Take a fresh look at your lifestyle.

الزواج في سويسرا المتطلبات القانونية والحقوق لتسجيل الزواج في سويسرا

0

هل مقبل على الزواج في سويسرا؟ هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتسجيل الزواج في سويسرا بشكل قانوني ورسمي سنتعرف عليها وعلى اشكال الزواج في سويسرا.

نحدد عملية الزواج في سويسرا ، بما في ذلك المتطلبات القانونية ، والأوراق اللازمة ، والتكاليف ، وخيارات المكان ، والمزيد.

لحسن الحظ بالنسبة للمغتربين ، هناك القليل من القيود عندما يتعلق الأمر بربط العقدة في سويسرا كأجنبي. في الواقع ، يمكن للمقيمين وغير المقيمين في بلد جبال الألب الجميل الزواج بسهولة. ومع ذلك ، فإن الأمر يتطلب بعض الاستعدادات حتى يتم فرز كل شيء قبل أن تتمكن من السير في الممر.

لمحة عامة عن الزواج في سويسرا

على الرغم من كونها دولة محافظة ، إلا أن فكرة الزواج تفقد جاذبيتها تدريجياً في سويسرا. في الواقع ، انخفض عدد الزيجات بشكل مطرد على مر السنين. وفقًا للأرقام الصادرة عن المكتب الفدرالي للإحصاء ، فإن ما مجموعه 38200 من الأزواج عقدوا قرانهم في عام 2019 ؛ انخفاضًا بنسبة 6.2٪ مقارنة بعام 2018. علاوة على ذلك ، يحدث هذا الاتجاه في جميع أنواع الزيجات ، بما في ذلك الزواج بين الأزواج السويسريين والأجانب والسويسريين وغير السويسريين. ومع ذلك ، فإن الانخفاض في الزيجات كان الأعلى بين السكان الأجانب ؛ انخفض بنسبة 13.1٪ ، مقارنة بـ 4.6٪ فقط بين الأزواج السويسريين و 5.1٪ بين الأزواج السويسريين وغير السويسريين.

عند النظر إلى معدل الزواج بين 27 دولة أوروبية في عام 2018 ، تحتل سويسرا المرتبة 14 في المنتصف. بالنظر إلى أن ثلاث دول مجاورة لها ، ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ، تحتل المراكز الثلاثة الأولى ، قد يكون هذا مفاجئًا إلى حد ما. لكن هذا يعود إلى حد كبير إلى تغيير المواقف تجاه الزواج والذي سنصل إليه لاحقًا.
ومن المثير للاهتمام أن سويسرا شهدت أيضًا انخفاضًا في الشراكات المسجلة بين الشركاء من نفس الجنس في السنوات الأخيرة. في الواقع ، قام 650 زوجًا فقط بتعيين مسؤول نقابي في عام 2019 ، بانخفاض قدره 7.9٪ عن العام السابق

الطلاق في سويسرا

في حين أن عدد الزيجات في سويسرا آخذ في الانخفاض ، فإن عدد حالات الطلاق يتزايد أيضًا بشكل طفيف. تم فسخ ما مجموعه 16600 زواج في عام 2019 ، بزيادة قدرها 0.4 ٪ عن العام السابق. ومن المثير للاهتمام أن هذا الارتفاع يرجع إلى حد كبير إلى معدل الطلاق المرتفع بشكل ملحوظ بين الأجانب والذي ارتفع بنسبة 10.4٪ من 3900 إلى 4300.

المواقف من الزواج في سويسرا

يشير انخفاض معدل الزواج في سويسرا وارتفاع معدل الطلاق إلى أن الزواج قد لا يكون بالضرورة مطروحًا على بطاقات الأزواج في جميع أنحاء البلاد. بعد كل شيء ، كما هو الحال في العديد من البلدان الأوروبية ، تختار الأجيال الشابة من السويسريين بشكل متزايد الابتعاد عن طرق العيش التقليدية واختيار ترتيبات معيشية جديدة مثل المعاشرة غير المتزوجة. علاوة على ذلك ، فإن السويسريين مشهورون إلى حد ما بفعل الأشياء بطريقتهم الخاصة وليسوا من يخضعون للضغط المجتمعي.

ومن المثير للاهتمام أن درجة التسامح تجاه ترتيبات المعيشة الجديدة في سويسرا تختلف بين الكانتونات المختلفة . يميل وسط سويسرا وبعض الكانتونات الناطقة بالفرنسية والإيطالية ، على سبيل المثال ، إلى الحفاظ على آراء أكثر تحفظًا تجاه الزواج والأسرة.

ونتيجة لذلك ، فهم أقل انفتاحًا على طرق العيش البديلة مثل التعايش غير المتزوجين. هذا يرجع إلى حد كبير إلى الكاثوليكية ومناهضة العقيدة (معارضة تدخل الدولة) التي تهيمن على هذه المناطق. من ناحية أخرى ، تبدو المناطق الناطقة بالألمانية أكثر تسامحًا.

ما هي أنواع الزواج الممكنة في سويسرا

الزواج المدني في سويسرا

في حين أن الاحتفالات الدينية شائعة في سويسرا ، لا يعترف القانون إلا بالزواج المدني بين الأزواج. ومع ذلك ، بمجرد حصولهم على الوثائق المناسبة ، يكون للعروسين الحرية في إقامة احتفال في أي مكان يختارونه ، سواء كان ذلك في الكنيسة أو في أي مكان آخر ، ولكن فقط بعد الاحتفال المدني. لهذا السبب ، يختار العديد من الأزواج في سويسرا إقامة حفل مدني وديني أو غير ديني. إذا كان هذا هو ما تفضله ، فيمكنك الاتصال بمكتب الكنيسة المحلي لمعرفة المزيد من المعلومات.

المتطلبات القانونية للزواج في سويسرا

من أجل الزواج في سويسرا ، يجب على الزوجين تلبية المتطلبات القانونية التالية:

  • يجب أن يكون كلاكما فوق سن 18 ولديك القدرة على الموافقة ؛
  • يجب أن يكون الشخص الذي تريد الزواج منه من الجنس الآخر ؛
  • إذا لم يكن أي منكما مواطنًا سويسريًا ، فيجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في سويسرا وقت الزواج.

على العكس من ذلك ، لا يمكنك الزواج في سويسرا إذا:

  • أنت على صلة وثيقة بالشخص الآخر ؛
  • أي شخص متزوج بالفعل أو في شراكة مسجلة ؛
  • من أجل الالتفاف على القوانين المتعلقة بقبول وإقامة الرعايا الأجانب

المستندات المطلوبة للزواج في سويسرا

إذا كنت ترغب في الزواج في سويسرا ، فسيتعين عليك إثبات حالتك المدنية ؛ أي أنك لم تتزوج مطلقًا أو أنك لم تعد متزوجًا أو في شراكة مدنية. ستحتاج أيضًا إلى إثبات هويتك وحالتك السكنية مما يعني الحصول على المستندات الرسمية الأصلية من البلد الذي أتوا منه.

قد تحتاج مستنداتك الأجنبية أيضًا إلى ختم Apostille حتى تتمكن السلطات السويسرية من التعرف عليها. علاوة على ذلك ، يجب أن يكون عمر جميع المستندات التي تثبت الحالة الاجتماعية (شهادة الميلاد وشهادة الطلاق وما إلى ذلك) أقل من ستة أشهر. يجب أن تكون أيضًا نسخًا أصلية من جهة الإصدار في البلد المعني. مع وضع ذلك في الاعتبار ، سترغب في منح نفسك متسعًا من الوقت لجمع هذه المستندات.

من المهم أن تدرك أن الترجمة الموثقة ضرورية عادةً لأي مستندات ليست باللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه خدمة الترجمة مثل Lingoking .

للتلخيص ، من أجل الزواج في سويسرا ، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • إثبات الجنسية السويسرية أو إثبات الإقامة إذا لم يكن أي منكما يحمل الجنسية السويسرية
  • جواز سفر
  • شهادة الميلاد
  • إثبات الحالة الاجتماعية (على سبيل المثال ، شهادة الطلاق) بالإضافة إلى إفادة خطية أو وثائق أخرى من بلدك تثبت أنك حر في الزواج.

اجراءات الزواج في سويسرا

يجب على الأزواج الراغبين في الدخول في زواج مدني تقديم نموذج طلب زواج والوثائق المذكورة أعلاه إلى مكتب السجل المدني المحلي ( Zivilstandsamt / l’office de l’état civil / l’ufficio dello stato civile ). يمكنك العثور على مكتب السجل المدني المحلي الخاص بك على موقع الحكومة الفيدرالية السويسرية .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يصرح كلا الشريكين شخصيًا أمام المسجل أنهما يستوفيان جميع متطلبات الزواج في سويسرا. سيقوم مكتب السجل المدني بعد ذلك بمراجعة الطلب والتأكد كتابيًا ما إذا كان يأذن بالزواج.

بشكل عام ، تستغرق معالجة الطلب حوالي خمسة أسابيع. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يتضمن نشر عمليات الحظر. هذا في الأساس إجراء شكلي حيث يتم الإعلان علنًا عن نيتك في الزواج. والغرض من ذلك هو إتاحة الوقت لأي شخص قد يكون لديه معرفة بوجود عائق قانوني (مثل زواج قائم) لإخطار أمين السجل.
إذا سارت الأمور على ما يرام ووافق مكتب السجل المدني على طلب الزواج ، يجب أن يتم الاحتفال بما لا يقل عن 10 أيام ولا يزيد عن ثلاثة أشهر بعد استلامك الإعلان. والجدير بالذكر أن الاحتفال يجب أن يكون باللغة المحلية: الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية. إذا لم يفهم أي منكما هذه اللغة تمامًا ، فستحتاج إلى توفير مترجم. كما يجب أن يكون هناك شاهدين بالغين في الحفل.

ما هي تكلفة الزواج في سويسرا؟

بشكل عام ، تتراوح رسوم الحفل المدني في سويسرا بين 300 و 400 فرنك سويسري في جميع أنحاء البلاد. قد تواجه تكاليف إضافية إذا قدمت طلبات خاصة ؛ على سبيل المثال ، تريد أن تتزوج يوم السبت أو تقيم الحفل خارج مكان مكتب التسجيل. التوثيق والترجمة والاحتفالات الدينية وأي احتفالات أخرى ، بما في ذلك تلك التي تقام في مكتب التسجيل ، ستتكبد أيضًا تكاليف إضافية.

بالطبع ، سيحدد مكان وحجم حفل الزفاف الذي تختاره الغالبية العظمى من التكاليف المتبقية ؛ مثل الزهور والمطاعم والترفيه وما إلى ذلك. ومع ذلك ، وفقًا لدراسة أجرتها جمعية منظمي حفلات الزفاف السويسريين المستقلين ، ينفق الأزواج السويسريون في المتوسط ​​ما بين 30 ألف و 40 ألف فرنك سويسري على حفل زفافهم. ومع ذلك ، هذا لا يشمل تكلفة الفستان والبدلات أو الخواتم أو شهر العسل.

لإعطائك فكرة أكثر عما يمكنك توقع إنفاقه في يومك الكبير في سويسرا ، حددت مدونة الزفاف Helvetia Weddings بشكل ملائم بعض التكاليف العامة المرتبطة بائعي حفلات الزفاف السويسريين والتكاليف الأخرى.

الزواج في سويسرا بين مواطنين أجنبيين

ينطبق الإجراء التالي فيما يتعلق بالزواج الذي سيتم الاحتفال به في سويسرا بين رعايا أجنبيين بدون إقامة في سويسرا.

تتمتع سلطات الكانتون الذي يعتزم فيه العروس والعريس الأجنبي الزواج بسلطة تقديرية بشأن السماح بالزواج بين أجنبيين بدون إقامة في سويسرا. قد تطلب السلطات مستندًا يقدم دليلًا على الأهلية للزواج و / أو دليلًا على اعتراف البلد الأصلي للزواج.

قد تكون المعلومات العامة التالية مفيدة فيما يتعلق بإجراءات الزواج في سويسرا.

الأهلية للزواج:

  1. يجب أن يكون الزوجان أكبر من 18 عامًا
  2. لا يجب أن تكون متزوجة بالفعل
  3. يجب على الأشخاص الخاضعين لأوامر الوصاية الحصول على موافقة ممثلهم القانوني
  4. يحظر القانون الزواج بين (نصف) أشقاء أو (نصف) أخوات ، بين شخص ووالده (الطبيعي أو بالتبني) أو الأجداد

إجراءت الزواج في سويسرا

يجب على العريس والعروس المستقبليين تقديم طلب للتحضير للزواج في مكتب التسجيل في المكان الذي يُفترض أن يتم فيه الزواج.

يمكن للزوجين المخطوبين الذين يعيشون في الخارج تقديم الطلب إلى التمثيل السويسري لمكان إقامتهم. إلى جانب استمارة الطلب ، يتعين على العريس والعروس المستقبليين التوقيع على إقرار خاص بشروط الزواج ؛ يصرحون بأنهم يستوفون متطلبات الزواج ، وأن المستندات المقدمة حديثة وكاملة وصحيحة. يجب توقيع هذا الإعلان شخصيًا إما في الممثلية السويسرية المختصة أو أمام المسجل في سويسرا. من خلال التوقيع على الوثائق ، يؤكد العروس والعريس أنهما يفهمان محتوياتها. كما يؤكدون أنهم على دراية بالعواقب الجنائية في حالة التصريحات الكاذبة بموجب المادتين 65 و 69 3 من قانون الأحوال المدنية.

مزيد من الوثائق

يجب تقديم المستندات التالية مع طلب التحضير للزواج:

  • شهادة ميلاد بالحجم الكامل لكل طرف تصدر قبل تقديم طلب الزواج بما لا يزيد عن ستة أشهر ؛
  • جوازات السفر الأصلية ، بما في ذلك تصريح الإقامة إن وجد ؛
  • للمواطنين البريطانيين: شهادة عدم وجود عائق أمام الزواج صادرة عن أمين السجل المشرف المحلي. يجب أن تحمل الوثيقة أبوستيل من وزارة الخارجية والكومنولث ، مكتب التصديق (زيارة: http://www.fco.gov.uk -> التصديق) بالنسبة للمواطنين الآخرين: إذا تعذر تقديم شهادة عدم وجود عائق ، يرجى تقديم إقرار قانوني بشأن الحالة الاجتماعية والجنسية ومحل الإقامة ، موقعًا في حضور كاتب العدل أو محامٍ. يجب أن تحمل هذه الوثيقة أيضًا أبوستيل وزارة الخارجية والكومنولث ؛
  • نسخة رسمية من المرسوم المطلق أو شهادة وفاة الزوج المتوفى إذا كان أحد الطرفين أو كليهما مطلقًا أو أرملًا ؛
  • استقصاء صك لتغيير الاسم (مع أبوستيل) إن أمكن ؛
  • شهادة ميلاد بالحجم الكامل للأطفال الذين أنجبهم الزوجان معًا بما في ذلك جوازات السفر الأصلية بالإضافة إلى وثيقة تؤكد عنوانهم ؛
  • قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية. يرجى الاتصال بمكتب السجل المدني في سويسرا.

لا يمكن قبول نسخ من المستندات المذكورة أعلاه. لن يتم إعادة وثائق الحالة المدنية الأصلية.

إذا تم تقديم طلب الزواج لدى الممثلية السويسرية ، يتم إرسال جميع المستندات من قبل هذا المكتب إلى السلطات المختصة في سويسرا. إذا تم استيفاء جميع متطلبات الزواج ، يصدر مكتب التسجيل الإذن بالزواج.

يمكن أن يتم الزواج في موعد أقصاه ثلاثة أشهر بعد إصدار التفويض.

في حالة إصدار أي مستندات للحالة المدنية خارج المملكة المتحدة ، يرجى الاتصال بالمركز القنصلي الإقليمي قبل تقديم المستندات لتأكيد الأوراق الصحيحة المطلوب تقديمها. يجب تصديق مستندات الحالة المدنية الصادرة في دولة مختلفة من قبل السفارة أو القنصلية السويسرية المختصة. في بعض الحالات ، سيخضع التصديق لرسوم وقد يستغرق عدة أسابيع.

يوصى بشدة بتقديم طلبات التحضير للزواج إلى المركز القنصلي الإقليمي قبل ثلاثة أشهر على الأقل من موعد الزواج. إذا تم إصدار بعض وثائق الحالة المدنية خارج المملكة المتحدة ، فيرجى ملاحظة أن هذه المستندات ستحتاج أولاً إلى ترجمتها / تصديقها من قبل السفارة أو القنصلية السويسرية المختصة وأن العملية قد تستغرق عدة أسابيع.

موارد مفيدة

Swissinfo – مزيد من المعلومات حول الزواج والطلاق في سويسرا
Ch.ch – يوفر مزيدًا من المعلومات المتعمقة حول الإجراءات الشكلية لربط العقدة في سويسرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد