Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على كيفية الحصول على رخصة قيادة سويسرية

0

العديد من المقيمين يرغب باستخراج شهادة سواقة سويسرية والسؤال الدائم هو كيفية الحصول على رخصة قيادة سويسرية سنتعرف على كافة الخطوات للحصول عليها

يمكنك القيادة في سويسرا باستخدام رخصة قيادة أجنبية لمدة عام واحد. بعد انتهاء هذا الوقت ، ستحتاج بعض الجنسيات إلى الحصول على رخصة قيادة سويسرية.

سواء كنت تنتقل إلى سويسرا أو تزورها فقط ، فإن الخبر السار هو أن سويسرا تعترف برخص القيادة الأجنبية. تسمح الدولة لمعظم الأشخاص بالقيادة لمدة تصل إلى عام واحد باستخدام رخصتهم الحالية. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط للعيش في سويسرا لأكثر من عام واحد ، فإن معظم الجنسيات تحتاج إلى استبدال رخصتها برخصة قيادة سويسرية.

من حيث القيادة في سويسرا، هي الدولة الأكثر أمانًا في أوروبا للوفيات على الطرق ، وفقًا لمجلس سلامة النقل الأوروبي (ETSC). في عام 2017 ، مُنحت سويسرا أعلى جائزة في مؤشر أداء السلامة على الطرق من ETSC بعد خفض الوفيات على الطرق بنسبة 15٪ في عام 2016. هذا بالإضافة إلى خفض سويسرا للوفيات على الطرق بنسبة 34٪ منذ عام 2010 وبنسبة 60٪ منذ عام 2001. تمتلك سويسرا الآن أدنى معدل وفيات على الطرق في أوروبا (مرتبط بالنرويج) ، وهو ما يمثل ارتفاعًا بخمس مراتب في تقارير ETSC على مدار السنوات الخمس الماضية وحوالي 26 حالة وفاة على الطرق لكل مليون نسمة. ترجع الإنجازات التي حققتها سويسرا جزئيًا إلى تدابير مثل عدم التسامح مطلقًا مع القيادة تحت تأثير الكحول للسائقين الجدد والتجاريين وتحسين سلامة البنية التحتية ، مع توقع المزيد من التدابير لاستهداف المخاطر التي يتعرض لها السائقون الشباب والجدد.

من يمكنه القيادة في سويسرا؟

في السنة الأولى ، يمكن لأي شخص القيادة في سويسرا باستخدام رخصة القيادة الأجنبية الخاصة به إذا كان عمره أكبر من 18 عامًا. لن يتمكن السائقون الأصغر سنًا الذين قد يحملون رخصة قيادة في بلد آخر من القياد.

إذا كانت رخصة قيادتك بلغة غير معترف بها من قبل السلطات السويسرية (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية) ، فأنت بحاجة إلى حمل رخصة قيادة دولية أو رخصة قيادة دولية (IDP) ، والتي تتضمن ترجمة لرخصة قيادتك . بالإضافة إلى ذلك ، يجب استيفاء معايير معينة:

  • يجب أن يكون الترخيص صادرًا عن سلطة مختصة في الخارج ؛
  • يجب أن تكون سارية المفعول وتم الحصول عليها بشكل قانوني ؛
  • ويجب أن يكون المالك كبيرًا بما يكفي ليحمل رخصة سويسرية من نفس الفئة (على سبيل المثال 18 للسيارات)

إذا كنت ستعيش في سويسرا لأكثر من عام ، فسيتعين على الجميع تحويل رخص القيادة الأجنبية الخاصة بهم إلى رخصة سويسرية قبل نهاية أول 12 شهرًا. ستتمكن بعض الجنسيات من تحويل رخصتها دون إجراء أي اختبار على الإطلاق ، وسيحتاج البعض الآخر إلى اجتياز اختبار القيادة العملي ، وسيحتاج البعض إلى إجراء اختبار نظري واختبار قيادة عملي ، اعتمادًا على جنسيتك واتفاقيات بلدك مع سويسرا.

ضع في اعتبارك أن التطبيقات قد تستغرق بعض الوقت لمعالجتها ، لذا لا تتركها حتى اللحظة الأخيرة. إذا لم تحصل على رخصة قيادة سويسرية في غضون عام ، فإن رخصة قيادتك الأجنبية تصبح غير صالحة.

الاستثناءات الوحيدة لهذه القاعدة هم الدبلوماسيون وأولئك الذين يعملون مع منظمات دولية معينة و CERN: لا يحتاجون إلى تبادل تراخيصهم الأجنبية. راجع دليلنا الكامل حول القيادة في سويسرا

خطوات الحصول على رخصة سويسرية

  • إكمال عشر ساعات من تعليمات الإسعافات الأولية ( Nothelferkurs / Premier secours )
  • إتمام اختبار القيادة النظري بنجاح
  • يتم إصدار رخصة مؤقتة / تصريح متعلم
  • أكمل ثماني ساعات من دورات نظرية الوعي بالطرق ( Verkehrskunde / sensibilisation )
  • إتمام الإمتحان العملي بنجاح
  • الحصول على رخصة قيادة سويسرية (للسائقين الجدد ، سيكون من الضروري إجراء دورتين تدريبيتين إضافيتين خلال السنوات الثلاث القادمة)

اختبار فحص القيادة في سويسرا

يتضمن اختبار القيادة السويسري امتحانًا كتابيًا واختبارًا عمليًا. يتم تقديم الطلبات الخاصة بالنظرية والاختبار العملي في مكتب المرور على الطرق المحلي ( Strassenverkehrsamt / Office Cantonal des Automobiles et de la Navigation – OCAN). لا توجد دروس إلزامية لهذه الامتحانات ، ولكن عشر ساعات من دروس الإسعافات الأولية ( Nothelferkurs / Premier secours ) وثماني ساعات من الوعي بحركة المرور ( Verkehrskunde / sensibilisation ) مع منظمة معتمدة إلزامية.

يتوفر الكتاب النظري وكتاب المرور على الطرق باللغة الإنجليزية وتقدم بعض مدارس تعليم القيادة أوراق نظرية بلغات أخرى. يمكن الحصول على كتب دراسية للاختبار النظري من معظم مدارس تعليم القيادة ومن المكتبات. لا يمكن إجراء الاختبار النظري إلا بإحدى اللغات الوطنية الثلاث: الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية . في بعض الكانتونات ، على سبيل المثال زيورخ وبرن ، يمكن إجراء الاختبار النظري باللغة الإنجليزية أو بإحدى اللغات الوطنية الثلاث: الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية. بالنسبة للأجانب الذين لا يتحدثون إحدى هذه اللغات ، قد يكون هناك مترجم حاضر. ومع ذلك ، يجب أن يكون المترجم معتمدًا من قبل مكتب المرور على الطرق أو OCAN.

قد يهمك : تحميل أفضل التطبيقات لمساعدتك على اجتياز فحص السواقة النظري في سويسرا

ما هي تكلفة الحصول على رخصة القيادة في سويسرا؟

رخصة القيادة السويسرية تكلف : 35 إلى 60 فرنكًا سويسريًا.

رخص القيادة المؤقتة في سويسرا

يتم إصدار تصريح المتعلم / رخصة القيادة المؤقتة ( Lehrfahrausweis / permis d’élève connectoreur ) بمجرد اجتياز مقدم الطلب للاختبار النظري بنجاح. من أجل التأهل لإجراء الاختبار النظري ، يجب على الطلاب إثبات أنهم قد نفذوا العشر ساعات الإلزامية لتعليم الإسعافات الأولية. لا يمكن إجراء التدريب على دورة الإسعافات الأولية إلا من قبل شركة معتمدة من قبل المكتب الفيدرالي السويسري للطرق ( Bundesamt für Strassen / Office Fédéral des Routes )

يتم تقديم طلب الحصول على تصريح المتعلم في مكتب المرور المحلي لمقدم الطلب ( Strassenverkehrsamt / Service des Automobiles et de la Navigation ).

المستندات التالية مطلوبة:

  • إثبات الهوية
  • صورتان شخصيتان ملونتان
  • شهادة حديثة (أقل من عامين) من أخصائي بصريات أو طبيب معتمد من مكتب المرور على الطرق أو OCAN

استمارة طلب تصريح المتعلم

دورات نظرية الوعي على الطريق

بمجرد حصول مقدم الطلب على تصريح المتعلم الخاص به ، يمكنه بدء الدراسة النظرية الإجبارية الثمانية التي تغطي الوعي بحركة المرور على الطرق ، والمعروفة باسم Kurs ueber Verkehrskunde / Sensibilisation aux problèmes du trafic routier . هذه مقدمة لأكثر أسباب الحوادث والمواقف شيوعًا. في كانتونات سويسرا الناطقة بالألمانية ، سيتم ختم تصريح المتعلم من قبل مدرسة القيادة بمجرد الانتهاء من ثماني ساعات من Kurs ueber Verkehrskunde . وفي كانتون جنيف ، سيحصل السائق المتعلم أيضًا على شهادة ( تصديق ) جنبًا إلى جنب مع تصريح المتعلم الذي سيتم ختمه من قبل مدرسة القيادة بعد ثماني ساعات من التوعيةوقد تم الانتهاء. في الكانتونات الأخرى في سويسرا الناطقة بالفرنسية ، تقوم مدرسة تعليم القيادة بختم تصريح المتعلم.

عند القيادة ، يجب أن يكون السائقون المتعلمون برفقة شخص يبلغ من العمر 23 عامًا أو أكثر لديه رخصة قيادة لمدة ثلاث سنوات على الأقل ، ويجب أن يكون لديه ملصق L على ظهر السيارة. يمكن شراء هذا من معظم محلات السوبر ماركت ومحطات الوقود ويمكن أن يكون من البلاستيك أو ملصق أو مغناطيس. تصريح المتعلم ساري المفعول لمدة عامين.

يمكن إجراء الاختبار النظري باللغة الإنجليزية في كانتونات برن وجلاروس وسولوتورن وسانت غالن وتورغاو ونوشاتيل وشفيتس وفود وزيورخ.

اختبار القيادة العملي لرخصة القيادة السويسرية

الامتحان العملي مفتوح لأولئك الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق والذين لديهم تصريح متعلم ساري المفعول. اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، يجب أن يتمتع أي شخص يقل عمره عن 20 عامًا بتجربة قيادة لمدة 12 شهرًا على الأقل مع تصريح متعلم قبل إجراء الاختبار.

يتم اختبار مقدم الطلب على قدرته على القيادة في حركة المرور ، وركن السيارة ومناورتها.

يجب تقديم المستندات التالية في الاختبار:

  • إثبات الهوية (جواز السفر أو تصريح الإقامة أو بطاقة الهوية)
  • تصريح المتعلم
  • وثائق تسجيل المركبة

ملاحظة : النسخ المصورة غير مقبولة.

لا يمكن لأي شخص يفشل في اختبار القيادة العملي مرتين أن يأخذ اختبار القيادة مرة أخرى حتى يقدم مدرب القيادة شهادة بأن الشخص قد أكمل تدريبه على القيادة.

سيُحال الشخص الذي يفشل في اختبار القيادة أكثر من ثلاث مرات إلى طبيب نفسي سيحدد ما إذا كان لائقًا عقليًا للقيادة وما إذا كان قد يكون لديه محاولة أخرى.

مطلوب اختبار إضافي

بمجرد اجتياز اختبار القيادة العملي ، سيحصل السائق على رخصة قيادة اختبارية صالحة لمدة ثلاث سنوات. خلال هذه الفترة ، يجب أن يحضر السائق دورتين تدريبيتين ليوم واحد (WAB1 و WAB2) في مركز اختبار خاص معتمد. يجب أن تؤخذ الدورة الأولى لمدة يوم واحد في غضون ستة أشهر من الحصول على رخصة القيادة المؤقتة ، والثانية في غضون ثلاث سنوات وبعد إجراء الاختبار الأول.

بمجرد أن يكمل الشخص دورات القيادة الإضافية ، سيحصل على رخصة القيادة الكاملة الصالحة مدى الحياة. لن يتم تسليم رخصة القيادة النهائية إلا في نهاية فترة الثلاث سنوات. يجب أن يخضع السائقون الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا لفحص طبي كل عامين للتأكد من قدرتهم على القيادة بأمان.

كيفية تبديل رخصة قيادة اجنبية برخصة سويسرية

عند استبدال رخصة القيادة الخاصة بك ، يجب تقديم الأوراق التالية:

  • استمارة التقديم
  • رخصة القيادة الأجنبية الأصلية (مع الترجمة ، إن وجدت)
  • شهادة من أخصائي بصريات مسجل
  • صورتان ملونتان بحجم جواز السفر
  • إثبات الإقامة و / أو التأشيرة
  • تعريف.

هناك فحص عين إلزامي. خذها قبل التقديم. يتم تأكيد نتائج الاختبار في استمارة الطلب من قبل طبيب العيون. يمكنك بعد ذلك تقديم طلبك عبر مكتب المرور المحلي الخاص بك.

تختلف رسوم تبادل رخصتك باختلاف الكانتون.

اختبار القيادة في سويسرا

يوجد جزءان للاختبار – الاختبار النظري واختبار القيادة – ولكن لن يحتاج الجميع إلى الجزء النظري (انظر أعلاه).

تتقدم بطلب للحصول على كل من الأجزاء النظرية والعملية لاختبار القيادة في مكتب المرور المحلي على الطرق ( Strassenverkehrsamt / Office Cantonal des Automobiles et de la Navigation أو OCAN). يمكنك العثور على قائمة بهذه هنا .

قبل أن تتمكن من إجراء الامتحان النظري ، ستحتاج إلى دورة إسعافات أولية مدتها 10 ساعات معترف بها من قبل مكتب الطرق الفيدرالي (FEDRO)

بمجرد القيام بذلك ، يمكنك إجراء الاختبار النظري. يمكنك شراء أدلة الدراسة وممارسة الأسئلة في المتاجر وعبر الإنترنت ، على سبيل المثال هنا في Fahrscultheorie . في بعض الكانتونات ، قد يكون من الممكن إجراء الامتحان النظري باللغة الإنجليزية ، ولكنها عادة ما تكون بإحدى اللغات الوطنية ؛ يمكنك الحصول على مترجم معتمد.

إذا نجحت في الاختبار النظري ، فستحصل على ترخيص مؤقت / تصريح متعلم ويمكنك بدء دورة التوعية الإجبارية على الطريق لمدة ثماني ساعات. فقط عند الانتهاء من ذلك ، يمكنك التقدم لاختبار القيادة العملي. هناك رسوم لجميع هذه الدورات والاختبارات.

بمجرد اجتياز الاختبار ، ستحصل على رخصة قيـادة سويسرية بالبريد وقد تضطر إما إلى تسليم رخصتك القديمة (وقد تعود إلى السلطة في بلدك الأم) أو وضع علامة عليها “غير صالحة في سويسرا”. رخصة القيـادة السويسرية لا تنتهي صلاحيتها.

قواعد الطريق وحدود السرعة والقيادة تحت تأثير الكحول في سويسرا

  • قم بالقيـادة على الجانب الأيمن من الطريق.
  • احمل معك رخصة القيـادة وشهادة التأمين على السيارات عند القـيادة في سويسرا.
  • احتفظ بمثلث تحذير في السيارة.
  • الحد الأقصى للسرعة هو 50 كم / ساعة في المناطق الحضرية ، و 80 كم / ساعة على الطرق المفتوحة و 120 كم / ساعة على الطرق السريعة – إذا تم ضبط السرعة ، يمكن أن تكون هناك غرامات فورية.
  • الحد الأقصى للقيادة تحت تأثير الكحول هو 50 مجم لكل 100 مل من الدم (أقل من حد المملكة المتحدة البالغ 80 مجم / 100 مل).
  • يعد استخدام معدات الكشف عن الرادار أمرًا غير قانوني ويجب عليك إلغاء تنشيط هذه الوظيفة على القمر الصناعي.
  • يجب عليك استخدام المصابيح الأمامية الخافتة أو الأضواء النهارية أثناء النهار في جميع الأوقات – أو المخاطرة بدفع غرامة.
  • ـلا يمكن التنزه سيرًا على الأقدام على الطرق السريعة أو الطرق الرئيسية

معلومات الطرق والمرور في سويسرا

المكتب الفيدرالي للطرق (FEDRO): معلومات محدثة عن الطرق وحركة المرور في سويسرا

معلومات اكثر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد