Take a fresh look at your lifestyle.

اللغات في سويسرا: حقائق مثيرة للاهتمام حول اللغات في سويسرا

0

توجد أربع لغات رسمية في سويسرا. تعرف على ما يجب أن تتحدث إليه وأين تتحدث مع دليل اللغة السويسرية لدينا.

لا توجد لغة واحدة في سويسرا – في الواقع توجد أربع لغات. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، قد تسمع اللغة الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية أو الرومانشية – أو مزيجًا منها.

بين المغتربين ، اللغة الإنجليزية هي لغة مشتركة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون تعلم لغة محلية في سويسرا مفيدًا. من المهم أن ندرك أن لكل منطقة لهجتها الخاصة من الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية ، وأن هذه يمكن أن تختلف عن اللغة القياسية التي قد تسمعها في ألمانيا أو فرنسا أو إيطاليا

ما هي اللغات التي يتم التحدث بها في سويسرا

اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر شيوعًا في سويسرا. لكن النسخة المستخدمة في البلاد مختلفة تمامًا عن اللغة الألمانية القياسية. بدلاً من ذلك ، يتحدث الناس هنا الألمانية السويسرية. عادة ما تسمى اللغة Mundartمن قبل السكان المحليين ولديها العديد من اللهجات المحلية الخاصة بها. ومع ذلك ، تحتوي هذه اللهجات على اختلافات كافية بحيث يمكنك تحديد مسقط رأس المتحدث بالضبط. ومع ذلك ، هناك أوجه تشابه كافية بحيث يتمكن أي متحدث سويسري ألماني من فهم اللهجات المختلفة. بشكل عام ، يمكن العثور على أصعب اللهجات في الوديان النائية ، لا سيما في كانتون فاليه في جنوب سويسرا. ومن المثير للاهتمام ، أنه في عام 2002 ، سئل المتحدثون بالألمانية والفرنسية في سويسرا عن اللهجة السويسرية الألمانية التي يفضلونها أكثر. وبفارق جيد ، احتلت لهجة بيرن الصدارة بنسبة 27٪. حصلت لهجة فاليه على نسبة محترمة تبلغ 20٪ ، على الرغم من أن لهجة زيورخ الأشد قسوة حصلت على 10٪ فقط من الأصوات.


ما مجموعه 58.5٪ من سكان سويسرا يتحدثون اللغة الألمانية السويسرية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى 17 كانتونًا سويسريًا من أصل 26 كانتونًااستخدام اللغة الألمانية كلغتها الرسمية الوحيدة. ومع ذلك ، فإن المدارس تدرس اللغة الألمانية العليا ، وليس اللهجات الإقليمية ؛ تستخدم الصحف والمجلات والكتب ووسائل الإعلام الأخرى اللغة الألمانية العالية أيضًا. ومع ذلك ، حتى النطق السويسري الألماني للألمانية العليا يعني أن الألمان أو النمساويين لا يفهمون أحيانًا المتحدثين السويسريين الألمان. حتى اللغة المكتوبة يمكن أن تسبب مشاكل بسبب الهياكل النحوية المختلفة واستخدام الكلمات. في الواقع ، حتى الطلاب يكافحون مع الاختلافات بين الألمانية السويسرية والألمانية العليا. نظرًا لأن المتحدثين السويسريين-الفرنسيين والسويسريين-الإيطاليين يتعلمون اللغة الألمانية العليا في المدرسة ، فهم لا يستطيعون عادةً فهم اللهجات المحلية. وحتى الطلاب السويسريون الألمان يجدون صعوبة في تعلم اللغة الألمانية العليا لأنهم على دراية باللهجات المحلية.

لغات ولهجات أخرى في سويسرا

فقط لأن اللغة السويسرية الألمانية هي اللغة الرئيسية ، يجب ألا تعتقد أنها اللغة الوحيدة في سويسرا. على العكس من ذلك ، هناك أربع لغات رسمية في المجموع – بما في ذلك الفرنسية والإيطالية والرومانشية – ويتعلم الكثير من الناس اللغة الإنجليزية أيضًا. ولكل لغة لهجات مختلفة.

الفرنسية

يتحدث حوالي 30٪ من سكان سويسرا اللغة الفرنسية. تقليديا ، استخدمت سويسرا الناطقة بالفرنسية عامات محلية مختلفة وهي لغة منفصلة هيكليا عن Franco-Provençal. في هذه الأيام ، على الرغم من ذلك ، تحمل اللغة السويسرية الفرنسية تشابهًا أكبر مع اللغة الفرنسية القياسية. بالطبع ، هناك بعض الكلمات والتعبيرات الإقليمية التي لا تزال موجودة في الأجزاء الناطقة بالفرنسية من سويسرا ، لكن الفجوات في الفهم أقل بكثير من اللغة الألمانية.

أقرأ أيضا : اهم 10 نصائح لتعلم اللغة الفرنسية في سويسرا

إيطالي

في سويسرا الناطقة بالإيطالية ، تعتبر اللهجات جزءًا من الذخيرة اللغوية للمواطنين. يتم استخدام اللغة القياسية في الكتابة وفي الأماكن العامة ، بينما يتم استخدام اللهجة بشكل أساسي في المجال الخاص. Swiss-Italian هو نوع مختلف مما قد تسمعه في إيطاليا. يتكلم 8.2٪ من سكان سويسرا اللغة السويسرية الإيطالية ، بما في ذلك اللهجة اللومباردية. على الرغم من وجود بعض أوجه التشابه مع الإيطالية القياسية ، إلا أن البديل المحلي له تأثيرات ألمانية وفرنسية.

رومانش

على الرغم من أن اللغة الرومانية بها عدد قليل جدًا من المتحدثين – 0.5 ٪ فقط من سكان سويسرا – فهي تتكون في الواقع من خمس لهجات ، لكل منها أسلوبها المكتوب الخاص بها. لجعلها لغة رسمية ، أدخلت سويسرا هذه اللهجات تحت مظلة اللغة الرسمية للرومانش غريشون في عام 1982. ولكن هذه اللغة الرسمية تستخدم بشكل أساسي من قبل الحكومة. في استخدامهم اليومي للغة ، يلجأ العديد من المتحدثين بالرومانشية إلى لهجتهم الخاصة. الآن ، على الرغم من أن اللغة لها مكانة دولية – فهي جزء من مكتبة اللغة على برامج Microsoft. تشرف Lia Rumantscha على اهتمامات اللغة الرومانية ككل.

الإنجليزية

يفترض الأجانب أحيانًا أنه نظرًا لوجود أربع لغات وطنية في سويسرا ، فإن معظم السكان يتحدثون اللغات الأربع – أو على الأقل أكثر من لغة واحدة. لكن الواقع مختلف تمامًا. في حين أن السويسريين فخورون بالتأكيد بكفاءتهم اللغوية والعديد منهم بالفعل متعدد اللغات ، فإن اللغات التي يتحدثونها قد تفاجئك. بشكل عام ، يتحدث معظم الناس هنا لغتهم الأم (عادة لغة رسمية في كانتونهم) ، ولغة وطنية ثانية ، والإنجليزية.

بسبب نظام الحكم السويسري ، يقرر كل كانتون اللغة التي يتعلمها الأطفال المقيمون – ومتى. في الكانتونات الناطقة بالألمانية ، يتعلم الأطفال اللغة الفرنسية من سن التاسعة. وبالمثل ، يبدأ الأطفال السويسريون الناطقون بالفرنسية في تعلم اللغة الألمانية في نفس العمر. في تيسينو والمناطق الناطقة بالرومانشية ، تدرس المدارس الفرنسية والألمانية. وفي Ticino الناطقة بالإيطالية ، اللغة الإنجليزية إلزامية من الصف الثامن ويمكن للطلاب التخلي عن الفرنسية في هذا الوقت.


في عام 2000 ، أصدر وزير التعليم في زيورخ إعلانًا أثار جدلًا وطنيًا ساخنًا. وكشف أنه يعتزم إعطاء الأولوية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية رئيسية في الكانتون ، بدلاً من الفرنسية. على الرغم من أن مؤيديه اتفقوا على أن اللغة الإنجليزية ستكون أكثر فائدة لمعظم المواطنين ، شعر آخرون أن هذه الخطوة ستضر بالعديد من المواطنين الذين يحتاجون إلى أن يكونوا ملمين باللغة الألمانية للمضي قدمًا في حياتهم المهنية في البلاد.

حيث يتم التحدث باللغات السويسرية في جميع أنحاء العالم

على الرغم من التحدث باللغة الألمانية والفرنسية والإيطالية في أجزاء مختلفة من العالم ، إلا أن نظرائهم السويسريين لا يتحدثون على نطاق واسع خارج البلاد. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك قد لا تسمعها من حين لآخر.

ألمانية

تتشابه بعض اللهجات السويسرية الألمانية مع اللهجات الأليمانية الأخرى لدرجة أنك قد تتمكن من استخدامها في بعض الأماكن. على سبيل المثال ، يمكنك أن تفلت من العقاب في ليختنشتاين وولاية فورارلبرغ النمساوية. ومع ذلك ، فإن اللغة السويسرية الألمانية تختلف بدرجة كافية عن الألمانية العليا لدرجة أن معظم الناس في ألمانيا لن يفهموها. لحسن الحظ ، يتم تدريس اللغة الألمانية العالية على نطاق واسع في المدارس في المناطق الألمانية من سويسرا ، لذلك يمكن للمتحدثين السويسريين الألمان إجراء محادثات أساسية على الأقل مع 229 مليون متحدث ألماني في العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر اللغة لغة ثانية شائعة في الأجزاء غير الألمانية من سويسرا.

الفرنسية

باعتبارها واحدة من اللغات الرسمية السويسرية ، يتحدث أكثر من مليوني شخص السويسرية الفرنسية. على الرغم من وجود بعض الاختلافات في اللغة عن الفرنسية القياسية ، إلا أنه يمكنك استخدام اللغة في فرنسا وبلجيكا ودول الفرانكوفيلية الأخرى ومن المحتمل أن يفهمك المتحدثون الفرنسيون البالغ عددهم 275 مليونًا في العالم. مرة أخرى ، الفرنسية هي لغة التدريس في المدارس في سويسرا الناطقة بالفرنسية وهي لغة ثانية مشتركة في الكانتونات الأخرى. إنها أيضًا لغة ثانية شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم ، خاصة في المدارس الدولية.

إيطالي

اللغة السويسرية الإيطالية هي اللغة الرسمية في كانتون تيتشينو والمنطقة الجنوبية من غراوبوندن. لهذا السبب ، يوجد حوالي 350.000 ناطق أصلي في المنطقة. نظرًا لتأثيرات الفرنسية والألمانية ، يختلف لومبارد عن اللغة الإيطالية القياسية ، لذلك هناك عبارات لا يمكن فهمها خارج سويسرا الناطقة بالإيطالية. ومع ذلك ، يمكن استخدام اللهجة عبر الحدود ، في كوموني شمال إيطاليا مثل ميلان ومونزا وكومو وليكو ونوفارا. على الرغم من أن المدارس تدرس لغة لومبارد في الأجزاء الناطقة باللغة الإيطالية من سويسرا ، إلا أنها أقل شيوعًا كلغة ثانية في أجزاء أخرى من البلاد.

رومانش

اللغة الرسمية الرابعة في سويسرا ، الرومانش هي الأقل شيوعًا. في الواقع ، لا يتكلمها سوى حوالي 60 ألف شخص ، ومعظمهم في كانتون غراوبوندن السويسري. على هذا النحو ، فهي ليست مستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وليست لغة ثانية مشتركة.

أصول وتاريخ اللغات في سويسرا

سويسرا هي أمة ويلنس – أمة الإرادة. وهذا يعني أن كل كانتونات من مقاطعات البلاد البالغ عددها 26 تعمل تقريبًا كمنطقة إدارية مستقلة وتوافق على العمل مع بعضها البعض. على هذا النحو ، فإن سويسرا هي اتحاد فيدرالي من كانتونات متساوية وليس دولة موحدة في حد ذاتها. في الواقع ، من الناحية التاريخية ، كانت الكانتونات السويسرية دولًا ذات سيادة لها حدودها وجيوشها وحكوماتها ولغاتها. بسبب هذا التاريخ ، لا توجد ، في الواقع ، لغة سويسرية فردية – هناك أربع لغات رسمية.

اللغات المستخدمة في كل كانتون هي نتيجة لتاريخها ومواقعها الجغرافية. على سبيل المثال ، في الجنوب ، عبر الحدود من إيطاليا ، لومبارد هي اللغة الرئيسية. لكن السويسرية الفرنسية هي اللغة المشتركة للغرب بسبب الحدود مع فرنسا. وبالمثل ، تتمتع سويسرا الشرقية والوسطى بنفوذ ألماني قوي ؛ نتيجة لذلك ، فإن اللغة السويسرية الألمانية شائعة هنا. بالإضافة إلى ذلك ، نمت الرومانش في الجنوب الغربي – وتحديداً كانتون غراوبوندن.

ألمانية

السويسرية الألمانية هي في الواقع مجموعة من اللهجات ألامانية التي تأتي من جنوب غرب ألمانيا ومنطقة الألزاس في فرنسا. تطورت اللغة على مدى قرون ، نتيجة للروابط القوية التي تربط البلاد بألمانيا. جاءت القبائل الجرمانية إلى سويسرا في القرن الخامس بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية. في وقت لاحق ، في عام 1291 ، تم تشكيل أول اتحاد سويسري من ثلاثة كانتونات ألمانية سويسرية هي أوري وشويز وأونترفالدن. في أواخر العصور الوسطى ، كان للاتحاد السويسري روابط قوية مع مدن جنوب ألمانيا ، مما أدى إلى نمو اللهجات السويسرية الألمانية. اللهجات مختلفة الآن بما يكفي بحيث يمكن معرفة مكان ولاد شخص ما وترعرع فيه.

الفرنسية

يعود تاريخ اللغة الفرنسية في سويسرا إلى الحقائق الجيوسياسية في ذلك الوقت. على الرغم من أن كانتونات فود ونوشاتيل وفرايبورغ وفاليه الغربية كانت في مرحلة ما تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية ، إلا أنها كانت تحت سيطرة مملكة بورغوندي بعد القرن السادس.

بحلول القرن الثالث عشر ، كان بيت سافوي الفرنسي وأسقف لوزان وبيت نيوشاتيل هم المسؤولين عن هذه الكانتونات ، وازدادت شعبية الفرنسيين. نما النفوذ الألماني في كانتونات فرايبورغ وفاليه ، ولهذا السبب لا يتم التحدث باللغة الفرنسية الآن إلا في أجزاء من هذين الكانتونين. أصبحت فود أول كانتون سويسرية بالكامل تتحدث الفرنسية بعد اتحاد 1803.

في وقت لاحق ، في ظل حكم نابليون ، أصبحت الكانتونات الغربية تحت السيطرة الفرنسية الشخصية – على سبيل المثال ، أصبحت نوشاتيل ملكية شخصية للمارشال الفرنسي بيرتييه. علاوة على ذلك ، بعد الثورة الفرنسية ، ضمنت سياسة التعليم الفرنسية أن الفرنسيين المتحدثين في سويسرا كان مشابهًا لتلك الموجودة في فرنسا ، على الرغم من أن التأثير الألماني في كانتونات فرايبورغ وفاليه أدى إلى إضافة عبارات ألمانية.

إيطالي

لغة رومنسية أخرى ، السويسرية الإيطالية ، تعود جذورها إلى اللغة اللاتينية للإمبراطورية الرومانية. هناك ، في الواقع ، لهجتان سويسرية إيطاليتان: Ticinese (لهجة كانتون Ticino) واللهجة اللومباردية الأكثر عمومية. كلاهما مدينان بتطورهما لقربهما من إيطاليا ، التي تقع عبر جبال الألب. ومع ذلك ، على مر القرون ، تحولت السويسريون الإيطاليون من خلال التأثيرات من اللوردات الإيطاليين ، والحكام الألمان ، والثورة الفرنسية. هذا هو السبب في أن العديد من العبارات باللغة السويسرية الإيطالية مشتقة من الفرنسية أو الألمانية ولن يتم فهمها في إيطاليا.

رومانش

من الناحية الفنية ، فإن اللغة الرومانشية هي لغة رومانسية ، تنحدر من اللغة اللاتينية للإمبراطورية الرومانية. تعتمد اللغة كثيرًا على المفردات الألمانية واللهجات الألمانية واللهجة البافارية. هذا لأنه في عام 15 قبل الميلاد ، سيطر الرومان على مقاطعة رايتيا. أصبحت الرومانش لغة وطنية لسويسرا في عام 1938 ، لكنها أصبحت لغة رسمية فقط في عام 1996.

إقرأ أيضا : الطلاق في سويسرا: كل ما تحتاج معرفته حول الإجراءات والقوانين طلاق بسويسرا

حقائق مثيرة للاهتمام حول اللغات في سويسرا

  • عدد الناطقين بالفرنسية في سويسرا آخذ في الازدياد. ولكن ، هناك عدد أقل من المتحدثين بالألمانية والإيطالية والرومانشية.
  • أصبحت اللغات غير الرسمية أكثر رواجًا – وتحظى الإنجليزية والبرتغالية بشعبية خاصة.
  • تعد التعددية اللغوية جزءًا مهمًا من الهوية السويسرية – على الرغم من أنه ليس كل شخص متعدد اللغات. سويسرا لديها قانون يحكم اللغات الرسمية ويعزز التعددية اللغوية.
  • أربعة كانتونات ومدينتان هي رسمية متعددة اللغات. هذه هي كانتونات برن وفريبورغ وفاليه ومدن بيال / بيان وفريبورغ. لكن غراوبوندن هو الكانتون الوحيد الذي يتحدث بثلاث لغات رسميًا.
  • أصبحت الإسبانية والصربية والكرواتية والألبانية شائعة بشكل متزايد في سويسرا.
  • اللغة الإنجليزية هي اللغة المشتركة لمجتمع الأعمال في سويسرا – ويناقش كانتون زيورخ جعلها لغة رسمية.

تعلم لغات سويسرا

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا ، فلا ينبغي أن تمثل اللغة مشكلة كبيرة ، على الأقل ليس في المناطق الحضرية. هذا لأن العديد من المقيمين في سويسرا يتحدثون مستوى معينًا من اللغة الإنجليزية. ومع ذلك ، ستجد أنه من الأسهل كثيرًا محاولة تعلم اللغات الرئيسية في كانتونك – على سبيل المثال ، الفرنسية في جنيف أو الألمانية في زيورخ. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ، ومع ذلك ، يجب أن تكون قادرًا على القيام بمحاولة جيدة.

بالنسبة للسويسرية الألمانية ، تقدم Plimseur سلسلة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تعد مكانًا جيدًا للبدء. وبالمثل ، بالنسبة للسويسرية الفرنسية ، تقدم المدرسة الفرنسية السويسرية دروسًا عبر الإنترنت وشخصية. لكن تعلم اللغة السويسرية الإيطالية والرومانشية أصعب قليلاً لأن تحدثهما أقل. ومع ذلك ، تتوفر دورات شخصية – مثل الدورة المكثفة لمدة أسبوعين في SUPSI ، بينما تقدم Cudoo دورة تدريبية عبر الإنترنت للغة الرومانية.

بالإضافة إلى ذلك ، يبحث العديد من المغتربين عن طرق غير رسمية لتعلم لغة سويسرا . على سبيل المثال ، يشاهد العديد من البرامج التلفزيونية أو الأفلام مع ترجمة باللغة الإنجليزية أو ينضمون إلى مجموعات تبادل اللغة على Facebook و Meetup.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد