المال والاستثمار. تمنحك بعض الحسابات أيضًا خيار سحب الأموال بالفرنك السويسري أو اليورو.

ستحتاج عادةً إلى دفع رسوم لحسابك الجاري في سويسرا. عادةً ما تتقاضى البنوك الوطنية حوالي 5 فرنك سويسري شهريًا للحسابات القياسية وما يصل إلى 15 فرنكًا سويسريًا للحسابات المميزة.

إذا قمت بإجراء عمليات سحب نقدي من أجهزة الصراف الآلي التي تديرها بنوك أخرى ، فعادة ما تحتاج إلى دفع رسوم معالجة إضافية. قد تعرض عليك البنوك رسوم حساب أقل إذا احتفظت بمبلغ كبير في حساب توفير مرتبط أو كان لديك رهن عقاري معهم.

بالإضافة إلى الحسابات الفردية ، تقدم العديد من البنوك خدمات مصرفية شاملة. يمكن أن تشمل هذه الحزم حسابات جارية وحسابات توفير وبطاقات ائتمان ، وكل ذلك مقابل رسوم شهرية تبلغ حوالي 15 فرنكًا سويسريًا.

أقرأ أيضا : أفكار مشاريع ناجحة في سويسرا

تقدم معظم البنوك السويسرية الكبرى أيضًا حسابات مشتركة على أساس شامل أو لمرة واحدة. من خلال الحساب المشترك ، يتم عادةً تزويد كلا الطرفين ببطاقتهما المصرفية الخاصة ولهما حق الوصول الكامل إلى أي أموال.

حسابات التوفير والاستثمار

تسمح لك حسابات التوفير بوضع الأموال جانبًا ، إما على أساس مخصص أو منتظم.

عادةً ما يكون فتح حساب توفير مجانيًا ، ولكن قد تحتاج إلى دفع رسوم إدارية إذا كنت ترغب في سحب الأموال خارج شروط الاتفاقية (على سبيل المثال ، إجراء عمليات سحب إضافية على حساب محدود ، أو سحب الأموال خلال فترة محددة).

مرقمة الحسابات المصرفية السويسرية

تقدم بعض البنوك السويسرية حسابات عالية الأمان تُعرف باسم الحسابات المرقمة ، لكنها ليست سرية تمامًا كما قد تعتقد.

توفر هذه الحسابات طبقة إضافية من الخصوصية لصاحب الحساب ، لكنها تأتي برسوم كبيرة تصل إلى 2000 فرنك سويسري سنويًا. قد يتم حظر المدفوعات الدولية وسيتم مراقبة أي مدفوعات كبيرة لأغراض غسيل الأموال.

كيفية فتح حساب مصرفي في سويسرا كمغترب
إن أبسط طريقة لفتح حساب مصرفي سويسري هي زيارة أحد البنوك شخصيًا. بشكل عام ، تستغرق الحسابات من أسبوع واحد إلى شهر واحد لتصبح نشطة.

لن تحتاج عادة إلى تحديد موعد لفتح حساب مصرفي. يمكن توقع وصول أي بطاقات ائتمان أو خصم بعد أسبوع إلى 10 أيام.

فتح حساب مصرفي سويسري من الخارج

من الممكن أن تفتح حسابًا مصرفيًا قبل أن تنتقل إلى سويسرا ، ولكن هذا قد يتطلب عمالة مكثفة ويستغرق وقتًا طويلاً. تسمح لك معظم البنوك الوطنية بمشاهدة مواقعها على شبكة الإنترنت باللغة الإنجليزية ، مما يسهل عليك البحث عن خياراتك وكذلك طلب حزمة تطبيق.

إذا كنت ترغب في فتح حسابك من الخارج ، فقد تجد أنه من الأسهل اختيار بنك له إما فرع في بلدك أو علاقة مع أحد مقدمي الخدمات المحليين.

سوف تطلب البنوك وثائق أكثر شمولاً من المتقدمين الأجانب. يجب عليك إثبات هويتك من خلال تقديم جواز سفر وبطاقة إقامة (إن وجدت) وعنوانك. سيُطلب منك أيضًا تقديم تفاصيل حول تاريخك الشخصي وتاريخك الوظيفي.

يجب مصادقة أي مستندات تقدمها ، إما عن طريق تقديم نسخة موثقة أو ختم أبوستيل أو عن طريق زيارة فرع البنك شخصيًا.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وسيلة انتقال لإدارة الشؤون المالية لملايين الأشخاص حول العالم ، وتوفر البنوك السويسرية خدمات مصرفية ممتازة عبر الإنترنت.

تقدم البنوك الوطنية والكانتونية في سويسرا خدمات مصرفية عبر الإنترنت والتطبيقات ، بينما ظهرت أيضًا مجموعة من البنوك المنافسة في السنوات الأخيرة لتقديم حسابات تُدار حصريًا من خلال الهواتف الذكية ؛ تقدم الكثير من هذه البنوك المتنقلة خدمات للعملاء السويسريين.

أظهر تقرير صادر عن Capco في عام 2020 أن التطبيقات المصرفية السويسرية توفر أحيانًا تجربة مستخدم أقل من مثالية ، لكنها تتفوق على البنوك الأوروبية الأخرى فيما يتعلق بوظائف الدفع والإشعارات. احتلت بنوك Challenger المرتبة الأولى من حيث قابليتها للاستخدام الكبير ، لكن البنوك التقليدية قدمت مجموعة أكثر شمولاً من الميزات.

فتح حساب شركة في سويسرا

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا في سويسرا ، فمن الضروري إنشاء حساب شركة سويسرية.

يعد إنشاء حساب تجاري أكثر تعقيدًا قليلاً من الحساب الشخصي. قد تحتاج إلى حضور اجتماع في أحد الفروع أو عقد اجتماع فيديو قبل أن تتمكن من فتح حسابك.

ستحتاج أيضًا إلى تقديم مجموعة من الوثائق ، بما في ذلك وثائق الهوية الشخصية وتفاصيل تسجيل الأعمال. بشكل عام ، يمكن أن تستغرق العملية برمتها عدة أسابيع. كما تتنازل بعض أكبر البنوك عن رسوم الحساب التجاري للسنة الأولى لجذب العملاء.

قد يكون من الممكن في بعض الظروف فتح حساب أثناء تواجدك بالخارج ، لكن الغالبية العظمى من البنوك ستطلب منك استشارة في سويسرا.

كيفية فتح حساب مصرفي في سويسرا لأطفالك

تقدم البنوك السويسرية حسابات توفير للأطفال ، حيث يمكن للوالدين إجراء وكسب فائدة على الودائع لمستقبل أطفالهم.

حسابات الشباب باسم الطفل ولكن لا يمكن إدارتها إلا من قبل والدي الطفل حتى بلوغهم السن القانوني. تدفع هذه الحسابات مبالغ متفاوتة من الفائدة ، مع أفضل الأسعار المتاحة فقط حتى حد معين (على سبيل المثال ، 20000 فرنك سويسري). يمكن فتح حسابات توفير الهدايا من قبل أفراد الأسرة الآخرين ، مثل الأجداد.

تتوفر أيضًا حسابات استثمار الهدايا من بعض المزودين. يتضمن ذلك استثمار مدخراتك في صندوق. إذا كان أداء الصندوق جيدًا ، فيمكنك تحقيق عوائد أعلى بكثير على أموالك ، ولكن إذا كان أداؤه سيئًا ، فقد ينتهي بك الأمر بخسارة الأموال. ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم صندوق الاستثمار.

اختيار حساب بنكي في سويسرا

يعتمد الحساب المصرفي المناسب لك على ظروفك الخاصة ، لذا خذ بعض الوقت لمقارنة خياراتك قبل اختيار مزود.

النظر في أي بنك يقدم أفضل مزيج من الخدمات ؛ على سبيل المثال ، هل ستحتاج إلى سداد مدفوعات منتظمة عبر الحدود ، أو أخذ سلف نقدية أو التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت قريب ، وهل الحسابات الشاملة تبرر تكاليفها؟

تقدم العديد من البنوك السويسرية خدمات منخفضة التكلفة نسبيًا وصديقة للوافدين ، لذا قم بموازنة تكاليفها وفوائدها لتجد ما يناسبك.

التحويلات المالية الدولية في سويسرا

قد تحمل التحويلات المصرفية الدولية من سويسرا رسومًا من كل من البنك المُصدر والمستلم.

عادةً ما تتقاضى البنوك السويسرية حوالي 5-20 فرنكًا سويسريًا لإرسال المدفوعات (والتي لا تتضمن دائمًا رسوم البنك المتلقي) ، ولكنها عمومًا لا تفرض رسومًا على تلقي الأموال.

نظرًا لأن البنوك تتقاضى سعرًا ثابتًا ، فإنها عادةً ما تكون أرخص من اتحاد الأموال للمبالغ الكبيرة وأكثر تكلفة من أنظمة الدفع عبر الإنترنت للمبالغ الصغيرة. قد لا ترسل بعض البنوك الأموال إلى دول معينة ، مثل الصومال.

ل تحويل الأموال الدولية ، وهناك حلول بديلة للبنوك التي يمكن أن تكون أرخص وأكثر ملاءمة، مثل:

يمكنك استخدام أداة المقارنة عبر الإنترنت من Monito لتوفير الرسوم والحصول على أفضل أسعار الصرف والعثور على أرخص خيار لتحويل الأموال الدولي.

الخدمات المصرفية في سويسرا

تقدم العديد من البنوك السويسرية خيارات الاقتراض مثل الرهون العقارية والقروض وبطاقات الائتمان. قد تأتي الرهون العقارية والقروض بمعدلات تفضيلية إذا كنت تقوم بأعمالك المصرفية اليومية مع مقدم الخدمة المعني.

تأتي بطاقات الائتمان برسوم سنوية تصل إلى 30 فرنكًا سويسريًا سنويًا. كعميل جديد ، قد تضطر إلى إيداع ضعف أو ضعف حد الائتمان الشهري في حسابك الجاري من أجل الحصول على بطاقة ائتمان. يتم استثمار هذه الأموال ، وتحصل على فائدة.

الحسابات الخارجية

قد يجد الوافدون الذين يعيشون في سويسرا أن فتح حساب دولي خارجي هو وسيلة جيدة لإدارة شؤونهم المالية.

تقع الحسابات الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادة ما تقدم مزايا مميزة مثل مجموعة واسعة من الخدمات عبر الحدود وضرائب أقل على الأموال.

يعد امتلاك حساب خارجي مفيدًا بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج ، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة ، أو يحول الأموال بشكل متكرر بين البلدان.

إدارة حسابك المصرفي في سويسرا

يمكنك عادةً إدارة حسابك المصرفي السويسري شخصيًا ، عبر الإنترنت ، وكذلك عبر الهاتف.

في المدن الكبرى ، سيكون لدى معظم البنوك موظف متاح يتحدث الإنجليزية. تفتح البنوك عادةً من الساعة 9:00 إلى الساعة 17:00 من الاثنين إلى الجمعة ، على الرغم من إغلاق بعض الفروع أثناء الغداء.

يمكنك إدارة حسابك المصرفي في أي وقت من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت أو التطبيق. في المواقف غير المتوقعة مثل فقدان بطاقتك المصرفية أو الاشتباه في معاملات احتيالية ، يجب أن تكون قادرًا على الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه على رقم هاتف الطوارئ على مدار 24 ساعة.

تغيير البنوك أو إغلاق حسابك المصرفي في سويسرا

تقدم أكبر البنوك في سويسرا خدمات التحويل ، حيث يمكنك تقديم التفاصيل إلى البنك الجديد الذي تتعامل معه وسوف يتعامل مع الموفر الحالي الخاص بك. تطلب منك البنوك عادةً ملء نموذج يحتوي على تفاصيل حسابك السابق ، وأي بطاقات إضافية ، بالإضافة إلى المدفوعات الواردة والصادرة المنتظمة.

عادة ما يكون إغلاق حساب مصرفي في سويسرا عملية سهلة نسبيًا. ستحتاج عادةً فقط إلى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه والتأكد من دفع أي رسوم مستحقة. إذا كنت قد فتحت حسابك الجديد بالفعل ، فيمكنك تحويل الأصول الخاصة بك مباشرة ، قد لا يغلق البنك الذي تتعامل معه حسابك بالكامل حتى يتم إلغاء جميع عمليات الخصم المباشر والأوامر الدائمة.

قائمة البنوك السويسرية الوطنية والكانتونية

البنوك الوطنية في سويسرا

البنوك الكانتونية في سويسرا

يوجد في جميع الكانتونات مصارف باستثناء Solothurn و Appenzell Ausserrhoden. يمكنك العثور أدناه على مواقع الويب الخاصة بكل بنك كانتون رئيسي (بعض المواقع متاحة باللغتين الفرنسية والألمانية فقط).

تتوفر أيضًا البنوك الإقليمية وبنوك التوفير في سويسرا ، والتي تميل إلى التعامل مع الأعمال المصرفية والتجزئة. وفي نهاية قدمنا لكم دليل كامل عن كيفية فتح حساب مصرفي سويسري (حساب بنكي)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد