Take a fresh look at your lifestyle.

المدارس في سويسرا: عامة وخاصة ودولية

0

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا مع عائلتك ، فسيساعدك هذا الدليل للمدارس في سويسرا على اختيار المدرسة المناسبة لطفلك.

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا بصحبة أطفال ، فسوف يسعدك معرفة أن هناك مجموعة من المدارس في سويسرا يجب مراعاتها. في الواقع ، البلد موطن للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمدارس ثنائية اللغة والمدارس الدولية التي تلبي احتياجات الطلاب غير السويسريين. مع وجود العديد من الخيارات المعروضة ، فإن أحد أكبر التحديات التي يواجهها الوافدون عند الانتقال إلى سويسرا هو العثور على المدرسة المناسبة لأطفالهم. علاوة على ذلك ، يمكن لطول الفترة الزمنية التي تنوي العيش فيها في سويسرا وظروف طفلك أن تحدد نوع المدرسة التي تختارها.

نظام التعليم في سويسرا

بينما تشرف الحكومة الفيدرالية السويسرية على التعليم في سويسرا ، يمكن لكل كانتون من الكانتونات الستة والعشرين إنشاء نظام تعليمي خاص بها . على هذا النحو ، لكل كانتون قسم التعليم الخاص به ، والهيكل التعليمي ، والتقويم المدرسي ، والمنهج الدراسي. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم المدارس بالتدريس بلغات مختلفة ، اعتمادًا على اللغات الأكثر انتشارًا في هذا الكانتون المحدد. ومع ذلك ، فإن مبادرة وطنية – اتفاقية HarmoS – تضمن التنسيق بين بعض جوانب التعليم السويسري. على سبيل المثال ، التعليم إلزامي من سن حوالي ستة إلى 15 عامًا.

يمكن أن تكون المدارس في سويسرا عامة أو خاصة ، لكن كلا النوعين يقدمان تعليمًا عالي المستوى. تشمل المدارس الخاصة أيضًا مدارس دولية وتلك ذات الانتماءات الدينية. على الرغم من اللامركزية في المدارس في سويسرا ، فإن التعليم في البلاد على مستوى عالٍ جدًا. في الواقع ، لديها معدل محو أمية ثابت يبلغ 99 ٪ . وذلك لأن التعليم إلزامي في سويسرا، وعادة ما يصل إلى سن 15. ونتيجة لذلك، هناك معدل الالتحاق بالمدارس 95٪، مع 954، 811 طلاب يجري المسجلين في التعليم الإلزامي في 2019، بما في ذلك 262153 طالب أجنبي.

وبالمثل ، في المرحلة الثانوية غير الإلزامية ، كان هناك 362990 طالبًا ، منهم 82441 مولودًا في الخارج. جودة التعليم عالية بالمثل. هذا لأن الحكومة تخصص الكثير من الأموال للتعليم كل عام. في الواقع ، يعد التعليم ثاني أكبر إنفاق في ميزانية الحكومة ، حيث يبلغ 16.5٪ ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 10.2٪. بالإضافة إلى ذلك ، يلتحق ما يقرب من 95٪ من الطلاب السويسريين بمدارس حكومية بسبب المستوى التعليمي العالي.

المدارس الابتدائية في سويسرا

تختلف أسماء المدارس الابتدائية في سويسرا باختلاف الكانتونات. على هذا النحو ، في الكانتونات الألمانية ، هم Primarschule ، وفي الكانتونات الناطقة بالفرنسية ، هم école primaire . اعتمادًا على مكان وجودك ، قد تسمع أيضًا scuola primaria (الإيطالية) أو scola primara (Romansh).
يذهب بعض الأطفال أيضًا إلى روضة الأطفال قبل بدء المدرسة الابتدائية في سن السادسة. لهذا السبب ، في الكانتونات الناطقة بالألمانية ، تشمل المرحلة الأولى من التعليم روضة الأطفال وسنتين من التعليم الابتدائي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات. اسم هذا هو Grundstufe أو Basisstufe .

يوجد نظام مماثل أيضًا في الكانتونات الناطقة بالفرنسية. على هذا النحو ، عادة ما يستمر التعليم الابتدائي ما بين ست وثماني سنوات. في هذه المرحلة ، يذهب معظم الأطفال إلى مدارس الدولة. ومع ذلك ، يختار المغتربون وبعض الأثرياء السويسريين إرسال أطفالهم إلى مدارس ابتدائية خاصة.

المنهج الدراسي في المدارس الابتدائية الحكومية في سويسرا

بشكل أساسي ، يقوم كل كانتون سويسري بإنشاء تقويم مدرسي خاص به. ومع ذلك ، فإن هذه عادةً ما تتبع هياكل مماثلة ، وغالبًا ما تحدث الإجازات المدرسية حول أيام العطل الرسمية . بشكل عام ، تبدأ جميع المدارس الحكومية في منتصف أغسطس أو أوائل سبتمبر وتستمر حتى نهاية مايو أو أوائل يونيو. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم تقسيم العام إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما اثني عشر أسبوعًا وينتهي الكتاب بعطلة شتوية أقصر وعطلة صيفية طويلة. تتبع المدارس في سويسرا أيضًا نهجًا أوروبيًا للغاية لتناول طعام الغداء ، لذلك يتم إرسال معظم الطلاب إلى منازلهم لمدة ساعتين في منتصف النهار.
في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية ، يتبع الطلاب منهجًا متعدد التخصصات. على هذا النحو ، يمكنهم تطوير الأدوات التي يحتاجون إليها لمتابعة المزيد من التعليم المكثف في وقت لاحق. بشكل عام ، سيتعلم الطلاب لغتين ، أساسيات الرياضيات والعلوم ، وبعض العلوم الإنسانية مثل الجغرافيا والتاريخ. بالإضافة إلى ذلك ، لضمان التعليم الكامل ، تقدم معظم المدارس الموسيقى والفنون والتربية البدنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

في المرحلة الابتدائية ، يتلقى الطلاب تقارير الدرجات مرتين في العام كتقييم لأدائهم الأكاديمي. في الصفوف الابتدائية اللاحقة ، تستخدم معظم الكانتونات اختبارات موحدة لتقييم أدائها ومساعدتها على تحديد مسار التعليم الثانوي الذي يجب اتباعه.

تكاليف المدارس الابتدائية العامة في سويسرا

نظرًا لأن المدارس العامة في سويسرا مجانية ، لا يتعين على الآباء دفع أي رسوم دراسية. ومع ذلك ، اعتمادًا على الكانتون ، قد تكون هناك تكاليف مرتبطة بالالتحاق بالمدارس الابتدائية العامة. على سبيل المثال ، قد يضطر الآباء إلى دفع ثمن مواد معينة أو رحلات مدرسية أو أنشطة ما بعد المدرسة أو أشياء أخرى لا تتعلق مباشرة بالتعليم. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين على كل طفل الحصول على تأمين صحي وتأمين ضد الحوادث ، لذلك قد تحتاج إلى الدفع مقابل ذلك.

التقديم في المدارس الابتدائية الحكومية في سويسرا

تعتمد إجراءات التسجيل في المدارس الابتدائية الحكومية في سويسرا على الكانتون. ومع ذلك ، تبدأ المدارس عمومًا في قبول الطلاب من سن السادسة. على هذا النحو ، إذا بلغ الطفل سن السادسة قبل التاريخ المحدد – عادة 31 يوليو – فيمكنه البدء في الالتحاق بالمدرسة الابتدائية في الخريف. ومع ذلك ، سيجتمع المعلمون مع أولياء الأمور في فصل الشتاء لإعادة تقييم ما إذا كان الطفل لديه النضج ومستوى التطور اللازمين للاستمرار في المدرسة.

في حين أن المدارس الابتدائية تقبل القبول بشكل عام في أي وقت خلال العام ، فمن الأفضل بالطبع أن تبدأ في بداية فصل دراسي جديد. ومع ذلك ، فإن التسجيل عادة ما يكون عملية بسيطة ، وسيكون عليك فقط إظهار شهادة ميلاد الطفل ، وإثبات التأمين الصحي والتأمين ضد الحوادث ، وتصريح الإقامة.

أقرأ أيضا : أفضل الجامعات الطبية في سويسرا

المدارس الثانوية في سويسرا

المدارس الثانوية في سويسرا أكثر تعقيدًا مما هي عليه في البلدان الأخرى. هذا بسبب وجود العديد من الخيارات للتعليم في المرحلة الثانوية. علاوة على ذلك ، يتم تقسيم التعليم الثانوي بين المدارس الإعدادية والثانوية.

يبدأ الطلاب في الالتحاق بالمدارس الإعدادية في سن 11 عامًا تقريبًا ، ويستمر هذا لمدة ثلاث أو أربع سنوات وهو إلزامي. في سويسرا ، تسمى هذه المدارس Sekundarschule وتقوم بتدريس منهج عام يعد امتدادًا لذلك في المرحلة الابتدائية. ومع ذلك ، يمكن للطلاب أيضًا اختيار الالتحاق بمدارس أكثر تخصصًا – مثل Gymnasium أو Langgymnasium – إذا كانوا يعتزمون التركيز على مواضيع معينة. إذا اختاروا ذلك ، فسيستمر التعليم لمدة ست سنوات. يمكن للطلاب أيضًا اختيار الحصول على تدريب مهني للحصول على تدريب خاص في مهنة أثناء حضورهم المدرسة أيضًا عدة أيام في الأسبوع.
بعد ذلك ، يمكن للطلاب اختيار ما إذا كانوا سيستمرون في التعليم الثانوي أم لا ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكيف. هناك عدة أنواع من المدارس في هذا المستوى ، ويجب على الطلاب اختيار واحدة بناءً على نوع التعليم الذي يرغبون فيه. يختار العديد من الطلاب نوعًا معينًا من الجيمنازيوم لمواصلة دراستهم ، ولكن هذه عادة ما تكون شديدة التركيز. على سبيل المثال ، توجد مدارس للرياضيات والعلوم ( Mathematisches und Naturwissenschaftliches Gymnasium ) أو مدارس اللغات ( Neusprachliches Gymnasium أو Altsprachliches Gymnasium ) أو مدارس الفنون ( Musisches Gymnasium ). عادة ما تستمر هذه لمدة ستة ونصف أو أربع سنوات ونصف. من أجل التخرج ، يجب على الطلاب إجراء اختبار إنهاء يسمى ماتورا .

المنهج الدراسي في المدارس الثانوية الحكومية في سويسرا

مثل المدارس الابتدائية الحكومية ، يوجد في المدارس الثانوية السويسرية فصلين دراسيين يتم فصلهما حسب العطلات الرسمية والعطلات المدرسية الشتوية والصيفية. ومع ذلك ، نظرًا لوجود أنواع مختلفة من المدارس الثانوية في سويسرا ، يمكن أن تختلف المناهج الدراسية اختلافًا كبيرًا.

في المرحلة الإعدادية ، يحصل الطلاب على تعليم عام. اللغات ، بالطبع ، لها الأولوية ويأخذ معظم الطلاب لغتين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، يدرس الطلاب الرياضيات والعلوم الطبيعية والجغرافيا والتاريخ والموسيقى والفن والتربية البدنية والاقتصاد المنزلي وطلاب آخرين. كجزء من تعليمهم ، يتعين عليهم إجراء الاختبارات في نهاية كل عام لتحديد ما إذا كان يمكنهم الاستمرار في الصف التالي.

تقدم المدارس الثانوية في سويسرا مجموعة من المناهج المختلفة. على سبيل المثال ، تركز Mathematisches und Naturwissenschaftliches Gymnasiums على الرياضيات والعلوم ولغتين . وفي الوقت نفسه ، تعطي صالات ألعاب اللغة الأولوية للغات ولكنها تقدم بعض موضوعات الرياضيات والعلوم. على العكس من ذلك ، تركز Wirtschaftsgymnasien حصريًا على الأعمال والاقتصاد ، بينما تقدم Musisches Gymnasiums مواضيع الموسيقى والفن. عند الانتهاء ، يحصل الطلاب على Eidgenössische Matura ، دبلوم التخرج الفيدرالي.

تكاليف المدارس الثانوية العامة في سويسرا

نظرًا لأن جميع المدارس الحكومية في سويسرا مجانية ، لا يتعين على الطلاب عادةً دفع الرسوم الدراسية للمدارس الثانوية العامة. ومع ذلك ، سيحتاجون إلى الحصول على تأمين صحي ، وقد تكون هناك بعض التكاليف المرتبطة بجمنازيوم معين أو تدريب مهني.

التقديم في المدارس الثانوية الحكومية في سويسرا

ستحدد نتائج امتحانات المدرسة الابتدائية النهائية للطالب المدارس الثانوية الحكومية التي يمكنهم الالتحاق بها. ومع ذلك ، هذا فقط للمستوى الإعدادي. في المرحلة الثانوية ، يوجد في الجيمنازيوم امتحانات دخول من ثلاثة أجزاء يتعين على الطلاب اجتيازها من أجل الحصول على القبول. يتعين على الطلاب التسجيل للامتحان بحلول 10 فبراير. بالإضافة إلى اجتياز الاختبار ، يتعين على الطلاب إرسال بطاقة تقرير مكررة وتقديم دليل على العمر. ستتطلب بعض صالات الألعاب الرياضية أيضًا مستندات إضافية.

على الرغم من أن عملية القبول بسيطة نسبيًا ، إلا أنها تنافسية. نتيجة لذلك ، فإن العديد من أفضل الجيمنازيوم في سويسرا بها عدد كبير من الطلاب ، مما يعني أنه يجب إعادة تخصيص الطلاب لمدارس أخرى.

مدارس دولية في سويسرا

يختار العديد من المغتربين إرسال أطفالهم إلى المدارس الدولية في سويسرا . هذا لأن هذه المدارس تقدم نمطًا تعليميًا مشابهًا لتلك التي ستتلقاها في المنزل. سواء كنت تفضل النظام البريطاني أو الأمريكي أو حتى الياباني ، فإن المدارس في سويسرا تغطي مجموعة كاملة من اللغات والمناهج الدراسية للمدارس الدولية. بالطبع ، المدارس الفرنسية والألمانية هي الأسهل في الحصول عليها. ومع ذلك ، هناك العديد من المدارس الأخرى المتاحة ، بما في ذلك المدارس الدينية المتخصصة في التعليم المسيحي.

تقدم المدارس الدولية في سويسرا مؤهلات معترف بها دوليًا تتماشى مع أسلوبها التعليمي. على سبيل المثال ، تقدم المدارس البريطانية IGCSE أو A-Levels ، بينما تصدر المدارس الفرنسية شهادة البكالوريا الفرنسية ، بينما تقدم المدارس الأمريكية دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية و SAT. بالطبع ، تم تطوير دبلوم البكالوريا الدولية في سويسرا ، لذلك تقدم العديد من المدارس هذا أيضًا.

اعتمادًا على المدرسة ، قد تكون الدروس باللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو لغة أخرى. على سبيل المثال ، في المدرسة اليابانية في زيورخ ، يتم تدريس الدروس باللغة اليابانية جنبًا إلى جنب مع دروس اللغة الألمانية والإنجليزية. تقدم معظم المدارس الدولية برامج ثنائية اللغة ، لكن بعضها لديه برامج ثلاثية اللغات. على هذا النحو ، تعد المدارس الدولية في سويسرا خيارًا رائعًا إذا كانت اللغات ذات أهمية خاصة لطفلك. في المدارس ثنائية اللغة ، يتم تدريس الدروس بكمية متساوية من لغتين مختلفتين ، على سبيل المثال ، الألمانية / الإنجليزية ، الألمانية / الفرنسية ، الإيطالية / الألمانية.

والجدير بالذكر أن المدارس الدولية في سويسرا تختلف من حيث الحجم ، حيث تتراوح من بضع مئات من الطلاب في موقع واحد إلى أكثر من 4000 طالب موزعين على العديد من الجامعات. تأخذ بعض المدارس في سويسرا التلاميذ من مستوى الحضانة حتى الالتحاق بالجامعة. قد تكون مدارس نهارية – تدرس أيامًا كاملة ، بما في ذلك الغداء – أو مدارس داخلية.

المتطلبات العامة للمدارس الدولية

عند التقديم إلى مدرسة دولية ، سيتعين عليك تقديم مستندات معينة. على سبيل المثال ، سيتعين عليك إظهار السجلات المدرسية وتصريح الإقامة السابق لطفلك. ستحتاج أيضًا إلى إثبات أن لديك تأمينًا صحيًا وتأمينًا ضد الحوادث للطفل ودفع رسوم التسجيل.

تكاليف المدارس الدولية في سويسرا

نظرًا لأن المدارس الدولية خاصة ، فإنها لا تتلقى دعمًا حكوميًا وسيتعين عليك دفع تكاليفها. بشكل عام ، هذه الرسوم مرتفعة جدًا. على سبيل المثال ، تبلغ الرسوم الدراسية لطالب المرحلة الثانوية في مدرسة زيورخ الدولية حوالي 36200 فرنك سويسري سنويًا. ومع ذلك ، تبلغ رسوم طالب المرحلة الابتدائية في مدرسة SIS السويسرية الدولية حوالي 24000 فرنك سويسري.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تختلف الرسوم بشكل كبير اعتمادًا على ما إذا كنت تختار المدرسة النهارية أو الداخلية. على سبيل المثال ، يمكن أن تتراوح الفصول اليومية من 9000 إلى 30000 فرنك سويسري في السنة ، بينما يمكن للمدارس الداخلية أن تتقاضى ما بين 70.000 و 90.000 فرنك سويسري في السنة. بالإضافة إلى الرسوم الدراسية ، سيتعين عليك دفع مجموعة من الأشياء الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل رسوم التسجيل (حتى 1000 فرنك سويسري) والوجبات والرحلات الميدانية والكتب والمواد والأنشطة. مرة أخرى ، تختلف تكاليف هذه بشكل كبير اعتمادًا على المدرسة.

لحسن الحظ ، غالبًا ما تدفع العديد من الشركات التي ترسل العمالة الوافدة إلى سويسرا تكاليف تعليم الأطفال. لذلك ، هذا شيء قد يؤثر على قرارك بإرسال طفلك إلى مدرسة دولية في سويسرا.

المدارس الخاصة في سويسرا

هناك العديد من المدارس الخاصة في سويسرا، وهذه تسمى Privateschule أو المدارس العليا privées اعتمادا على كانتون التي تسكن فيها. ومع ذلك، هذه ليست كما شعبية في المدارس الحكومية وتلبية معظمها إلى المغتربين الأطفال. في الواقع ، يلتحق حوالي 5٪ فقط من الأطفال السويسريين بمدارس خاصة.

هناك أنواع مختلفة من المدارس الخاصة المتاحة وعلى هذا النحو ، فهي تختلف من حيث ما تقدمه عندما يتعلق الأمر بالمنهج والمرافق. ومع ذلك ، فإن جميع المدارس الخاصة تقريبًا مرموقة جدًا. في الواقع ، سويسرا هي موطن لأغلى مدرسة داخلية في العالم – Le Rosey – والتي تكلف حوالي 100000 يورو سنويًا للالتحاق بها.

عادةً ما تحتوي المدارس الخاصة على فصول أصغر حجماً ومرافق أفضل من المدارس الحكومية ، وهو أيضًا جزء من جاذبيتها للآباء المغتربين. بالإضافة إلى ذلك ، فهي توفر بيئة متعددة الثقافات للغاية. فيما يتعلق بالمناهج الدراسية ، يمكن للمدارس الخاصة تقديم تعليم على النمط السويسري ( Matura ) ، أو البكالوريا الدولية الشهيرة ، أو منهجًا وطنيًا أجنبيًا معينًا.

مدارس دينية

توجد العديد من المدارس الدينية في سويسرا ، على الرغم من أن معظمها كاثوليكي على وجه التحديد. تقدم هذه المدارس تعليمًا روحيًا صارمًا جنبًا إلى جنب مع المواد القياسية. علاوة على ذلك ، غالبًا ما يتم تقسيمهم إلى مدارس ابتدائية أو ثانوية. ومع ذلك ، فإن الطلاب الذين ينهون تعليمهم الثانوي في هذه المدارس عادةً ما يتلقون مؤهلات قياسية مثل Swiss Matura

مدارس مونتيسوري

على غرار العديد من البلدان الأخرى ، تحظى مدارس مونتيسوري الخاصة بشعبية في سويسرا ، وخاصة في المرحلة الابتدائية. هذا لأنهم يقدمون تعليمًا فرديًا ومبدعًا للغاية يسمح للطلاب بتطوير شعور بالاستقلالية والفضول حول العالم.

مدارس والدورف

على الرغم من أنها تبدو مشابهة لمدارس مونتيسوري ، إلا أن مدارس والدورف في سويسرا تقدم تعليمًا أكثر شمولية. وذلك لأن المنهج يشجع الأنشطة الفكرية والفنية جنبًا إلى جنب مع التخصصات التقليدية.

تكاليف المدارس الخاصة في سويسرا

المدارس الخاصة في سويسرا باهظة الثمن ، لا سيما بالمقارنة مع المدارس الحكومية. بشكل عام ، يمكن للوالدين توقع دفع نفس الرسوم للمدارس الخاصة كما لو كانت للمدارس الدولية.

مدارس ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN) في سويسرا

كما هو الحال مع جميع المدارس ، فإن كل كانتون في سويسرا مسؤول عن أسلوبه الخاص في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (SEN). وفقًا للقانون السويسري ، يتعين على المدارس تقديم دعم لذوي الاحتياجات الخاصة. على هذا النحو ، تقدم العديد من المدارس الحكومية دروسًا لذوي الاحتياجات الخاصة.

لتسهيل ذلك ، يتوفر مدرسون من ذوي الاحتياجات الخاصة للمساعدة في دمج هؤلاء الطلاب في الفصول الدراسية العادية والمساعدة في حل مشكلات القراءة والكتابة أو الرياضيات بالإضافة إلى أي مشكلات سلوكية. تقدم بعض المدارس أيضًا دعمًا لعلاج النطق واللغة ، فضلاً عن العلاج النفسي الحركي.

بالطبع ، للطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من المساعدة ، هناك مدارس مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. يوجد في كل كانتون وكالات تقوم بتقييم وتشخيص الطلاب – وتقديم المشورة والعلاج – وهذه تساعد في تحديد نوع التعليم الذي يحتاجه الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اختيار مدرسة في سويسرا

على إيجابيات وسلبيات المدارس الحكومية في سويسرا

إذا كان لديك طفل أصغر سنًا ، فقد يكون إرسالهم إلى المدرسة الحكومية المحلية فكرة جيدة. أولاً ، التعليم الحكومي في سويسرا ممتاز ومجاني. ثانيًا ، سوف يلتقط طفلك اللغة (اللغات) المحلية بسرعة ويندمج بسلاسة في الثقافة السويسرية. التعليم السويسري أيضًا متعدد اللغات ، والذي يمكن أن يقدم فوائد معرفية ومهنية مستقبلية عظيمة لأطفالك بعد أن تهدأ صدمة الانغماس الأولية. علاوة على ذلك ، عادة ما تكون هناك مساعدة لغوية للطلاب الأجانب لتسهيل انتقالهم


من ناحية أخرى ، قد يجد الأطفال الأكبر سنًا صعوبة في التكيف مع بيئة جديدة حيث يتعين عليهم التعامل مع الدروس بلغة جديدة. ومع ذلك ، يتوفر الدعم عادة في المدارس السويسرية. قد يضطر بعض الأطفال إلى إعادة عام إذا كانت مهاراتهم اللغوية ليست بنفس مستوى قدرتهم الأكاديمية. ومع ذلك ، نظرًا لأن اللغة الإنجليزية تُدرس كلغة ثانية أو ثالثة في معظم المدارس في وقت مبكر ، فإن التواصل مع الأقران ليس مصدر قلق. نظرًا لانقسام التعليم الثانوي السويسري إلى مسارات مختلفة ، يحتاج الأطفال أيضًا إلى تكوين فكرة عن اتجاههم المستقبلي في وقت مبكر جدًا.

بعض المدارس الحكومية لديها نصف يوم أو لا توجد مدرسة أيام الأربعاء ، بالإضافة إلى استراحات غداء طويلة (ساعتان) حيث يمكن للأطفال اختيار العودة إلى المنزل أو التسجيل في برنامج الغداء. ومع ذلك ، فإن هذا يتغير الآن حيث تختار المزيد من المدارس الحكومية جلسات ليوم كامل تشمل وقت الغداء والرعاية بعد المدرسة.

إيجابيات وسلبيات المدارس الخاصة أو الدولية في سويسرا

قد تكون المدرسة الدولية هي الخيار الأفضل للأطفال الأكبر سنًا الذين قد يكونون في منتصف الطريق من خلال نظام تعليمي معين في وطنهم أو ربما كانوا في مدرسة دولية في بلد آخر. في هذه الحالات ، يمكنهم ببساطة الاستمرار في نفس المنهج الدراسي في سويسرا. ميزة أخرى هي أنه لن تكون هناك مشكلة لغوية. وإذا كنت لا تخطط للبقاء في سويسرا على المدى الطويل ، فسيساعد ذلك طفلك على الانتقال بسهولة إلى مدرسة في بلد آخر.

من المرجح أن تكون البيئة في هذه المدارس متعددة الثقافات ، والتي يمكن أن تكون فرصة عظيمة لطفلك لتعزيز منظور عالمي. مدرسة دولية واحدة في جنيف ، على سبيل المثال ، تضم 120 جنسية مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحصول على تعليم معترف به دوليًا يفتح أيضًا إمكانيات التعليم العالي في الخارج. على الجانب الآخر ، لن يستفيد طفلك من نفس الاندماج في الثقافة السويسرية كما لو كان في مدرسة حكومية. نتيجة لذلك ، قد يجعلهم ذلك يشعرون بأنهم دخيل. غالبًا ما يكون هناك أيضًا معدل دوران مرتفع للتلاميذ في المدارس الدولية حيث ينتقل الآباء إلى وظائف أو وظائف أخرى في الخارج. مرة أخرى ، هذا شيء يجب مراعاته عند اتخاذ قرارك.

قد يكون من الصعب أيضًا الالتحاق ببعض المدارس الدولية. وذلك لأن بعض المدارس لديها متطلبات تعليمية محددة ولديها قوائم انتظار طويلة. على الرغم من ذلك ، فهي تحظى بشعبية لأن المرافق والأنشطة اللامنهجية ذات مستوى أعلى من المدارس الحكومية. بالطبع ، يتم تعويض ذلك من خلال الرسوم المدرسية المرتفعة والتكاليف الإضافية مثل النقل والإشراف والزي المدرسي. ومع ذلك ، فإن أيام الدراسة ممتلئة وتتضمن وجبة غداء ، وهذا ليس هو الحال دائمًا في المدارس الحكومية.

أشياء للإعتبار

إذا استطعت ، فمن الجيد زيارة المدرسة ومقابلة المدير (المدير) لمعرفة المزيد حول ما يمكن أن تقدمه المدرسة لطفلك. بالإضافة إلى تطبيق المعايير المعتادة في بلدك ، قد ترغب أيضًا في الاستفسار عما يلي:

  • ما هي اللغة التي سيتم تدريس الدروس بها وما هي اللغة وأشكال الدعم الأخرى التي ستتوفر؟
  • ما هي اللغات التي يتم تدريسها على أنها إلزامية أم اختيارية؟
  • ماذا يشمل المنهج؟ اطلب إلقاء نظرة على جدول زمني نموذجي لمعرفة النسبة الأكاديمية / غير الأكاديمية.
  • ما هي الاختبارات المقررة وهل هي معترف بها دوليًا؟
  • ما هي جنسية الطلاب الآخرين؟
  • إذا كانت مدرسة خاصة ، فماذا تشمل / لا تشمل الرسوم؟
  • هل هناك شروط للانسحاب؟
  • كم تبعد المدرسة عن منزلك؟
  • إلى متى ستعيش في سويسرا؟

تغيير المدارس

بشكل عام ، يمكن تغيير المدارس العامة في سويسرا. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لتغيير المدارس بين كانتونات مختلفة ، فقد تواجه مشكلة. هذا لأن كل كانتون لديه نظام تعليمي خاص به ، ويمكن أن يتطلب الأمر بعض التعديل للتنقل بين المدارس. على سبيل المثال ، قد تتغير لغة التدريس الأساسية من الفرنسية إلى الألمانية. ومع ذلك ، إذا كنت تقوم بالتبديل بين المدارس الخاصة ، فلا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق.

رعاية ما بعد المدرسة في سويسرا

إدراكًا للتحديات التي تواجه الآباء العاملين ، تخطو سويسرا خطوات واسعة في توفير خيارات رعاية الأطفال خارج ساعات الدوام المدرسي. مرة أخرى ، غالبًا ما يتم التعامل مع هذه الأمور من قبل الكانتون ، وليس على المستوى الفيدرالي.

أدخلت بعض المدارس مدارس بنظام اليوم الكامل – تسمى Tagesschule – حيث يبقى الطلاب في المبنى من حوالي الساعة 08:00 إلى 18:00. تعني هذه الساعات الممتدة أنه يمكن للطلاب البقاء في الحرم الجامعي لتناول طعام الغداء وبعد المدرسة. تقدم بعض المدارس أيضًا وجبات خفيفة ودعمًا للواجبات المنزلية خلال هذه الأوقات. في حين لا تقدم جميع المدارس هذا ، إلا أن تلك المدارس التي لا تستطيع في كثير من الأحيان الشراكة مع مقدم رعاية أطفال مستقل في المنطقة حيث يمكن للطلاب الذهاب بعد المدرسة. يجب على الآباء دفع ثمن Tagesschule ، ومع ذلك ، تختلف الأسعار وفقًا للدخل.

في سويسرا ، عادة ما يكون للمدارس الخاصة برامج خاصة بها بعد المدرسة. على سبيل المثال ، تقدم المدرسة السويسرية الدولية الإشراف بعد المدرسة من الساعة 16:00 إلى الساعة 18:00. على الرغم من أنه يتعين على الآباء دفع ثمن ذلك ، يمكنهم إما اختيار تسجيل أطفالهم في الرعاية اليومية بعد المدرسة أو بالساعة.

العثور على مربية أطفال – Tagesmutter أو maman du jour – هو خيار شائع آخر للعائلات المحلية في سويسرا. هذا لأنها منخفضة التكلفة نسبيًا ، حيث تتراوح من 5 إلى 12 فرنكًا في الساعة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هؤلاء المربين هم عادةً آباء لأطفال أكبر سنًا يمكنهم رعاية الأطفال الصغار في منازلهم في فترة ما بعد الظهر. نظرًا لأن النظام منظم ويتعين على المرافقين التسجيل في المنظمات المحلية ، فهو آمن تمامًا أيضًا. بالطبع ، يمكن للوالدين أيضًا اختيار أزواج au والمربيات وجليسات الأطفال لرعاية ما بعد المدرسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد